أبوظبي في 20 اكتوبر / وام / تُنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ، تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، النسخة التاسعة من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية تحت شعار "حرفة الأجداد، فخر الأحفاد" على مدار 20 يوماً من 1 لغاية 20 نوفمبر المقبل، في سوق القطارة في منطقة العين .

تحفل نسخة هذا العام من المهرجان ببرنامج حافل بالفعاليات الثقافية الحيّة، الأنشطة، ورش العمل، والعروض التي تحتفي بتراث دولة الإمارات العريق من الحرف والصناعات التقليدية، وتُشجّع على المحافظة عليها وتطويرها، مع تسلّيط الضوء على أبرز الحرفيين الموهوبين في هذا القطاع.

وبهذه المناسبة، قال سعيد حمد الكعبي، مدير إدارة التراث المعنوي في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي إن مهرجان الحرف والصناعات التقليدية يعد منصة مثالية لإبراز تراثنا الثقافي الغني والحفاظ على تقاليدنا العريقة،و تسعى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي باستمرار إلى الحفاظ على تراثنا التقليدي وضمان نقل الثروة الهائلة من المعرفة والمهارات التي يمتلكها الحرفيون إلى الأجيال الشابة،و تُركز هذه الفعّالية على دعم الموهوبين في هذا المجال، من خلال إتاحة الفرص المهنية والإبداعية الجديدة أمامهم، وتزويدهم بالأدوات والوسائل اللازمة لتنمية حرفهم، والتعريف بهم على نطاق واسع، بما يضمن لهم تأسيس حياة مهنية مزدهرة تُعنى بالفنون التراثية الأصيلة.

وفي إطار فعّاليات المهرجان، سيحظى الزوار بفرصة للاستمتاع بالعروض الحرفية المباشرة التي تُظهر الأدوات والأساليب التقليدية المستخدمة لابتكار مجموعة من المصنوعات اليدوية الإماراتية الجميلة والفريدة من نوعها. كما تتوفر أيضًا عروض الفرق الشعبية والمطربين التقليديين، وعروض الرقص مثل العيالة، والبرامج التراثية والثقافية التفاعلية، والمسابقات، وعروض الصقارة، والسوق الذي يبيع مجموعة متنوعة من الحرف التقليدية والملابس والأطعمة وغيرها.

و يستضيف المهرجان عددا من الحفلات الموسيقية المميزة، ضمن سلسلة ذاكرة الأغنية الإماراتية، يحييها محمد المنهالي، وهزاع الرئيسي، وعبد المنعم العامري، ورقية ماغي. ويهدف مهرجان الحرف اليدوية التقليدية إلى تعريف الجمهور بالحرف والصناعات التقليدية في دولة الإمارات ، ويعمل بشكل فعال على تعزيز ودعم ممارسي تلك الحرف. ومن خلال رعايته لهذه الصناعة، يسهم المهرجان في الحفاظ على الهوية الإماراتية، إضافة الى الحفاظ على المهارات والمعارف المرتبطة بالحرف التراثية ونقلها إلى الأجيال القادمة.

وإلى جانب الترويج للحرف التقليدية، يعمل المهرجان بشكل وثيق مع العائلات التي تنشط في هذا المجال من خلال دعمها ومساعدتها على التكيف مع متطلبات السوق المتجددة. وتشارك أكثر من 100 عائلة في المهرجان الذي يهدف إلى زيادة دخلهم من خلال الجهود التسويقية، وتشجيعهم على الابتكار في منتجاتهم.

و يستقبل زوّاره مجاناً يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 1 ظهراً، ومن الساعة 4 عصراً حتى الساعة 11 مساءً.

عماد العلي/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: مهرجان الحرف من خلال

إقرأ أيضاً:

«السوبر المصري» ينطلق في أبوظبي 20 أكتوبر

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: نبدأ اليوم استقبال الترشيحات للدورة الثانية من جائزة "نوابغ العرب" سيف بن زايد: الإمارات ملتزمة بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الأمن المستدام في مختلف أنحاء العالم


تستضيف أبوظبي منافسات كأس السوبر المصري للأندية الأبطال 2024، بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي والشركة المتحدة للرياضة، وبالتعاون مع الاتحادين الإماراتي والمصري لكرة القدم، من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري.
وتأتي استضافة السوبر المصري، بناءً على مذكرة التفاهم الموقّعة بين مجلس أبوظبي الرياضي والاتحاد المصري لكرة القدم، والتي تنص على استضافة كأس السوبر المصري بشكله الجديد 4 نسخ على التوالي، حيث فاز بالنسخة الأولى الأهلي العام الماضي.
وتصل فرق الأهلي وسيراميكا وبيراميدز والزمالك إلى الدولة 17 أكتوبر، حيث تقام 18 أكتوبر التدريبات الفرعية، فيما تجرى التدريبات الرسمية 19 أكتوبر، استعداداً لمباراتي نصف النهائي، وتُجري الفرق تدريبات فرعية 21 و22 أكتوبر، والتدريبات الرسمية 23 أكتوبر، استعداداً لمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، والمباراة النهائية.
وفي النسخة المرتقبة، يلتقي 20 أكتوبر على استاد محمد بن زايد، الأهلي وسيراميكا كليوباترا في الساعة التاسعة مساءً بتوقيت الإمارات، فيما يلتقي على استاد آل نهيان الزمالك وبيراميدز في الساعة الخامسة و5 دقائق مساءً، ويلعب 24 أكتوبر الفائزان من المباراتين في النهائي، على استاد محمد بن زايد، في الساعة التاسعة مساءً، وتقام مباراة تحديد المركزن الثالث، على استاد آل نهيان، في الساعة الخامسة و5 دقائق مساءً.
من جانبه، أكد عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أن استضافة العاصمة أبوظبي لكأس السوبر المصري تعكس العلاقة المتينة التي تجمع الإمارات بمصر الشقيقة.
وقال العواني: «تعتبر الاستضافة المرتقبة استمراراً مهماً لخطط استقطاب الفعاليات الرياضية الإقليمية والقارية والعالمية المهمة، في ظل توجهات مجلس أبوظبي الرياضي وخططه الطموحة، والمساعي الكبيرة التي أصبحت أبوظبي بفضلها منصة للقاء نخبة رياضيي العالم وأهم الفرق وصناع القرار الرياضي العالمي».
وأضاف: «فخورون باحتضان السوبر المصري، لا سيما بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها التجارب الماضية والمكتسبات المهمة، كما إننا حريصون في مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع جميع الشركاء على تسخير كافة الإمكانات لتحقيق النجاح التنظيمي لمباريات كأس السوبر المصري، والعمل على تعزيز السمعة المرموقة التي تحظى بها الفعاليات الكبرى».
وأكد المهندس سيف الوزيري، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للرياضة، أن استمرار إقامة السوبر المصري على أرض الإمارات ولسنوات قادمة، هو انعكاس حقيقي للعلاقات بين مصر والإمارات، الأمر الذي دفع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة المتحدة لتطوير شكل البطولة، وتحويلها من مجرد مباراة إلى بطولة حقيقية يتنافس على لقبها أربعة فرق مصرية تمثل أبطال كافة المسابقات المحلية، بحضور جمهور مصري عريض، وفي ضيافة إماراتية كريمة ومعتادة.
وأضاف أن التعاون بين الشركة المتحدة ومجلس أبوظبي، لم يقتصر السنوات الماضية على استضافة كأس السوبر، لكنه امتد إلى أنشطة أخرى، باستضافة المنتخب المصري في مباريات دولية ومعسكرات قبل البطولات المهمة، وينتظر أن يسفر خلال الفترة القادمة عن نشاطات أخرى مختلفة سيعلن عنها في القريب العاجل.
ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن موعد طرح تذاكر مباريات كأس السوبر المصري للأندية الأبطال 2024 خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • «السوبر المصري» ينطلق في أبوظبي 20 أكتوبر
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض بحر الماس ضمن فعاليات دورته الـ40
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • 3 نوفمبر المقبل  إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة