احمي نفسك من الحسد والمس.. الرقية الشرعية الصحيحة كاملة من القرآن والسنة النبوية «فيديو»
تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT
نستعرض في «المشهد اليمني» من خلال حرصنا على تناول القضايا الدينية التي تمس حياة الملايين من المسلمين، وتدور بين ما يجول بخاطرهم من استفسارات حول أحكام الشريعة، في إطار حرصها على تلبية احتياجات القرَّاء، والرد على استفساراتهم من خلال المعلومات الموثقة، والمعتمدة من الجهات الدينية، وانطلاقًا من دورنا الإعلامي التوعوي، والتثقيفي الإجابة على الأسئلة الدينية، وتقديم الإجابات في إطار مبسط، وشرح سهل لجموع القرّاء.
ويسأل البعض عن الآيات والأذكار التي تحمي من العين والحسد والمس من الجن، وهو ما نقدم الإجابة عليه في السطور التالية:
نص الرقية الشرعية من القرآن والسنةوالرقية الشرعية الثابتة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة: قراءة سورة الفاتحة (سبع مرات) على نفسك، أو على المكان الذي يؤلمك، أو على جسمك كله، ثم بعد ذلك تقرأ آية الكرسي (سبع مرات)، وتقرأ أيضًا قول الله تبارك وتعالى من سورة المُلْك: {فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئًا وهو حسير} (سبع مرات).
وتقرأ قول الله تبارك وتعالى من آخر سورة القلم: {وإن يكاد الذين كفروا ليُزْلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر} أيضًا هذه الآية تقرأها (سبع مرات)، كذلك تقرأ المعوذات {قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} كل واحدة (سبع مرات)، كذلك سورة الإخلاص {قل هو الله أحد} (سبع مرات)
اقرأ أيضاً حين حسد صحابيٌ صحابيًا.. كيف كان رد فعل النبي ﷺ؟ تجاوز بحق الله جل وعلا.. هذا الفعل يقع فيه المسلمون ونهى عنه النبي ﷺ خبير عسكري يكشف عن المستفيد الوحيد من إطلاق صواريخ من اليمن «ميل جيبسون»: نهاية إسرائيل تقترب ولذلك يدمرون كل شيء.. ما حقيقة التغريدة المثيرة؟ تركيا تتدخل وتنشر الفيديو الأصلي الذي يؤكد قصف إسرائيل للمستشفى المعمداني في قطاع غزة ”شاهد” عاجل.. مصر تطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار 6 ساعات لإداخال المساعدات ” فراس الأبيض”: بدأنا فى تجهيز المستشفيات تحسبً لإندلع حرب الرئيس المصري لقائد القيادة المركزية الأمريكية: إيصال المساعدات لغزة أولوية.. صور شاهد .. خطيب أحد المساجد في غزة يشن هجوم عنيف على ايران واذرعها في اليمن والعراق ولبنان و يكشف استغلالهم للقضية الفلسطينية فصيل لبناني جديد يدخل خط المواجهة ضد إسرائيل والاخيرة تخلي المستوطنات العليمي يبلغ المبعوث الأمريكي غضبه الشديد من القصف المروع لغزة ويبحث المساعي الحميدة بشأن اليمن صحتك تهمنا.. هذه الفاكهة الصيفية يمكن أن تعزز الرؤيا تماما مثل الجزروورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من رقية جبريل عليه السلام دعاء الرقية بقوله: (بسم اللهِ أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك) أيضًا سبع مرات، وأيضًا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) كل ذلك سبع مرات، وقوله صلى الله عليه وسلم: (اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقمًا) وقوله أيضًا: (أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامّة).
ورُوِيَ في الأثر الصحيح أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال: (والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة): قال: فلبط سهل -أي سقط على الأرض ومرض-.
ويكمل راوي الحديث: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرًا فتغيظ عليه وقال: (علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت. اغتسل له)"؛ فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس". رواه الإمام مالك.
كيف تحمي نفسك من الحسد؟وهناك أذكار وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج الحسد وللوقاية من السحر والمس والشر والحسد والعين، وأفضل هذه الأذكار المحافظة على ورد أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة.
شروط الرقية الشرعيةوقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: (لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا).
الرقية الشرعية لابد أن تجتمع فيها ثلاثة أمور:
1- أن تكون الرقية بكلام الله، أو بأسمائه وصفاته، أو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الصحيحة.
2- اشترط شيخ الإسلام ابن تيمية أن تكون الرقية الشرعية باللسان العربي وما يعرف معناه؛ فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية؛ وفقط يرخص لمن لا يحسن العربية.
3- أن يعتقد الراقي والمرقي أن الرقية الشرعية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله تعالى.
المصدر: المشهد اليمني
كلمات دلالية: النبی صلى الله علیه وسلم الرقیة الشرعیة
إقرأ أيضاً:
رمضان عبدالمعز: أبو طالب صدق النبي لكنه رفض الإسلام خوفا من ملامة قريش
في حديثه عن آيات القرآن الكريم، استعرض الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي ، مشهدًا تاريخيًا مهمًا من السيرة النبوية في إطار تفسيره لآيات من سورة الأنعام.
وقال الشيخ رمضان عبد المعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الاثنين: "الآيات التي تتحدث عن مشهد لقاء النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش توضح لنا كيف كانت قريش تعامل النبي في بداية دعوته، فقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم الناس ليبلغهم رسالة الله، فقال لهم: 'يا بني فلان، يا بني فلان'، وبعد أن تحدث معهم عن حقيقة الدين الذي جاء به، طلب منهم أن يصدقوه، وأن يلتزموا بدعوة الله، ورغم أن قريش كانت تعلم جيدًا صدق النبي وأمانته، إلا أنها رفضت دعوته".
رمضان عبدالمعز: طائفة "كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله" أبشع الناس عبر العصور رمضان عبدالمعز: محاولات تحليل الموبقات من قبل رواد السوشيال افتراء على اللهوأضاف: "كانوا يعرفون النبي جيدًا، وكانوا يطلقون عليه في مكة 'الصادق الأمين'، لكنهم رغم ذلك لم يصدقوه في دعوته، وقد جاءوا إليه ينهون عنه، ويبعدون الناس عن سماع دعوته، كما ورد في قوله تعالى: 'وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيُنَأُونَ عَنْهُ' (الأنعام: 26)، هذا 'النهى' كان يشمل تحريض الناس على الابتعاد عن النبي، حيث كان هناك من يحاول إقناع الناس بأن دعوته تفرق بين الزوج وزوجته، وبين الأب وابنه، ويجعل حياتهم في مكة مشوشة".
وقال: "تعالوا نشوف أبو طالب قال إيه للنبي صلى الله عليه وسلم: 'والله لن يصلوا إليك بجمعهم حتى أوسد في التراب دفينا'، هو بيقول للنبي: 'أنت اجهر بدعوتك، ما عليك غضاضة، وأنا معاك، والله لن يستطيع أحد أن يصل إليك'، يعني كان يحمى النبي صلى الله عليه وسلم بكل ما أوتي من قوة، ويدافع عنه ضد قريش التي كانت تلاحقه وتؤذيه، ولكن رغم هذه الحماية، كان أبو طالب يرفض أن يؤمن برسالة النبي صلى الله عليه وسلم".
وتابع: "وبعدين نسمع أبو طالب بيقول للنبي صلى الله عليه وسلم: 'أصدع بأمرك، ما عليك غضاضة، ابشر وقر بذاك منك'، هو في الحقيقة كان بيقول له: 'افعل ما تريد، اجهر بالدعوة، وبلغ رسالة ربك، وأنا لن أترك أحدًا يضرك أو يسيء إليك'، وبالرغم من ذلك، أبو طالب نفسه لم يُسلم ولم يقتنع برسالة النبي صلى الله عليه وسلم، بل كان يرى أن ما جاء به النبي هو من خير الأديان، ولكنه كان يخشى من الملامة أو اللوم من قومه".
واستكمل: "أبو طالب بيقول للنبي صلى الله عليه وسلم: 'لولا الملامة أو حذاري سبه لوجدتني سمحًا بذاك مبينًا'، يعني كان مستعدًا أن يتبع النبي ويؤمن برسالته، ولكنه كان يخشى عواقب ذلك من قومه، وكان يخاف من السخرية أو العتاب بسبب إيمانه، فكانت هذه المفارقة، حيث كان أبو طالب يعترف بصدق النبي صلى الله عليه وسلم وأمانته، وكان يعترف بأن الدين الذي جاء به النبي هو من خير الأديان، لكنه في النهاية ضيع نفسه لعدم إيمانه".