افتتح اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للتمور الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبالشراكة مع محافظة مطروح وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية الراعي الاستراتيجي للمهرجان وبالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

ويقام المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية بواحة سيوة خلال الفترة من 20 إلي 22 أكتوبر الجاري، بمشاركة 95 عارض بجانب الخبراء والمصدرين والمصنعين ومنتجي ومقدمي الخدمات.

وشارك في الافتتاح عبد الوهاب زايد، امين جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، والدكتور امجد القاضي ممثل وزير التجارة والصناعة، ومحمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، وعددا من الهيئات البرلمانية في مطروح من مجلسي النواب والشيوخ ومشايخ وعمد مطروح وسيوة.

وقال محافظ مطروح، نيابة عن أهالي مطروح نبعث برساله تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي لانضمام مصر إلي المجلس الدولي للتمور بما يعزز تنافسية هذا القطاع التصديري وذات المردود الاقتصادي الهام لمزارعي الواحة وأبناء محافظة مطروح، مشيراً أن مهرجان التمور يعد من أهم النوافذ التي تمكن المزارعين من الاطلاع على أحداث النظم لزيادة الإنتاج وزراعة أصناف جديدة لتحقيق طفرة في إنتاج وتجارة التمور المصرية.

وأوضح أن محافظة مطروح تسعي لتعظيم والحفاظ على ثروة النخيل في سيوة من خلال الاهتمام بتقديم الدعم للمزارعين وزيادة أعداد النخيل تماشياً مع اهتمام الدولة للتوسع في زراعة النخيل وزيادة الإنتاج وتحسين العائد منها وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مشيراً أن المحافظة يوجد بها نحو 850 الف نخلة بإنتاجية 180 الف طن سنوياً فضلا توفير 25 الف جهاز حقن لمكافحة سوسة النخيل.

وقال محمود البسيوني المدير التنفيذي للغرفة، تشارك غرفة الصناعات الغذائية في إنجاح المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية استكمالا للتعاون المثمر مع وزارة التجارة والصناعة في تعميق ودعم تطوير هذه الصناعة الهامة باعتبارها من القطاعات التي تساهم في تحقيق التنمية الشاملة، فضلا عن دعم الغرفة لتطوير الصناعات الغذائية التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة وفرص تصديرية واعدة، لافتاً إلى تميز سيوة في زراعة النخيل وإنتاج أفضل أنواع التمور التي لها سوق تصديري واعد وقيمة اقتصادية وغذائية كبيرة.

وأضاف البسيوني، أن الغرفة بالتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين لتوفير الدعم الفني والتسويقي للنهوض بقطاع صناعات وإنتاج التمور الواعد وغيره من الصناعات ذات القدرة على تحقيق طفرة في نمو الصادرات وخلق فرص العمل، مشيراً إلى أن الغرفة تضم في عضويتها نحو 250 شركة منتجة للتمور المصرية تعمل بالقطاع الرسمي.

وأشار البسيوني إلي تعاون غرفة الصناعات الغذائية مع الهيئة المصرية للمواصفات والجودة في إصدار مواصفة قياسية لصنف المجدول الذي يتميز بجودته العالية، لافتاً إلى أن مصر أكبر منتج للتمور على مستوي العالم بإنتاجية تتعدي 1.7 مليون طن تمثل حوالي 18% من حجم الانتاج العالمي، و24% من حجم الانتاج العربي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة مطروح سيوة مهرجان التمور غرفة الصناعات الغذائية الصناعات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج

افتتحت فعاليات الدورة الـ24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في العاصمة التونسية قرطاج تحت شعار "نصرة غزة". حضر الحفل الفنانون من مختلف البلدان العربية، سواء للتكريم أو المشاركة في فعاليات المهرجان.

وانطلقت الفعاليات في 26 يونيو/حزيران وستستمر حتى 29 يونيو/حزيران.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2سميرة سعيد وراغب علامة وبلقيس فتحي يفتتحون موسم صيف 2024 الغنائيlist 2 of 2رحيل مغنية الروك الصحراوية "حسنة البشارية"end of list

تأكيدًا على شعار الدورة، تم تخصيص عائدات حفل الافتتاح لصالح أبناء الشعب الفلسطيني. وحضر حوالي 7 آلاف شخص حفلا غنائيا أحياه المطرب اللبناني راغب علامة على خشبة المسرح الأثري في قرطاج. وفي مؤتمر صحفي على هامش الحفل، تحدث راغب علامة عن الحرب التي تشهدها فلسطين وأكد أنها ستحرر بإذن الله.

تشمل الفعاليات ندوات داعمة للقضية الفلسطينية، منها ندوة بعنوان "الحرب على الإعلام: فلسطين مثالًا". حيث يشارك الإعلام الفلسطيني والعربي في كشف مجازر المحتل الإسرائيلي رغم محاولات التضليل.

View this post on Instagram

A post shared by Hashtag Media (@hashtag_media_officielle)

 

شهد المهرجان تكريمًا لشخصيات من الوطن العربي، بما في ذلك وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري والفنانة اللبنانية ندى أبو فرحات. ومن مصر، تم تكريم داليا البحيري والممثل فتحي عبد الوهاب، ومن سوريا كرم المهرجان المخرج السوري سيف السبيعي. الفنانة السودانية إيمان يوسف، بطلة فيلم "وداعًا جوليا"، والإعلامية الفلسطينية هديل حسين عليان أيضًا تلقتا التكريم.

يشارك في مسابقات المهرجان 147 عملا، منها 108 في المسابقة الرئيسية و39 في المسابقة الموازية. ينظم المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة التونسية ومؤسستي التلفزيون والإذاعة التونسية والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية.

سيتم تتويج الفائزين في حفل الختام في 29 يونيو، حيث سيتم عرض "روح العرب" للأوركسترا السيمفوني العربي بمسرح الأوبرا بتونس، بمشاركة مجموعة من الفنانين والموسيقيين من 11 بلدا عربيا، بقيادة المايسترو المصري جورج قلتة.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • الثانوية العامة 2024.. غرفة عمليات مطروح لم تتلق أي شكاوي بشأن الفيزياء والتاريخ
  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • افتتاح مستشفى الحميات والصدر بعد انتهاء أعمال التطوير بمطروح.. يوليو المقبل
  • موسم جني ثمار النخيل بالحديدة .. أهازيج فرح تهامية على أنغام الطبيعة
  • مصر تشارك بجناح مميز بمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا
  • تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج
  • المجلس الدولي للتمور يرحب بانضمام قطر ويثمّن دورها في الاهتمام بقطاع النخيل والتمور
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية