ناشدت "وزارة الخارجية الروسية"، مواطنيها بعدم زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان والأردن في الوقت الحالي، بسبب تطور الأوضاع في المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، مساء اليوم الجمعة.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "يزداد الوضع في الشرق الأوسط سخونة. يستمر قصف الأراضي الإسرائيلية، والهجمات الصاروخية والقنابل على شمال قطاع غزة ومناطق أخرى، وتقع الحوادث المسلحة في منطقة الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل.

ويتزايد بسرعة عدد القتلى والجرحى. هناك احتجاجات ضخمة تحدث في جميع أنحاء العالم. وفي هذا الصدد، نوصي بشدة المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى المنطقة، وخاصة إلى إسرائيل ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينية. خلال زيارة هذه البلدان والمرور عبرها، يجب مراعاة أقصى درجات الحذر وزيادة تدابير السلامة الشخصية، وتجنب مناطق المواجهات والمخاطر، ويجب اتباع توصيات السلطات المحلية، وكذلك رسائل البعثات الخارجية الروسية".

وتُواصل موسكو العمل بشكل وثيق مع السلطات المصرية والإسرائيلية لضمان مغادرة المواطنين الروس الذين طلبوا المساعدة في عملية الإجلاء من قطاع غزة.

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن الرحلات الجوية من إسرائيل ولبنان والأردن ودول أخرى على شركات الطيران المنتظمة لا تزال قائمة. وقالت الوزارة: "وصل حوالي 6 آلاف شخص من تل أبيب إلى روسيا منذ 9 أكتوبر".

روسيا تُعلّق على تكثيف الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط

أكد نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية "أليكسي زايتسيف"، أن تكثيف الوجود العسكري لدول ثالثة قرب منطقة الصراع في قطاع غزة يُفاقم خطر التصعيد، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، مساء اليوم الجمعة.

وأضاف زايتسيف خلال تقديم إحاطة صحفية ردا على سؤال حول الوجود العسكري للولايات المتحدة ودول غربية أخرى في شرق البحر المتوسط: "إن تعزيز بعض الدول لوجودها العسكري في منطقة النزاع، بلا شك ينطوي على خطر زيادة التصعيد، من جانب مختلف الأطراف المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في المواجهة الحالية حول قطاع غزة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الروسية إسرائيل الشرق الاوسط فلسطين بوابة الوفد الخارجیة الروسیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزراء التعليم بالإيسيسكو ينددون باستهداف "إسرائيل" مدارس غزة ولبنان

صفا

ندد وزراء التربية والتعليم بدول منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" بالاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت قطاع التعليم في غزة ولبنان.

جاء ذلك خلال بيان صادر عن الإيسيسكو، يوم الخميس، عقب اختتام الدورة الثالثة لمؤتمر المنظمة لوزراء التربية والتعليم، بسلطنة عمان الأربعاء والخميس، وصدر عنه "إعلان مسقط".

وندد الإعلان بما تتعرض له مؤسسات التعليم في قطاع غزة وجنوبي لبنان من الاحتلال الإسرائيلي، من اعتداءات سافرة تسببت في حرمان ملايين التلاميذ والطلبة من حقهم في التعلم.

وأكد الوزراء "تضامنهم ودعمهم لجهود تمكين التلاميذ والطلاب في الدول الأعضاء المتضررة من الحروب والكوارث والأزمات".

واضطرب واقع التعليم في أغلب مدارس لبنان، بعد أن أعلن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، في 24 سبتمبر/ أيلول الماضي، فتح المدارس الرسمية لاستقبال النازحين وتقديم المساعدة لهم، بعد يوم من إعلان جيش الاحتلال بدء التوغل البري في جنوبي لبنان.

وفي مأساة تعليمية أكبر، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في وقت سابق الخميس، أن غارات جيش الاحتلال على القطاع دمرت 93% من المباني المدرسية خلال حرب الإبادة الجماعية التي تشنها "إسرائيل" منذ نحو عام.

ونشر المكتب بيانا لوزارة التربية والتعليم في القطاع قالت فيه: "إن الغارات الإسرائيلية قتلت منذ 7 أكتوبر 2023 أكثر من 11 ألفا و600 طفل فلسطيني في سن التعليم المدرسي و750 معلماً وموظفاً تربوياً، بالإضافة إلى أكثر من 1100 طالب جامعي و130 أكاديمياً فلسطينيا.

وبدعم أمريكي مطلق تشن "إسرائيل" إبادة جماعية على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • وزراء التعليم بالإيسيسكو ينددون باستهداف "إسرائيل" مدارس غزة ولبنان
  • بسبب مقاطع مصورة.. روسيا توجه تهمة الخيانة لأحد مواطنيها
  • مصر والأردن يؤكدان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • موسكو توصي مواطنيها بعدم السفر إلى دولة مجاورة للعراق
  • رفضا لصمتها تجاه لبنان وفلسطين.. احتجاج أمام مقر الجامعة العربية بتونس
  • السفارة الروسية في طهران توصي مواطنيها بعدم السفر إلى إيران
  • الخارجية الصينية: على جميع الأطراف التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • الخارجية الفرنسية: ندين الهجوم الإيراني على #إسرائيل بالصواريخ الباليستية ونؤكد ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة