لون اللسان يحدد المرض (مواقع)

قام علماء من الجامعة التقنية الوسطى العراقية وجامعة جنوب أستراليا بإجراء دراسةً للكشف عن قدرة الذكاء الاصطناعي في الكشف عن علامات الأمراض، وذلك من خلال إعادة تطبيق الطب الصيني على اللسان البشري.

ووفق الدراسة التي نشرها موقع Study Finds، استخدم الباحثون في تجربتهم التي شكلت 50 مريض يعانون من مرض السكري والفشل الكلوي وفقر الدم، كاميرا ويب USB، وجهاز كمبيوتر، وذلك لالتقاط صور ألسنتهم ومقارنتها مع 9000 صورة أخرى للسان.

اقرأ أيضاً الكشف عن علامة في الرقبة تؤكد إصابتك بارتفاع الكوليسترول.. لا تتأخر عن زيارة الطبيب 16 أكتوبر، 2023 أطعمة تفرز الأنسولين بشكل طبيعي وتخفض السكر في الدم خلال دقائق.. احرصوا عليها 14 أكتوبر، 2023

هذا وخلصت الدراسة إلى أن الباحثين تمكنوا من تشخيص الأمراض بشكل صحيح بنسبة 94 %، وذلك باستخدام تقنيات معالجة الصور.

وتبين وفقاً للدراسة أنَّ لون اللسان الأصفر يدل على مرضى السكري، ولون اللسان الأرجواني مع طبقة دهنية سميكة، يدل مرضى السرطان، ولون اللسان الأحمر الملتوي، يدل على السكتة الدماغية الحادة.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

إقرأ أيضاً:

3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك

يحدث مرض ارتفاع نسبة السكر في الدم، بسبب تناقص إفراز هرمون الأنسولين، أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز أو السكر في الدم، وهناك العديد من الأعراض التي تشير إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتتطلب من المريض إجراء الفحوصات اللازمة، منها 3 علامات تظهر في الفم، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.. فما هي؟.

جفاف الفم وتشققات اللسان 

3 علامات تظهر في الفم تدل على الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم، أوضحها الموقع الطبي هيلث لاين، تتمثل الأولى في جفاف الفم؛ لأن إفراز اللعاب يتأثر بمستوى السكر في الدم، فكلما ارتفعت نسبته شعر المريض بالجفاف الشديد في الفم، ومن ثم حدوث تشققات في اللسان.

وتتمثل العلامة الثانية في شعور المريض بحرقة الفم واللسان، فيما يعرف باسم متلازمة اللسان الحارق، خاصة أنه بمجرد ارتفاع نسبة السكر في الدم يشعر الإنسان بالوخز أو الخدر في اللسان، ما قد يفقده القدرة على تذوق الطعام.

وتتمثل العلامة الثالثة في رائحة الفم الكريهة، لدى المصاب بمرض السكر​، نتيجة ارتفاع مستويات الكيتونات في الدم.

طرق الوقاية من ارتفاع سكر الدم 

من جهته، أشار الدكتور محمد عبد الوهاب، استشاري أمراض الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ «الوطن»، إلى علامات أخرى تدل على ارتفاع سكر الدم، ينبغي على المريض الانتباه إليها، أبرزها زيادة العطش، وصعوبة في التركيز، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، والشعور بالتعب، وكثرة التبول وفقدان الوزن.

ويمكن الوقاية من ارتفاع السكر في الدم، من خلال اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها شرب الكثير من الماء، ما يساعد على التخلص من السكر في البول، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فضلا عن ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن مشروبات الكافيين التي تحتوي على السكر، مع أخذ قسط كافٍ من النوم.

مقالات مشابهة

  • موضة خريف 2024.. 5 إطلالات جذابة ومريحة
  • دراسة حديثة تكشف كارثة عن السجائر الإلكترونية
  • دراسة حديثة تكشف نوعا جديدا من الخلايا تعمل على تحسين وإصلاح الأنسجة
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية مذهلة لقشر الموز
  • دراسة: نقص فيتامين د يزيد من فترة تعافي كسور العظام لدى الأطفال
  • دراسة تكشف زيادة فرص الإصابة بالانفصام نتيجة تربية القطط.. ما مدى صحتها؟
  • دراسة: ممارسة التمارين الأسبوعية تقلل من خطر الإصابة بـ 264 مرضاً
  • الكشف عن المعلومات الذهبية التي أدت إلى اكتشاف حسن نصر الله
  • دراسة تكشف مفاجأة حول التفاح وعلاقته بالسرطان