شهدت مدينة أسيوط بصعيد مصرمظاهرات حاشدة تنديداً بالسياسات الإسرائيلية الحالية. فقد احتشد آلاف المتظاهرين في شوارع المدينة، مرددين هتافات حماسية ومنددة بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. ولكن ما أثار الانتباه الأكبر هو أن بعض المتظاهرين قاموا بإشعال النيران في علم إسرائيل، مظهراً استنكارهم الشديد لسياسات الاحتلال.

تعد هذه الأحداث استمراراً للاحتجاجات التي تجتاح مصر والعديد من البلدان العربية، اعتراضاً على الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة. يعبر المتظاهرون بوضوح عن تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني، ورفضهم القوي للاحتلال والاستيطان، ومطالبتهم بتحقيق العدالة والسلام في المنطقة.

مع ذلك، يثير إشعال النيران في علم إسرائيل تساؤلات حول الطرق المشروعة للتعبير عن الاحتجاج وحرية التعبير. فالسؤال الذي يطرح نفسه هو ما إن كانت هذه الخطوة تعبر عن أصول الديمقراطية والاحترام المتبادل اللازم بين الشعوب، أم أنها تعبير عن غضب وغيرة لا تتوافق مع القيم الأخلاقية.

من المهم الإشارة إلى أن الحرية في التعبير تعتبر حقاً مكفولاً بموجب القانون الدولي والدستور المصري، وهو حق أساسي يجب احترامه بصورة كاملة. ولكن يجب أن يتم تعبير هذا الحق بطرق سلمية ومسؤولة، دون اللجوء إلى أعمال عدوانية أو تشويه صورة الحركات الاحتجاجية بشكل عام.

على سبيل المثال، يمكن للمتظاهرين إظهار رفضهم للسياسات الإسرائيلية وتأكيد تضامنهم مع الشعب الفلسطيني من خلال تنظيم مسيرات سلمية، وإلقاء الأقوال والشعارات السياسية، والضغط على الحكومة المصرية والمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات قوية لوقف الاحتلال وانتهاكات حقوق الإنسان.

من الواضح أن الاحتجاجات والمظاهرات في أسيوط تعبر عن غضب وتصاعد الشعور بالظلم في العالم العربي إزاء القضية الفلسطينية. على العموم، تأمل الأطراف المعنية في أن المشكلة تجد طرقاً سلمية وديمقراطية للتعبير عن الرأي وحقوق الشعب الفلسطيني، بما يسهم في إحلال السلام والعدالة في المنطقة بشكل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط الاحتلال الإسرائيلى الشعب الفلسطيني الضفة الغربية قطاع غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

تعليقا على إطلاق أبو سلمية.. بن غفير: في إسرائيل دولة داخل دولة

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير -اليوم الثلاثاء- إن رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار أفرج عن مدير مجمع الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية وبقية "مخربي غزة"، دون العودة إلى الحكومة.

وأضاف بن غفير للإذاعة الإسرائيلية "كحكومة نريد إدارة سياسة معينة، بينما رئيس الشاباك والمستشارة القضائية يريدون التصرف بشكل مستقل"، وتابع "في إسرائيل توجد دولة داخل دولة".

وقال الوزير الإسرائيلي المتطرف إن رئيس الشاباك هدده في قضية الإفراج عن أسرى غزة، لأنه يعارض سياسته بتشديد القمع، مضيفا أن معتقل "سديه تيمان" يجب أن يبقى مفتوحا، وألا يغلق لأنه مكتظ بالمعتقلين.

وردا على ذلك، قال مسؤولون في الشاباك للقناة 13 الإسرائيلية إن مسؤولية حل مشكلة اكتظاظ السجون تقع على عاتق وزارة الأمن القومي ووزيرها، وأضافوا أنه من الأفضل أن يستثمر بن غفير طاقته في حل أزمة السجون بدلا من إطلاق شعارات كاذبة.

وأشار المسؤولون إلى أنه سيتم اليوم إلغاء أوامر اعتقالات إضافية، لعدم وجود مكان لاحتجاز المعتقلين.

تبادل الاتهامات

وأمس الاثنين، ارتفعت حدة التوتر بين القيادات السياسية العسكرية في إسرائيل حيث تبادل الوزراء وقادة الجيش والشاباك وزعيم المعارضة في الكنيست الاتهامات حول مستقبل الحرب على قطاع غزة، وأسباب الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية.

وأكد بن غفير أن الخلاف بينه وبين جهاز الشاباك ليس حول وجود أماكن احتجاز في السجون من عدمه، بل حول رغبة الشاباك في تحسين ظروف المعتقلين الفلسطينيين أو إطلاق سراحهم.

وأضاف "لن أسمح بتحسين ظروف المعتقلين الفلسطينين بينما لدينا مختطفون جائعون في غزة"، وفق وصفه.

وقالت القناة 14 الإسرائيلية إن حالة من الغضب تسود مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لأنه علم بالإفراج عن أبو سلمية من الإعلام، كما علم وزير الدفاع يوآف غالانت بالأمر بالطريقة نفسها.

وأضاف مكتب نتنياهو أن قرارات الإفراج جاءت بناء على قرار المحكمة العليا بتقليص أعداد المعتقلين في معتقل "سديه تيمان"، وأن اختيار الأسماء يتم عبر الجهات الأمنية، مؤكدا أنه أمر بإجراء تحقيق في حادثة الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقل أبو سلمية وعددا من الكوادر الطبية يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بعد اقتحام قوات الاحتلال قسم الطوارئ في المستشفى، وذلك في الشهر الثاني من العدوان على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • متظاهرون يغلقون طرقا رئيسية في تل أبيب مطالبين بانتخابات مبكرة
  • متظاهرون إسرائيليون يغلقون طرق رئيسية في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة
  • انفجار اسطوانة أكسجين وتفحم سياراتين وإصابات في الدقهلية
  • السعودية: نبذل جهودا حثيثة لوقف العدوان على غزة
  • فيديو لاشتعال النيران في ناقلة جند في حي الشجاعية
  • صابر الرباعي لـ«الوطن» : الشعب الفلسطينى يواجه معركة ظالمة (فيديو)
  • تعليقا على إطلاق أبو سلمية.. بن غفير: في إسرائيل دولة داخل دولة
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل بعد الإفراج عن مدير مشفى الشفاء ستحاول استهدافه وقتله بشكل مباشر ومتعمد
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة