كشف المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن مصر تستعد لإنشاء أكبر مزرعة نخيل حول العالم بإجمالي 2.3 مليون نخلة بمنطقة توشكي والعوينات.

 

يأتي هذا في  ضمن الاهتمام الرئاسي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بصناعة  التمور، باعتباره أحد القطاعات الواعدة التى تسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل وذلك من خلال المشروعات الحديثة العملاقة.

 

جاءت تصريحات الوزير خلال كلمة التي ألقاها نيابة عنه اللواء/ كامل هلال، مستشار الوزير للمشروعات الصناعية خلال افتتاح فعاليات المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية بسيوة.

 

مصر الأولى على مستوي العالم في إنتاج التمور:

 

ويعد  محصول التمور في مصر محصولًا استراتيجيًا، وتحتل مصر المرتبة الأولى على المستوى العالمي من حيث الإنتاج بنحو 18% و24% من الإنتاج العربي. بعدد نخيل مثمر يتجاوز نحو 16 مليون نخلة. 

 

ويقام معرض التمور في دورته السابعة  بسيوة تحت رعاية كريمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي  خلال الفترة من 20 إلى 22 اكتوبر الجاري.

 

الغاء  مظاهر الاحتفالات بمهرجان التمور تضامنا مع فلسطين:

 

وقالت وزارة التجارة والصناعة، إن مهرجان التمور هذا العام تم إقامته دون اي احتفالات تضامنًا مع الأحداث الفلسطينية. 

 

 وتنظم سنويا مهرجان التمور، وزارة التحارة والصناعة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة ومحافظة مطروح، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وغرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديرى للصناعات الغذائية والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا"، وقد تم افتتاح المعرض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر صناعة التمور مهرجان التمور

إقرأ أيضاً:

غرفة الإسماعيلية: المنطقة الحرة تضم أكبر الشركات المصرية والعربية والأجنبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد أكرم الشافعي رئيس الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية وأمين صندوق مساعد إتحاد الغرف التجارية، المنطقة الحرة، بمرافقة وفد مغربي رفيع المستوي برئاسة هشام سليماني نائب أول غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس _ مكناس بالمملكة المغربية، أمين عمور عضو مجلس إدارة نائب أمين المال، زكريا بن وناس عضو مجلس إدارة نائب مقرر، يونس جلاب مدير عام الغرفة، عرفة بو عاز عضو الغرفة، خالد بناني عضو الغرفة، يوسف سباعي رئيس قسم التطوير والمشاريع بالغرفة.

وإستعرض خلال اللقاء أيمن صالح مقومات المنطقة الحرة الجاذبة لمناخ الإستثمار، لافتا إلي أنه منذ نهاية 2018،  تم وضع خطة مكثفة لتطوير المنطقة الحرة بالإسماعيلية ورفع كفاءة البنية التحتية والفوقية للمنطقة، وذلك للعمل علي جذب الإستثمارات والمستثمرين بكل حيادية، بالإضافة إلي التطلع لتقديم أعلي نسبة جودة من الخدمات، ورفع كفاءة المرافق، مشيرا إلي التوسعات بمساحة المنطقة من  110 فدان إلي 220 فدان.

أضاف  صالح، أن المنطقة الحرة بالإسماعيلية تضم أكبر الشركات المصرية والعربية و الأجنبية، وأنها تضع محافظة الإسماعيلية على رأس الخريطة الإستثمارية الشاملة، من خلال خلق إستثمارات جديدة لتوفير المزيد من فرص العمل.

كما أوضح ، الأنشطة المتاحة بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية والتي تضم ثلاثة أنشطة وهي النشاط الصناعي، التخزيني والخدمي.

من جانبه قال أكرم الشافعي رئيس تجارية الإسماعيلية أن  الزيارة تأتى في إطار تعزيز ملفات التعاون بين الدولة المصرية ونظيرتها المملكة المغربية لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب والتشجيع على ريادة الأعمال والعمل الحر وجذب مزيد من الإستثمارات لتحقيق التنمية المستدامة وأهدافها.

كما أكد هشام سليماني، رئيس البعثة المغربية، أن المناطق الحرة تعتبر وسيلة اقتصادية تستخدمها الدول بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية و تحفيز الإستثمارات المحلية بما يعود على اقتصادياتها بفوائد من جوانب متعددة، و قد ارتبط ظهور المناطق الحرة بتوسع حركة التجارة منذ القدم، حيث توسعت أنشطتها وتعددت أشكالها بتطور التجارة الدولية، خاصة خلال العقود الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| كامل الوزير: العمل على مدار الساعة لاستكمال النهضة الكبيرة في النقل والصناعة
  • السكوت يعم أكبر مهرجان موسيقي في المملكة المتحدة..والسبب فستان مغنية
  • مهرجان العلمين 2024| أكبر حدث عالمي على أرض مصر
  • السماح بطرح التخفيضات والعروض الترويجية دون تصريح لتعزيز التنافسية في الأسواق
  • "التجارة والصناعة" تضبط 131 منشاَة تجارية لعدم التزامها بنظام الدفع الالكتروني
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • غرفة الإسماعيلية: المنطقة الحرة تضم أكبر الشركات المصرية والعربية والأجنبية
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع تنفيذ أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • مزارع ريفية