المسلة:
2024-07-08@07:48:21 GMT

مخالفات وتلكؤ مشاريع في كربلاء بقيمة (٣٠) مليار دينار

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

مخالفات وتلكؤ مشاريع في كربلاء بقيمة (٣٠) مليار دينار

20 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة أنَّ ملاكاتها في كربلاء نفَّذت عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ في جامعتي كربلاء وأهل البيت، ومُديريَّـتي الوقف الشيعي والتربية في المُحافظة.

الدائرة أشارت إلى أنَّ فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء رصد مُخالفاتٍ في جامعة كربلاء – قسم العقود الحكوميَّة بخصوص مشروع إنشاء مستشفى تعليميٍّ بسعة (٦٠٠) سريرٍ في الجامعة، والمحال بعهدة شركة مقاولاتٍ عامَّةٍ محليَّةٍ، مُبيِّـنةً أنَّه تمَّ منح الشركة سلفة أوليَّة بمبلغ (٢٤,٠٠٠,٥٧٠,٠٠٠) مليار دينارٍ؛ بالرغم من أنَّ نسبة الإنجاز الفنيّ للمشروع كانت (١٤ %) ، فيما بلغت نسبة الإنجاز المالي (٧,٨ %) فقط، لافتةً إلى عدم اتخاذ أي إجراءٍ بحقّ الشركة؛ لتأخُّرها في الإنجاز،موضحةً أنَّه تمَّ ضبط تهرُّبٍ في دفع الضرائب في جامعة أهل البيت التي حصلت على تجديدٍ سنويٍّ دون جلب براءة ذمةٍمن الهيئة العامة للضرائب.

وأضافت إنَّ الفريق كشف مخالفاتٍ في مشروع إنشاء بناية مُديريَّة الوقف الشيعيّ في المحافظة المحال بأسلوب الدعوة المباشرة على شركة الفاو الهندسيَّة العامَّة التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديَّات والأشغال العامة بمبلغ (٦,٣٨٨,٧٢٢,٠٠٠) ستة مليارات وثلاثمائة وثمانية وثمانين مليون دينار، مُشيرةً إلى تجاوز رئيس الديوان صلاحيَّاته بالموافقة على إصدار ثلاثة أوامر غيارٍ للمشروع، وعدم قيام الدائرة الهندسيَّة بوضع الحلول المناسبة لإنجاز المشروع المُتوقّف منذ العام ٢٠١٣؛ ممَّاأاَّدى إلى تعرُّض البناية للاندثار، فضلاً عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّ الشركة؛ لتلكُّؤها في العمل.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ديوا تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم

أكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، أن الهيئة تعمل وفق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بتطوير نموذج المنتج المستقل للطاقة والمياه بالاستفادة من أفضل الخبرات والممارسات العالمية، حيث تم تصميم نموذج يتناسب مع متطلبات إمارة دبي وبيئتها التشريعية والفنية.
وأوضح الطاير في بيان صدر عن الهيئة اليوم أن نموذج المنتج المستقل استقطب استثمارات بقيمة 43.6 مليار درهم على مدى 10 سنوات فيما تشجّع مشروعات "المنتج المستقل" الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص حيث حصلت الهيئة من خلال هذا النموذج، على أقل الأسعار العالمية لكل كيلو وات ساعة في مشروعات الطاقة الشمسية، وأصبحت دبي معيارا لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم.
وأضاف أن الأطر التنظيمية والتشريعية في دبي، التي تسمح بمشاركة القطاع الخاص في مشاريع إنتاج الطاقة تشجع المستثمرين والمطورين العالميين على المشاركة في مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تنفذه الهيئة بنظام المنتج المستقل للطاقة، وتدعم مشاريعنا بنظام "المنتج المستقل للطاقة والمياه" أجندة دبي الاقتصادية (D33) التي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال 10 سنوات وتعزيز موقعها ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم، وتسهم في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050".
وتوفر دبي بيئة أعمال مثالية للمستثمرين، ووفقا لبيانات "فاينانشيال تايمز – إف دي آي ماركتس"، حافظت دبي على المركز الأول عالميا في جذب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر للعام الثالث على التوالي.

وفي عام 2023 استقطبت دبي 1650 مشروعا استثماريا أجنبيا بقيمة تزيد عن 39.2 مليار درهم، وساهمت تلك المشروعات في استحداث نحو 45 ألف فرصة عمل.
وتسهم هيئة كهرباء ومياه دبي في استقطاب الاستثمارات الأجنبية من خلال مشاريعها في مجال الطاقة والمياه وفق نظام المنتج المستقل للطاقة والمياه الذي اعتمدته منذ عام 2014، بدلا من نموذج الهندسة والمشتريات والبناء (EPC).
ومن أبرز مشروعات الهيئة وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وتصل قدرته الإنتاجية إلى أكثر من 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.

أخبار ذات صلة القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تعقد بدبي أكتوبر القادم "ديوا": تشغيل خزان مياه جديد في منطقة نخلي

وحتى الآن، دشنت الهيئة 5 مراحل من المجمع وتعمل حاليا على تنفيذ المرحلة السادسة بقدرة 1800 ميجاوات وتكلفة نحو 5.5 مليار درهم.

وشاركت في تنفيذ هذه المراحل عدة تحالفات عالمية تحت قيادة شركات كبرى مثل أكوا باور السعودية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، وغيرها.
ومن بين مشروعات الطاقة الأخرى، التي تنفذها الهيئة بنظام المنتج المستقل للطاقة، مجمع حصيان لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الطبيعي، بقدرة 2400 ميجاوات ويعد من أكبر محطات الطاقة في المنطقة، بالاعتماد على أحدث التقنيات العالمية في مجال إنتاج الطاقة.
كما تعمل الهيئة على تنفيذ محطة تحلية مياه البحر باستخدام تقنية التناضح العكسي في مجمع حصيان بقدرة إنتاجية 180 مليون جالون يوميا، وفق نموذج المنتج المستقل للمياه.

ويعد هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم لإنتاج المياه بتقنية التناضح العكسي لمياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، باستثمارات تبلغ 3 مليارات و400 مليون درهم.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • اليابان تسجل فائضاً في الحساب الجاري بقيمة 17.7 مليار دولار
  • برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ودعم واشراف الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد نعيم الغزي تصاعد نسب الإنجاز في مشاريع انشاء شوارع في أحياء قضاء الدواية
  • ديوا تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم
  • مايكروسوفت توافق على تسوية بقيمة 14 مليون دولار في قضية التمييز بالأجور
  • "الكوربيه" تكشف تفاصيل مخالفات شركة مصر للمقاصة وحكاية الـ55 مليون جنيه مكافأة لمجلس الإدارة الشركة
  • مخصصاً ترليون دينار لها.. السوداني يصدر توجيها بشأن مشاريع الديوانية الخدمية
  • حول بيان المركزي الليبي للإيراد والإنفاق لستة أشهر
  • النزاهة تدعو لإزالة التجاوز على 26 عقاراً عائداً للشركة العامة لإدارة النقل الخاص
  • (34.7) مليار دولار قيمة مشاريع المقاولات التركية التي نفذت في العراق
  • سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة