افتتح اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للتمور الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالشراكة مع محافظة مطروح، وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، الراعي الاستراتيجي للمهرجان، وبالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

ويقام المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية في واحة سيوة، خلال الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر، بمشاركة 95 عارضا، بجانب الخبراء والمصدرين والمصنعين ومنتجي ومقدمي الخدمات.

محافظ الوادي الجديد: نسعى لتوسيع نطاق تسويق منتجات التمور بالأسواق العالمية محافظ الوادي الجديد يتابع جاهزية أرض المعارض بالخارجة استعدادًا لملتقى التمور

وشارك في الافتتاح، عبد الوهاب زايد، أمين جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، والدكتور أمجد القاضي ممثل وزير التجارة والصناعة، ومحمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، وعدد من الهيئات البرلمانية في مطروح من مجلسي النواب والشيوخ ومشايخ وعمد مطروح وسيوة.

وقال محافظ مطروح، نيابة عن أهالي مطروح نبعث برساله تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي لانضمام مصر إلي المجلس الدولي للتمور بما يعزز تنافسية هذا القطاع التصديري وذات المردود الاقتصادي الهام لمزارعي الواحة وأبناء محافظة مطروح، مشيراً أن مهرجان التمور يعد من أهم النوافذ التي تمكن المزارعين من الاطلاع على أحداث النظم لزيادة الإنتاج وزراعة أصناف جديدة لتحقيق طفرة في إنتاج وتجارة التمور المصرية.

وأوضح أن محافظة مطروح تسعي لتعظيم والحفاظ على ثروة النخيل في سيوة من خلال الاهتمام بتقديم الدعم للمزارعين وزيادة أعداد النخيل تماشياً مع اهتمام الدولة للتوسع في زراعة النخيل وزيادة الإنتاج وتحسين العائد منها وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مشيراً أن المحافظة يوجد بها نحو 850 الف نخلة بإنتاجية 180 الف طن سنوياً فضلا توفير 25 الف جهاز حقن لمكافحة سوسة النخيل.

 

وقال محمود البسيوني المدير التنفيذي للغرفة، إن غرفة الصناعات الغذائية تشارك في إنجاح المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية؛ استكمالا للتعاون المثمر مع وزارة التجارة والصناعة في تعميق ودعم تطوير هذه الصناعة الهامة باعتبارها من القطاعات التي تساهم في تحقيق التنمية الشاملة، فضلا عن دعم الغرفة لتطوير الصناعات الغذائية التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة وفرص تصديرية واعدة، لافتاً إلى تميز سيوة في زراعة النخيل وإنتاج أفضل أنواع التمور التي لها سوق تصديري واعد وقيمة اقتصادية وغذائية كبيرة.

وأضاف البسيوني، أن الغرفة بالتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين لتوفير الدعم الفني والتسويقي للنهوض بقطاع صناعات وإنتاج التمور الواعد وغيره من الصناعات ذات القدرة على تحقيق طفرة في نمو الصادرات وخلق فرص العمل، مشيراً إلى أن الغرفة تضم في عضويتها نحو 250 شركة منتجة للتمور المصرية تعمل بالقطاع الرسمي.

وأشار البسيوني إلي تعاون غرفة الصناعات الغذائية مع الهيئة المصرية للمواصفات والجودة في إصدار مواصفة قياسية لصنف المجدول الذي يتميز بجودته العالية، لافتاً إلى أن مصر أكبر منتج للتمور على مستوي العالم بإنتاجية تتعدي 1.7 مليون طن تمثل حوالي 18% من حجم الإنتاج العالمي، و24% من حجم الإنتاج العربي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محافظ مطروح مهرجان التمور غرفة الصناعات الغذائية اتحاد الصناعات مال واعمال اخبار مصر الصناعات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

الأكاديميات الرياضية في رفحاء وجهة الصغار في الإجازة الصيفية

يتجه كثير من الصغار خلال الإجازة الصيفية للأنشطة الرياضية، وخصوصاً كرة القدم؛ للاستمتاع بالإجازة التي تقدمها بعض الأكاديميات الرياضية المتخصصة بمحافظة رفحاء؛ كفسحة انطلاق يعبر خلالها الصغار عن أنفسهم، وتنمية مواهبهم وصقل مهاراتهم الإبداعية، مما يشغل وقت فراغهم ويزيد من لياقتهم البدنية، بالإضافة للمتعة والفائدة والتأهيل.

ويختار الأهالي حينما تبدأ الإجازة الصيفية للمدارس الوسيلة المناسبة، التي تشغل وقت فراغ أبنائهم في هذه العطلة، وتمنحهم القدرة على استثمار وقت الفراغ بما يعود عليهم بالنفع والفائدة ومنها الأكاديميات الرياضية؛ لما تتضمنه من برامج وتأهيل ودورات مفيدة تعود على الصغار بالإيجاب وتضمن لهم استثمار وقت الفراغ خلال الإجازة الصيفية، وممارسة هواياتهم ورفع مستوى قدراتهم ومهارتهم الرياضية، وبما يتناسب مع حياة صحية منتجة وفعّالة، ومع إجازة صيفية مفيدة وإيجابية، وبما يتناغم وبناء شخصية الصغار بالصورة المطلوبة.

وتحظى هذه الأندية والأكاديميات -التي تفرز الصغار بحسب المراحل السنيّة- بإقبال جيد من قبل طلاب المدارس في الإجازة الصيفية.

يذكر أن الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها من البرامج، التي تساعد على استقطاب واحتواء الصغار والشباب، واستغلال أوقات فراغهم خلال الإجازة الصيفية، فالأنشطة الرياضة بمعظم أشكالها يمكن أن تسهم في توسيع ونشر ثقافة الممارسة الرياضية، ورفع مستوى الوعي بأهمية ممارسة الرياضة، وتحسين مؤشرات الصحة واللياقة البدنية العامة لدى مختلف الفئات وشرائح المشاركين، وإكسابهم مبادئ العادات الصحية السليمة عن طريق تعليمهم وممارستهم المبادئ الصحية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • 30 مليون جنيه للفرش غير الطبى لمستشفى الحميات وسيوة المركزى
  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • الثانوية العامة 2024.. غرفة عمليات مطروح لم تتلق أي شكاوي بشأن الفيزياء والتاريخ
  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو
  • موسم جني ثمار النخيل بالحديدة .. أهازيج فرح تهامية على أنغام الطبيعة
  • مصر تشارك بجناح مميز بمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا
  • عون يشدد على الحفاظ على جودة المنتوج والأسعار
  • المجلس الدولي للتمور يرحب بانضمام قطر ويثمّن دورها في الاهتمام بقطاع النخيل والتمور
  • الأكاديميات الرياضية في رفحاء وجهة الصغار في الإجازة الصيفية