أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، ضرورة تضافر كل الجهود الدولية لمنع التصعيد، وبحث سبل التفاوض، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة .

وقال السيسي خلال لقائه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إن تهجير المدنيين من غزة إلى سيناء أمر خطير، وقد ينهي القضية الفلسطينية، مؤكدا حرصة على عدم حدوث هذا الأمر، داعيا الجميع للتحرك واحتواء التطورات الحاصلة في المنطقة، والتي قد لا يمكن السيطرة عليها.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 4 آلاف ضحية في قطاع غزة، بينهم 1500 طفل، داعيا إلى بذل الجهود كافة حتى يذهب المزيد من الضحايا.

وشدد السيسي على الحاجة إلى التنسيق والتعاون لمنع حدوث حرب إقليمية، مشيرا إلى ضرورة إحياء عملية السلام، وإعطاء أمل للفلسطينيين بإقامة دولتهم على حدود 4 حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما التقى الرئيس الفلسطيني  محمود عباس  ، اليوم الجمعة، مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في العاصمة المصرية القاهرة.

وجرى خلال اللقاء، بحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، وآخر مستجدات الجهود الجارية لوقف العدوان على شعبنا، وتجنيب المدنيين ويلات الحرب، وأهمية إدخال المواد الإغاثية الطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء بأسرع وقت ممكن.

وشدد الرئيس عباس، على رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة أو القدس .

وأكد، أن السلام والأمن يتحققان من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية والذي يشمل كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، والاعتراف بدولة فلسطين.

من جانبه، قدم رئيس الوزراء البريطاني سوناك، التعزية بالضحايا الفلسطينيين في غزة والضفة، مؤكدًا أن بلاده ضد قتل المدنيين، وأن بريطانيا ستقدم مساعدات إغاثية وإنسانية عاجلة لغزة.

وأكد سوناك على التزام بلاده بحل الدولتين، لتعيش كل من فلسطين وإسرائيل جنبا الى جنب في أمن وسلام وحسن جوار.

حضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  حسين الشيخ  ، ووزير الخارجية والمغتربين  رياض المالكي  ، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين في مصر دياب اللوح.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار مشاركة الرئيس محمود عباس في مؤتمر قمة القاهرة التي دعا لها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفي إطار حشد الدعم الدولي للموقف الفلسطيني.

المصدر : وكالة سوا - وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

السيسي يحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، من الخطورة البالغة للتصعيد الإسرائيلي الحالي في الضفة الغربية، الذي يزيد بشدة من مخاطر تعقيد الموقف الإقليمي.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي، اليوم الخميس، وفداً من عدد من لجان الكونغرس الأمريكي، برئاسة السناتور "جوني إرنست"، بحضور الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وشدد السيسي، على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لوقف هذا التصعيد بالأراضي الفلسطينية، والعمل على تنفيذ ما تم التوافق عليه دولياً ويحظى بشرعية كاملة بشأن حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وبما ينقل المنطقة إلى واقع جديد يسوده السلام والعدل والأمن بشكل مستدام، بدلًا من الوضع الحالي الذي يُنذر بالعنف والدمار وإهدار مقدرات الشعوب.

#عاجل| الرئيس #السيسي يشدد خلال لقائه وفد لجان الكونجرس على خطورة حالة التصعيد والتوتر التي تشهدها المنطقة بسبب استمرار الحرب بقطاع #غزة#eXtranews

— eXtra news (@Extranewstv) August 29, 2024

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير أحمد فهمي أن الوفد الأمريكي حرص خلال اللقاء على تأكيد الأهمية التي توليها مختلف المؤسسات والدوائر الأمريكية للعلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، والتي تمثل حجر الزاوية للاستقرار الإقليمي، منوهين في هذا السياق إلى الدور المصري الراسخ في حفظ الأمن ودعم جهود السلام في المنطقة، وكذلك دور مصر الجوهري منذ اندلاع الأزمة بغزة، سواء على صعيد الجهود المشتركة للتهدئة، أو الدور القيادي في تقديم وتنسيق وإيصال المساعدات الإنسانية، وموضحين أن زيارتهم الحالية للمنطقة تأتي في إطار دعم مسار التوصل لاتفاق لتبادل الرهائن والمحتجزين ووقف إطلاق النار وخفض التصعيد بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق: مصر تواصل التحرك لاحتواء الوضع في الشرق الأوسط
  • خبير علاقات دولية: مصر تحذر من توسع الصراع إقليميا.. وتدعو لتحرك دولي عاجل
  • الرئيس السيسي يستقبل وفدًا من الكونجرس.. ماذا دار في اللقاء؟
  • السيسي يؤكد خطورة التصعيد في غزة ويدعو لدعم حل الدولتين
  • السيسي يحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • الرئيس السيسي يستقبل وفدًا يضم عددًا من لجان الكونجرس الأمريكي
  • الرئيس السيسي يستقبل وفدا من لجان الكونجرس الأمريكي
  • الرئيس الفلسطيني يقطع زيارته للسعودية
  • الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقطع زيارته للسعودية بسبب الهجوم الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • الرئيس عباس يقطع زيارته للسعودية ويعود إلى فلسطين