قال صلاح وهبة، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنَّ قمة القاهرة للسلام المقرر عقدها غداً بالقاهرة تأتي في ظل ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة من تطورات خطيرة وتصعيد كبير بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة.

مشاركة إقليمية ودولية واسعة

وأضاف «وهبة»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنَّ القمة تحظى بمشاركة إقليمية ودولية واسعة النطاق وتحمل استجابة لدعوة مصر بعد اجتماع مجلس الأمن القومي المصري برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية بالغة كونها أعادت طرح القضية الفلسطينية على طاولة المجتمع الدولي وتصدر اهتماماته بعد سنوات طويلة من النسيان وتصدر أزمات أخرى الساحة الدولية.

وأكّد أنَّها تأتي في إطار الجهود المصرية الكبيرة التي تقوم بها للسيطرة على تدهور الأوضاع في قطاع غزة من خلال المباحثات المستمرة بين الرئيس السيسي ومختلف الأطراف الفاعلة على المستوى الإقليمي والدولي، ودعوة المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته تجاه الأزمة الإنسانية في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي والمساعدة في إدخال المساعدات الإنسانية العاجلة.

حل القضية الفلسطينية بشكل نهائي

وشدد على أنَّه «يعول على القمة أن ينجح الزعماء الحاضرون في وقف التصعيد الجاري والتوصل إلى وقف إطلاق نار والتوصل إلى مسار عودة مفاوضات السلام المتوقفة منذ سنوات لحل القضية الفلسطينية بشكل نهائي على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 في ظل ما تحظى به القضية من اهتمام دولي كبير مما يسهم في استقرار الأوضاع في المنطقة برمتها وإرساء السلام بها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام غزة فلسطين العدوان الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لاعتماد رأي العدل الدولية في قضية فلسطين المحتلة

رحبت مصر بقرار الأمم المتحدة حول اعتماد الرأي الاستشاري للعدل الدولية بخصوص الآثار القانونية للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأكدت مصر، ضرورة تضافر الجهود الدولية للعمل على استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، وتفعيل حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، أن اعتماد قرار الأمم المتحدة بأغلبية 124 دولة يعد انعكاسا للتأييد الواسع للمجتمع الدولي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

ودعت الخارجية، لضرورة اتخاذ خطوات عملية تكفل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لاعتماد رأي العدل الدولية في قضية فلسطين المحتلة
  • كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • قطر تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية
  • وزير الخارجية: لا سلام في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية (فيديو)
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما تصفية القضية الفلسطينية
  • عاجل| السيسي والعاهل الأردني يؤكدان رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: لا سلام عادل ودائم في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية