وقعت إيطاليا، الجمعة، اتفاقاً لاستقبال نحو 4 آلاف عامل من تونس، تماشياً مع تعهداتها بمساعدة الدولة الواقعة في شمال إفريقيا على وقف ضغط المهاجرين على حدودها.

وقال مكتب وزير الخارجية أنطونيو تاياني إن توقيع الاتفاق جاء خلال زيارة الوزير إلى تونس حيث من المقرر أن يلتقي نظيره نبيل عمار والرئيس التونسي قيس سعيد.

اتفاقية تستهدف العمال المؤهلين

وأفادت مذكرة إحاطة إيطالية بأن الاتفاقية تستهدف وجود قنوات هجرة نظامية "للعمال المؤهلين" الراغبين في القدوم إلى البلاد، كما وعدت روما بمساعدة تونس في جهودها الرامية لوقف مهربي المهاجرين وتوفير فرص عمل للشباب.

وجاء في الوثيقة الإيطالية أن "تونس معرضة لضغوط هجرة قوية، خاصة من دول جنوب الصحراء الكبرى، وهي أول دولة تستقبل العائدين من إيطاليا"، مضيفة أن 1615 مهاجراً عادوا إلى هناك منذ بداية العام.

وزادت أعداد المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا بحراً إلى المثلين تقريباً في 2023 مقارنة بالفترة نفسها من 2022، إذ وصل حوالي 140 ألف شخص إلى الشواطئ حتى الآن. وجاء نحو 91% من هؤلاء من تونس، مما دفع روما إلى بذل جهود لمساعدة السلطات المحلية على وقف التدفق.

وحث وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي على تفعيل اتفاق يدعم جهود تونس في وقف مغادرة قوارب المهاجرين.

تاياني: إيطاليا ملتزمة بأواصر الصداقة مع تونس

وجدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني خلال لقائه في وقت سابق اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023 مع رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد “أواصر الصداقة الاستراتيجية بين إيطاليا وتونس”.

وحضر اللقاء وزيرا الزراعة والسيادة الغذائية فرانشيسكو لولوبريجيدا، والعمل مارينا إيلفيرا كالديروني، اللذان يرافقان تاياني في زيارته لتونس العاصمة.

وكتب تاياني على مدونة (إكس) للتواصل الاجتماعي في أعقاب اللقاء “تعاون على أساس العلاقات (التي تربطنا مع تونس) في إطار منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

كما شدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية على أن حكومة بلاده “ملتزمة بقوة بسلام عادل في الشرق الأوسط”.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الإسكندرية يتفقد انتظام الدراسة في أول أيام العام الجامعي الجديد

تفقد الدكتورعبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم السبت، الموافق  سير الدراسة بكليات ومعاهد الجامعة فى أول أيام العام الجامعي الجديد، رافقه خلال الجولة الدكتور سعيد علام، القائم بأعمال نائب الجامعة لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور على عبد المحسن، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعمداء ووكلاء وأمناء الكليات المختلفة.

وتضمنت الجولة تفقد كليات المجمع الطبي تلاها مجمع العلوم الإنسانية، وأطمأن رئيس الجامعة على جاهزية قاعات المحاضرات والمختبرات والمعامل وإتباع الإجراءات المنظمة لدخول للحرم الجامعى، وأكد  الدكتور قنصوه أن جامعة الإسكندرية سخّرت كل إمكانياتها من تجهيزات البنية التحتية والمباني والخدمات لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى، واستمع لشروحات عمداء الكليات عن آليات وإجراءات كل كلية عن التحضيرات التي تمت لاستقبال الطلبة مع مطلع العام الدراسي الجديد، حيث وجه سيادته السادة العمداء بضرورة تنظيم العديد من البرامج للطلاب الجدد وذلك بغية تعريفهم بالكليات وبأقسامها والخدمات التي تقدمها الجامعة وكيفية الاستفادة منها وذلك لتوفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب خلال رحلتهم التعليمية، كما وجه د.قنصوة السادة عمداء كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية بضرورة دعم الطلاب المتعثرين وفقا لبرامج صندوق التكافل الاجتماعي، وطبقا للاشتراطات والضوابط والقواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية.

وأجرى رئيس الجامعة حوارًا مفتوحًا مع الطلاب، حيث هنأهم بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد، متمنياً لهم التوفيق والنجاح والتميز والإبداع، مطالبا إياهم بضرورة الاستفادة من الدرجات العلمية المزدوجة التي وقعتها الجامعة مع كبري الجامعات الدولية ليكونوا ذو تنافسية بمواصفات دولية.

وحرص الدكتور عبد العزيز قنصوة على تفقد المعرض السنوي لجامعة الإسكندرية، والذي يضم مجموعة من الملابس والمصنوعات الجلدية والمستلزمات المدرسية والأدوات المكتبية لخدمة الطلاب والعاملين بالجامعة.

وفي نهاية الجولة أشاد رئيس الجامعة بانتظام الدراسة فى أول أيامها وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس وسط ابنائهم الطلاب لمتابعة سير العملية التعليمية وتنظيم الأجواء المثالية لاستقبال الطلاب الجدد بمشاركة زملائهم القدامى.

مقالات مشابهة

  • تداول 9 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة في مواني البحر الأحمر
  • مآسي المهاجرين في تونس تكشف عن فشل اتفاقيات الهجرة مع أوروبا
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد مدينة الأمل ويتابع جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب
  • محافظ سوهاج يقيل رئيس قرية تونس ومديري مدرستين
  • إيطاليا تشيد بجهود السلطات التونسية بتوقيف 19 من مهربي المهاجرين
  • رئيس الجالية المصرية في إيطاليا يزور معهد "دون بوسكو" بالقاهرة
  • رئيس جامعة الإسكندرية يتفقد سير العملية التعليمية في أول أيام العام الجامعي الجديد
  • رئيس جامعة الإسكندرية يتفقد انتظام الدراسة في أول أيام العام الجامعي الجديد
  • رئيس وزراء مالطا: يمكن لليبيا أن تلعب دورها الكامل في معالجة أزمة المهاجرين
  • رئيس جامعة الإسكندرية يوجه بدعم الطلاب المتعثرين في سداد المصروفات (فيديو)