أكد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن سابقة. مصر من أكثر الدول اهتماما بالقضية الفلسطينية منذ عام 1948 وحتى الآن، لافتا إلى أن مصر قامت بعدد من التحركات الفورية على المستوى السياسي، والمستوى الدبلوماسي، وتم التواصل بين القيادة المصرية، وعدد من قادة العالم، وكان هناك اتصالات من وزراء الخارجية وعدد من الدول، ومصر دائما تدعو وتقوم بعمليات تهدئة في مناسبات عديدة.

 

وأضاف "بدر الدين"، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "دي إم سي" اليوم الجمعة، أن الهجمة الإسرائيلية في غزة شديدة الشراسة وترتكب فيها أعمال يمكن اعتبارها من جرائم الحرب، ما بين تهجير قسري، واستخدام مفرط للقوة العسكرية والقوات النظامية ضد المدنيين، وهذه كلها مخالفات صريحة للقانون الدولي واتفاقيات جنيف والتي تضع مسؤوليات على سلطات الاحتلال تجاه المدنيين.

خبير سياسي يتحدث عن فلسطين 

واستكمل، أن أعداد الذين استشهدوا في غزة تتجاوز الـ 4 آلاف، والاعداد في زيادة كل ساعة، وبالتالي تحركات مصر جاءت بشكل فوري من الناحية السياسية والدبلوماسية، من خلال لقاءات ومشاورات، وعلى رأسها مؤتمر القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يحضره عدد كبير من دول العالم، ومنظمات دولية وإقليمية، وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة، وهو ما يعطي ثقة لهذا المؤتمر، ومن المتوقع أن يأتي بنتائج إيجابية، حتى ولو على الأمد القصير مثل إدخال المساعدات وحماية المدنيين وما إلى ذلك. 

وواصل، أنه من المتوقع أن يؤثر مؤتمر السلام للقاهرة بشكل واضح في القضية الفلسطينية، وخاصة في القضايا الملحة وعلى رأسها وصول المساعدات لأهل غزة، وإيقاف إطلاق النار واستهداف المدنيين، وهو ما أشار إليه الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية، وهو ضرورة العمل على إدخال المساعدات الإنسانية وإيقاف القوة المفرطة التي تستهدف المدنيين من الطرفين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر قناة دي ام سي المساعدات الانسانية وزير الخارجية القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

عُمان تشارك في مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي والأفريقي" بالقاهرة

 

القاهرة- العُمانية

شاركت سلطنة عمان في مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي والأفريقي" بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، ومثّل سلطنة عُمان سعادة السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وقال سعادته في كلمة له خلال المؤتمر: "إن تعزيز التعاون بين العالمين العربي والأفريقي يمكن أن يكون خطوة محورية لمواجهة التحديات التي تواجه العالم العربي، مؤكدا أن العلاقات العربية الأفريقية ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، مشيرًا إلى أن شعوب المنطقة - على اختلافها - كانت تعيش في سلام ووئام، وكان هذا التعايش هو مفتاح تقدم مجتمعاتنا في تلك الفترات".‏

وناقش المؤتمر تحديات السلام في المنطقة العربية والقارة الأفريقية وفرص السلام في الإطار العربي والأفريقي والتنافس الإقليمي والدولي على المنطقة العربية والأفريقية وآفاق وفرص تحقيق السلام ودفع عملية التنمية بآليات مستحدثة.

مقالات مشابهة

  • سياسي الحوثيين: إيران أثبتت أنها سند حقيقي للقضية الفلسطينية
  • خبير سياسي: المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701
  • ميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه
  • خبير بيئي: البصمة الكربونية على رأس مناقشات مؤتمر قمة المناخ COP29 بأذربيجان
  • “الحرب الشاملة انطلقت في الشرق الأوسط”.. خبير سياسي يكشف عن مخطط أمريكي إسرائيلي للقضاء على غزة وتهجير الضفة الغربية وتدمير “المقاومة” في لبنان
  • خبير اقتصادي برازيلي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • أكثر من 464 شهيداً وجريحا بمجازر وحشية جديدة أرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين في لبنان
  • خبير سياسي يكشف موقف حزب الله من تعيين زعيم جديد (فيديو)
  • الجامعة العربية: الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بالزراعة الملحية لمكافحة التصحر
  • عُمان تشارك في مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي والأفريقي" بالقاهرة