قال الخبراء جيفري سونيدفيلد ودينيس روس وآدم بوهلر، إننا نؤمن بصفتنا ثلاثة من المؤيدين منذ أمد بعيد لقضية الإسلام في الشرق الأوسط، من الإدارتين الرئاسيتين الديموقراطية والجمهورية على حدٍ سواء، بأن جانباً مشرقاً يمكن أن يتجلى في نهاية المطاف من هجوم حماس المروع على إسرائيل.

وأضاف الكُتّاب في مقال مشترك بمجلة "تايم" الأمريكية "على الرغم من نية حماس الحيلولة دون إرساء السلام الأوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، ممثلاً بجهود بايدن للتوسط في التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، نعتقد أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسعودية، وأن هياج حماس القاتل يمكن أن يعجّل بالسلام الإقليمي فور هزيمتها.

. إليكم كيف يمكن أن تجتمع إسرائيل والفلسطينيون والسعودية من أجل اتفاق سلام أكبر.

إسرائيل

وأوضح الكتّاب أن الأولوية الأكبر لإسرائيل الآن هي الإطاحة بحماس لضمان سلام دائم.. فقطع رؤوس الأطفال وجرّ الجثث في الشوارع واغتصاب النساء وتعذيبهن والذبح الجماعي لمئات المشاركين في حفل يستحيل أن يمثل الشعب الفلسطيني، وإنما يمثل حماس التي طردت السلطة الفلسطينية قبل 18 عاماً، وبسطت سيطرتها على غزة منذ ذاك الحين.

وبعد سنوات من القبول الضمني بسيطرة هؤلاء الإرهابيين على غزة، نرى الآن تغييراً جذرياً، إذ يتفق قادة الولايات المتحدة من كلا الحزبين ورؤساء الدول الأوروبية على أنه يتعين على إسرائيل تحييد حماس إلى الأبد.. وسيكون الصراع طويلاً ومكلفاً وشاقاً، ولكن إذا نجحت إسرائيل في هزيمة حماس ونزع سلاحها، فقد تلوح في الأفق فرصة عظيمة لإسرائيل والشعب الفلسطيني.

عودة "الإسلاموفوبيا".. حرب #إسرائيل و #حماس تضع مسلمي أوروبا تحت المرصاد https://t.co/4IgphWKiBy pic.twitter.com/xq3gQDkGqy

— 24.ae (@20fourMedia) October 19, 2023 السعودية

وعلى الرغم من أن هجوم حماس على إسرائيل ربما ضمن التمكين مؤقتاً لرجال الدين المتشددين المناهضين للصهيونية في جميع أنحاء العالم العربي، فهو لا يغير حقيقة أن قادة العرب يدركون أن إسرائيل أفضل حليف إقليمي لهم ضد إيران التي تعدّ عدوهم المشترك.

وما تزال الفرصة تلوح في الأفق على الرغم من هجمات حماس الإرهابية، وذلك في ظل انفتاح الأجيال الجديدة على دعم النفوذ السعودي في المنطقة واحتواء العدوان الإيراني بالتزامن مع إضعاف شوكة حماس.

كيف تستفيد إيران من الصراع بين #إسرائيل و #حماس؟#غزة https://t.co/2cUcN1gXdi pic.twitter.com/9CtXrppQCe

— 24.ae (@20fourMedia) October 19, 2023 الفلسطينيون

إذا هُزِمت حماس، فإن الفرص التي ستلوح في أفق الشعب الفلسطيني لرسم مستقبل جديد لا حصر لها.. ويجب أن يفهم سكان غزة أن مصير غزة لا ينفصم عن مصير حماس وحسب، وإنما لا ينبغي أن يستمر الفقر المدقع الذي تعيش فيه غزة بسبب حماس أيضاً، إذ يسعى سكان غزة منذ فترة طويلة إلى العمل في إسرائيل، وهم يريدون حقاً فرصة اقتصادية حقيقية بدلاً من المزاعم المدمرة بالمظالم التاريخية.

السلام السياسي والسلام الاقتصادي

وقال الكتّاب: "إننا لا نتكلم عن فكرة السلام الاقتصادي بديلاً للسلام السياسي، فالحقيقة هي أن السلام الاقتصادي لن يتحقق سوى بالسلام السياسي، غير أن العكس صحيح أيضاً.. لن يكون السلام السياسي مستداماً من دون السلام والفرص الاقتصادية".

وأضافوا: "وإذ نضع ذلك في الاعتبار، فإن خطة السلام تضع رؤية اقتصادية يمكن أن تتحقق بقيمة 50 مليار دولار للتنمية الاقتصادية الفلسطينية تستند إلى الاستقرار السياسي واستثمارات القطاع الخاص.. عندما دشّنا خطة السلام لأجل الازدهار في قمة اقتصادية خاصة في البحرين سنة 2018، صرّح قادة القطاع الخاص بداية من المديرين التنفيذيين لشركة بلاكستون وشركة آيه تي آند تي وانتهاء بكبار المستثمرين الإقليميين، بأنهم لن يستثمروا أبداً في غزة طالما بقيت حماس في السلطة، على الرغم من حماسهم تجاه إمكانات غزة ومزاياها الاقتصادية المحتملة".

#واشنطن تلاحق مصادر تمويل #حماس https://t.co/0ci43461gI

— 24.ae (@20fourMedia) October 18, 2023

وتابعوا: "هذه رسالة على الفلسطينيين أن يسمعوها.. فكلما ضعفت شوكة حماس، زاد ازدهار المستقبل الاقتصادي لغزة والضفة الغربية والشعب الفلسطيني".

واختتم الكتّاب مقالهم بالقول: "إن وحشية هجوم حماس الإرهابي مفجعة للغاية، حتى أنه لا يمكننا أن نتخيل أي استعداد للمضي قدماً بأي شكل من الأشكال.. غير أن غزو حماس لا يغير التحولات الضخمة التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط كلها، وإن الهزيمة الساحقة لحماس قد تؤدي في نهاية المطاف إلى إزالة العقبات التي طالما وقفت منذ فترة طويلة في درب السلام الإقليمي، وإننا في الحزبين الرئيسين في الولايات المتحدة نود أن نرى الولايات المتحدة تأخذ زمام المبادرة في التصرف بناءً على هذا الاحتمال".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس فلسطين أمريكا الشرق الأوسط الشرق الأوسط على الرغم من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ما الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا في الشرق الأوسط؟

ويعود الاهتمام إلى الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا بصفتها المستعمر السابق في خلق جذور كثير من المشاكل التي تعيشها المنطقة حاليا وعلى رأسها وعد بلفور وما ترتب عليه من احتلال إسرائيلي لفلسطين.

 

4/7/2024مقاطع حول هذه القصةشاهد.. القسام وكتائب الحسيني تستهدفان أباتشي إسرائيلية بصاروخ سام 7play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 50 seconds 00:50نتنياهو بين ضغط عائلات الأسرى وتهديدات ائتلافه اليمينيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 34 seconds 03:34شهداء بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين وسط غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 02 seconds 01:02شهداء ومصابون في استهداف الاحتلال مدنيين بمخيم الشاطئplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 37 seconds 00:37لليوم الثاني.. تواصل انتشال جثامين شهداء بحيي تل السلطان والسعودي في رفحplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 46 seconds 00:46أوضاع الشرق الأوسط وحرب غزة تحظى باهتمام كبير في قمة شانغهايplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 14 seconds 03:14قصف إسرائيلي يدمر بنايات سكنية وسوق الذهب الأثري بالشجاعيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 25 seconds 02:25من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الياباني: نأمل أن تلعب إيران دورا بناء في تحقيق السلام والاستقرار بالشرق الأوسط
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • ما الأدوار التاريخية التي لعبتها بريطانيا في الشرق الأوسط؟
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط
  • إسرائيل: من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا