قال النائب كمال أحمد عضو مجلس النواب السابق، إن الجيش المصري أعطى إسرائيل درساً قاسياً فى 73، لافتاً إلى أن أطفال فلسطين يسطرون قصة فدائية جديدة للعرب بعد انتصار أكتوبر 1973.

وأضاف كمال أحمد خلال استضافته في برنامج" حقائق وأسرار على قناة "صدى البلد" أن معدن الشعب المصري يظهر عند الخطر و يفهم أن عند الخطر تكون المسألة، مسألة وجود، موضحاً أن الشعب المصري عند الخطر يتوحد على قلب رجل واحد.

وأوضح أن إسرائيل وأمريكا صدعا رؤوسنا بحقوق الإنسان، وأن إسرائيل لا تعرف العهود، وقال:" لا أتوقع إتمام صفقة القرن على الإطلاق ووجهت رسالة لترامب فى 2019 مفادها أن مصر لن تفرط فى سيناء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آليات الاحتلال الإسرائيلي آليات جيش الاحتلال أبرز عمليات المقاومة الفلسطينية أبطال المقاومة الفلسطينية أسرى جيش الاحتلال أسلحة المقاومة الفلسطينية إصابات برصاص الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنّ إفريقيا تشغل اهتمامًا ثابتًا لدى الإعلام ومنظمات الإغاثة ومراكز الأبحاث، وصناع القرار على المستوى الدولي.

مؤتمر صراعات القرن الإفريقي

وأضاف «رشوان»  خلال الجلسة الثالثة لمؤتمر «صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن القومي والمصري» أن القرن الإفريقي يحظى باهتمام نتيجة الأحدث، ولكن على النقيض لا يوجد اهتمام إعلامي بمنطقة وسط أفريقيا إلا عند وجود كارثة.

وأشار إلى أن مصر لديها 77 عامًا من الاهتمام البحثي بالقارة الإفريقية، موضحًا أن مصر شهدت مبكرًا تأسيس معهد الدراسات السودانية، ثم تحول إلى معهد البحوث الإفريقية.

وتابع: «نشأ فيما بعد مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، كما أن المركز المصري للفكر والدراسات أيضًا من المهتمين بشكل كبير بدراسة الشؤون الأفريقية وعند ترؤس مصر للاتحاد الإفريقي في 2019 زاد الاهتمام البحثي بالقارة الأفريقية، والهيئة العامة للاستعلامات انطلقت عن طريق تسع لغات منها خمس لغات إفريقية».

وذكر أن هناك بعض القنوات الدولية الكبرى ومنها قناة أمريكية تقدم برنامجًا متخصصًا في أفريقيا، ولكن يبقى الاهتمام الإعلامي الأوروبي أكبر خاصة في فرنسا نظرًا لاهتمام فرنسا بمنطقة الساحل والصحراء والإرث الاستعماري لأفريقيا والمرتبط بالقارة الأوروبية.

انفجار قضية الإرهاب

وأكد «رشوان» أن القرن الإفريقي لم يجد طريقه للاهتمام الإعلامي، إلا عند انهيار حكم الرئيس بري في الصومال، وانفجار قضية الإرهاب في القرن الإفريقي.

وأوضح أن الأرقام غير مؤكدة بالنسبة للقرن الإفريقي، ولكن هناك عشرات الملايين من المعرضين للمجاعة في القرن الأفريقي والقارة الإفريقية.

ولفت إلى أن المنظمات الإغاثية توجه اهتمامها للمجاعة في القرن الإفريقي أكثر من باقي القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن التغطية الإعلامية للقرن الإفريقي متأثرة بشكل واضح، بمصالح الدول الكبرى في القرن الأفريقي وتظهر الانحيازات بكثافة في هذا الإطار.

واستكمل: «نحن نتحدث بالنسبة للإعلام المصري عن الروابط مع القارة الإفريقية والمصالح المؤكدة مع دول هذه القارة، لذا فإن الاهتمام المصري والعربي مطلوب والتغطية الحالية لا تتناسب مع هذه المصالح».

وشدد على ضرورة وجود كوادر مؤهلة ومدربة في الإعلام المصري، للتعامل مع القارة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • بسبب وزيرة التخطيط| السيسي لـ أسامة كمال: "على مهلك"
  • صفقة عربية.. مورينيو يطلب ضم هدف الأهلي المصري
  • وزيرة الهجرة تشارك في مؤتمر "المصري للفكر والدراسات" حول صراعات القرن الإفريقي
  • كمال أبو رية يستأنف تصوير مشاهده في مسلسل سيما ماجي
  • باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة
  • ضياء رشوان: إفريقيا تشغل اهتماما ثابتا لدى الإعلام على مستوى العالم 
  • عبدالمنعم سعيد: مصر لديها خبرة كبيرة في التفاوض السياسي
  • عضو استشارية «المصري للفكر والدراسات»: صراعات القرن الأفريقي مركبة
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إتمام أعمال الكنترولات وإعلان النتائج بالكليات
  • «المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي