نفت الخارجية المصرية مسؤوليتها بشكل تام عن استمرار إغلاق معبر رفح، ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة والحؤول دون خروج مواطني الدول الغربية من الخروج، وحملت إسرائيل مسؤولية ذلك.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد في تغريدات نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": إن وسائل الإعلام تروج لسيناريو التهجير، وتحمل مصر مسؤولية إغلاق المعبر على الرغم من الهجمات الإسرائيلية المستهدفة ورفض دخول المساعدات، وتلمح مؤخرًا إلى مسؤولية مصر عن عرقلة وصول المساعدات الإنسانية وخروج مواطني الدول الثالثة.

"

وأضاف: "معبر رفح مفتوح ومصر ليست مسؤولة عن عرقلة خروج رعايا الدول الثالثة".

مسلسل استهداف مصر فى الإعلام الغربى واضح منذ بداية الأزمة ..الترويج لسيناريو التهجير.. تحميلها مسئولية غلق المعبر رغم أن إسرائيل استهدفته ٤ مرات وترفض دخول المساعدات… واليوم يتم تحميلها مسئولية إعاقة خروج رعايا الدول الثالثة…المعبر مفتوح ومصر ليست مسئولة عن عرقلة خروجهم.

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) October 20, 2023

وجاء في تغريدة لاحقة: "الفرصة متاحة غدا لتغيير المسار وإيقاظ الضمير"، وفق تعبيره.

الفرصة متاحة غداً لتصحيح المسار وصحوة الضمير !!! pic.twitter.com/jN0tHG0UyC

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) October 20, 2023

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد أكد وجود تحرك أممي "للحد من قيود" إدخال مساعدات إنسانية إلى غزة، مؤكدًا أهمية القيام بذلك في أسرع وقت.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده غوتيريش، أمام معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وسط اصطفاف شاحنات المساعدات، بثته قناة "القاهرة" الإخبارية، وتابعته "الأناضول".

وقال غوتيريش، إن هناك أكثر من 2 مليون شخص يعانون في غزة، بلا ماء ولا طعام ولا وقود ولا علاج وتحت النيران، ويحتاجون كل شيء للنجاة.

وأضاف: "لدينا كثير من الشاحنات المحملة بكل المواد الإغاثية التي يحتاجها أهل غزة"، مشددا على أن حمولة الشاحنات تمثل "الفارق بين الحياة والموت".

وشدد غوتيريش على أهمية إدخال المساعدات إلى غزة في أسرع وقت، مناشدا بإعلان وقف إطلاق نار إنساني للسماح بذلك.

وأشار إلى أنه تابع إعلانات اتفاقات بشأن دخول المساعدات، مثل ما أعلنت عنه الولايات المتحدة وإسرائيل، وقال إنه يعلن عن اتفاق آخر بين إسرائيل ومصر، لكنه استدرك أن في هذه الاتفاقات "بعض الشروط والقيود" التي تحدّ من إمكانية تنفيذها.

وأضاف: "نحن نعمل بشكل فعّال مع كل الأطراف، ومع مصر وإسرائيل والولايات المتحدة، لتوضيح الشروط وللحد من هذه القيود من أجل إدخال هذه الشاحنات في أسرع وقت ممكن وبأكثر كمية ممكنة".

وقبل أن يصل غوتيريش، إلى معبر رفح، تفقد الأمين العام للأمم المتحدة، مطار العريش القريب من المعبر والذي يستقبل المساعدات الإغاثية من مختلف أنحاء العالم.

وقال غوتيريش في كلمة نقلتها قناة "القاهرة الإخبارية": "المساعدات ضرورية لبقاء سكان قطاع غزة على قيد الحياة وعلينا أن نتغلب على كافة العراقيل لتحريك شاحنات المساعدات إلى غزة".

وشدد على "أهمية أن يكون هناك وقود في قطاع غزة لتوفير المساعدات الإنسانية"، مضيفا: "نريد وقف إطلاق نار إنساني لأننا لا نريد أن يعاقب أهل غزة مرتين".

وتابع: "يجب إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة في أقرب وقت ممكن".

وفي وقت سابق الجمعة، قامت.السلطات المصرية بإصلاح الطريق من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح تمهيدا لعبور المساعدات إلى قطاع غزة، وفق المصدر ذاته.

ولليوم الرابع عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها وأسقطت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين الفلسطينيين.

وفجر 7 أكتوبر الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصرية معبر رفح الفلسطيني مصر فلسطين اغلاق معبر رفح دور سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المساعدات الإنسانیة دخول المساعدات معبر رفح قطاع غزة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: مستوى المعاناة في قطاع غزة لا يمكن تصوره

الثورة نت/..

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن لا شيء يبرر جرائم العقاب الجماعي التي ترتكبها سلطات الاحتلال الصهيوني بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال غوتيريش في مقابلة مع وكالة فرانس برس تعليقاً على العدوان الصهيوني على القطاع: “هذا أمر لا يمكن تصوره.. مستوى المعاناة في غزة، ومستوى الموتى والدمار، لا مثيل له في كل ما شهدته منذ أن أصبحت أميناً عاماً في 2017”.

وفي معرض وصفه لما يشهده القطاع المحاصر من دمار وجوع وأمراض، لفت غوتيريش إلى أن “الحقيقة هي أن لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، وهذا ما نشهده على نحو دراماتيكي في غزة”.

وأشار غوتيريش إلى انتهاكات واسعة النطاق ارتكبتها “إسرائيل”، مجدداً الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وانتقد غوتيريش الإنكار المستمر من قبل سلطات الاحتلال الصهيوني لحل يتضمن إقامة الدولة الفلسطينية من خلال فرض تدابير مختلفة على الأرض، وقال: “مع قضم الأراضي والإخلاءات المستمرة وبناء المستوطنات الجديدة.. كل ذلك على نحو غير شرعي.. وهو الآن وفقاً لرأي محكمة العدل الدولية بحد ذاته أيضاً غير شرعي”.

وقال الأمين العام: إن بعثة المراقبة المقترحة التي يدعمها للإشراف على أي وقف لإطلاق النار في المستقبل تبدو “غير محتملة”، إذ من غير المرجح أن تحظى بموافقة كل الأطراف.

وفي معرض الرد على اتهامات للأمم المتحدة بأنها عاجزة عن كبح النزاعات في غزة وأوكرانيا وغيرها، قال غوتيريش: إن مجلس الأمن الدولي والمؤسسات المالية الدولية “عفا عليها الزمن وتعاني اختلالاً وغير عادلة”، مضيفاً: “لقد حاولنا إيجاد حلول للحروب، لكنّ المشكلة تكمن في أنه ليست لدينا القدرة، وأحياناً الموارد، التي تمكننا من ذلك”.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة
  • الخارجية المصرية: حماس فصيل فلسطيني وطني التزم بالاتفاق والتفاهمات
  • الدعم السريع تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • «الدعم السريع» تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • لجنة وزارية عربية تبحث غدًا وقف الحرب وإدخال المساعدات لغزة
  • المنظمات الأهلية تحذر من تداعيات الشتاء على قطاع غزة
  • غوتيريش: مستوى المعاناة في قطاع غزة لا يمكن تصوره
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل