بلغ توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري، ذروته، قبل 5 سنوات على الأقل، في نصف دول العالم تقريبًا، وفقا لما نشره موقع أكسيوس الأمريكي. 

وتسلط دراسة جديدة، أجراها مركز أبحاث المناخ (إمبر)، الضوء، على احتمالية حدوث ذروة عالمية في توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري- المصدر العالمي الأول لثاني أكسيد الكربون- وشيكة.

زتشير الدراسة إلى أن الاتحاد الأوروبي وأستراليا ونيوزيلندا والعديد من جزر المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية دخلوا في فترة من تراجع الطاقة الأحفورية.

وعلى مستوى القارة، فإن أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في حالة استقرار، وأن المنطقتان الوحيدتان اللتان لم تصلا بعد إلى الذروة؛ هما آسيا والشرق الأوسط. 

ووفقا للدراسة، استبدلت 78 دولة، المصادر الأحفورية، بالطاقة "النظيفة"، ومعظمها من الرياح والطاقة الشمسية، ونفذت 49 دولة، ذلك الأمر، وسط ارتفاع إجمالي التوليد.

وبالنسبة إلى 25 دولة أخرى، ينبع الانخفاض في توليد الوقود الأحفوري، من انخفاض الطلب الإجمالي، أو ارتفاع واردات الطاقة، لذلك يمكن أن يرتفع استخدام الوقود الأحفوري مرة أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكهرباء الوقود الاحفوري الوقود الأحفوری

إقرأ أيضاً:

«الصحة الفلسطينية» تحذر من اقتراب توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية، بيانا قبل قليل، تحذر فيه من توقف مولدات الكهرباء خلال ساعات قليلة في مجمع ناصر الطبي، المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي والذي يقدم الخدمة للمرضى، بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتي خان يونس ورفح، نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها، منوها إلى أنه حاليا توقف العمل في بعض الأقسام داخل مجمع ناصر الطبي، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

الحرب على غزة

وتستمر الحرب لأكثر من 270 يومًا على التوالي، إذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردًا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

ارتفاع الخسائر

وتستمر الحرب لشهرها التاسع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألفًا و800 شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: مصر تعاقدت على شحنات الوقود لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • مدبولي: وفرنا احتياطيًّا استراتيجيًّا من الوقود لمنع انقطاع الكهرباء
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • يقترب من الاستقرار.. ارتفاع أداء القطاع الخاص في مصر خلال يونيو الماضي
  • «الصحة الفلسطينية» تحذر من اقتراب توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي
  • الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد)
  • «الأرصاد»: اليوم ذروة ارتفاع قيم الحرارة.. والعظمى على القاهرة 39 درجة
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • مش مجرد توفير .. أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في حياتنا
  • الاستهلاك يصل 38 جيجاوات.. وزير البترول الأسبق يكشف أسباب أزمة الكهرباء في مصر