العمانية و«وكالات»: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر ديسمبر القادم 93 دولارًا أمريكيًّا و46 سنتًا، وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعا بلغ دولارين أمريكيين و26 سنتًا مقارنة بسعر أمس البالغ 91 دولارًا أمريكيًّا و20 سنتًا.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري بلغ 86 دولارًا أمريكيًّا و57 سنتًا للبرميل، مرتفعًا 6 دولارات أمريكية و3 سنتات مقارنةً بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.

على الصعيد العالمي، وسعت أسعار النفط مكاسبها اليوم متجهة صوب تسجيل زيادات للأسبوع الثاني وسط تزايد المخاوف من توسع نطاق صراع إسرائيل وغزة في الشرق الأوسط وبالتالي تعطل الإمدادات من واحدة من أكبر مناطق إنتاج الخام في العالم. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 97 سنتا أو 1.1 بالمائة إلى 93.35 دولار للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارًا واحدًا أو 1.1 بالمائة إلى 90.37 دولار للبرميل.

وسجل عقد استحقاق شهر ديسمبر الأكثر نشاطا لخام غرب تكساس الوسيط 89.36 دولار للبرميل، مرتفعًا 99 سنتًا أو 1.1 بالمائة، ويتجه كلا العقدين لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني.

وتستفيد أسعار النفط أيضا من توقعات بتزايد العجز في الربع الرابع بعد أن مددت السعودية وروسيا، المنتجان الرئيسيان، تخفيضات الإمدادات حتى نهاية العام ووسط انخفاض المخزونات خاصة في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية أمس: إن واشنطن تسعى لشراء ستة ملايين برميل من الخام لتسليمها إلى احتياطي النفط الاستراتيجي في ديسمبر ويناير في وقت تواصل فيه خطتها لإعادة ملء مخزون الطوارئ.

وبشكل منفصل، قالت مصادر في أوبك بلس لرويترز: إنه من غير المرجح أن يتطلب الرفع المؤقت للعقوبات النفطية الأمريكية على فنزويلا عضو منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أي تغييرات في سياسة تحالف أوبك بلس في الوقت الحالي، إذ من المرجح أن يكون تعافي الإنتاج تدريجيا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار ا

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 0.4% وتواصل الصعود للأسبوع الثاني علي التوالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفعت أسعار أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الجمعة، في طريقها إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، حيث تستعد الأسواق لتقبل تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي والذي يساهم بشكل أساسي في تحديد مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية، وبالتالي من المتوقع له أن يؤثر بشكل كبير على أداء الذهب اليوم.

سجل سعر الأونصة من الذهب اليوم ارتفاع بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 2368 دولارا للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2365 دولارا للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2357 دولارا للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

الذهب في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن وجد الدعم في تداولاته هذا الأسبوع من تراجع مستويات الدولار الأمريكي الذي سجل 7 جلسات متتالية من الخسائر، وفقاً لمؤشر الدولار ليسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع في طريقه إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي بعد 4 أسابيع متتالية من المكاسب. 
البيانات الاقتصادية التي صدرت هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي تسببت في تزايد توقعات الأسواق في خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي في وقت قريب، حيث تراجعت أعداد وظائف القطاع الخاص الأمريكي بالإضافة إلى ارتفاع أعداد طلبات اعانات البطالة الأمريكية.
من جهة أخرى أظهر قطاع الخدمات الأمريكي أسوأ أداء له منذ 3 سنوات في ظل تراجع الطلبات الجديدة، بالإضافة إلى تراجع مستويات الأسعار، الأمر الذي يدل على وجود تباطؤ حقيقي في النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية.
محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر يوم الأربعاء الماضي أظهر اعتراف أعضاء البنك بتباطؤ أداء الاقتصاد وتراجع في قطاع العمالة، وهو الأمر الذي سيدفع التضخم إلى التراجع إلى مستهدف البنك عند 2% ولكن سيستغرق الأمر بعض الوقت، وهو السبب وراء عدم رغبة أعضاء البنك في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر .

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب ترتفع 0.4% وتواصل الصعود للأسبوع الثاني علي التوالي
  • أسعار النفط تواصل تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • أسعار النفط تتجه للمكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • اسعار النفط تحقق مكاسب للأسبوع الرابع تواليًا
  • أسعار النفط نحو تسجيل رابع مكسب اسبوعي على التوالي
  • النفط يستقر لكنه يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.60 دولار للبرميل
  • أسعار النفط.. خام برنت يلامس الـ87 دولارا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط مدعوما ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية.. وخام برنت يسجل 85.60 دولارًا للبرميل