تبذل جمعيات المرأة العمانية بمحافظة ظفار جهودا مشهودة في التنمية المجتمعية ومتابعة وطرح القضايا المرتبطة بالمرأة والمساهمة في تعزيز مكانتها الاجتماعية وتوسيع قاعدة مشاركتها في العمل التطوعي وإدماجها في المجالات التنموية المختلفة.

وبمناسبة يوم المرأة العمانية قالت نور بنت حسن الغسانية، رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة إن تخصيص يوم للمرأة العُمانية هو تكريم لكل امرأة في سلطنة عمان وإن جمعيات المرأة لها دور مهم وبارز وشراكة مستدامة في تحقيق التنمية الاجتماعية المنشودة، مشيرة إلى أن جمعية المرأة العمانية بصلالة تسعى إلى تمكين المرأة وتشجيعها للانخراط في العمل الحر وسوق العمل من خلال إقامة مشاريع خاصة ودعم الأفكار الشبابية وتحويلها إلى مشاريع على أرض الواقع والتسويق لها بهدف اكتساب الخبرات الكافية والارتقاء بمستوى المرأة الاقتصادي.

وأوضحت عزيزة المسهلية، رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية مقشن أن المرأة العمانية فاعلة ومؤثرة ولها إسهامات ملحوظة في المجتمع، مشيرة إلى أنها في ولاية مقشن كغيرها من ولايات سلطنة عمان حظيت باهتمام من الحكومة من تعليم وإدماجها في الجانب السياسي وإعطائها حق الترشح في مجلس الشورى وغيرها من الحقوق، وأن يوم المرأة هو تتويج لما قدمته من إنجازات مع أخيها الرجل لبناء هذا الوطن.

وقالت عزوة مسن، رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية ثمريت: تُوِّجت المرأة العمانية بتاج الفخر والاعتزاز ونالت الثقة عبر مسيرتها المشرفة، فكان حصادها المثمر بتخصيص يوم السابع عشر من أكتوبر يومًا يترجم إنجازاتها ويستحضر مواقفها عبر العقود المنصرمة وعطاءاتها المستمرة.

وأشارت رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية ثمريت إلى أن افتتاح مبنى حديث للجمعية عام ٢٠١٧ في يوم المرأة العُمانية من الإنجازات التي حظيت بها المرأة بالولاية حتى تسهم في إيجاد نقلة نوعية للعمل التطوعي من مقرها الثابت.

مساهمة اقتصادية

وأوضحت ليلى العمرية، رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية سدح أن السابع عشر من أكتوبر من كل عام هو يوم مميز وحافل لكل من على أرض سلطنة عمان لتحتفل بكل ما حصلت عليه المرأة من ثقة تمكنت من خلالها من المشاركة في مسيرة العمل الوطني، مشيرة إلى أن المرأة في ولاية سدح ساهمت في كثير من المجالات خصوصا العمل التطوعي ورفع مستوى دخل الأسرة حيث قدمت لها الحكومة كل التسهيلات لتطوير مشاريعها التنموية وتعزيز مشاركاتها الداخلية والخارجية.

وأكدت أن الجمعية لها دور ملحوظ في الاهتمام بالمرأة والطفل ويظهر ذلك في إعداد دورات تدريبية متخصصة في مجال الأسرة وإقامة ندوات توعوية والاهتمام برائدات الأعمال وتطوير أعمالهن إيمانا منها بدورهن في المجتمع وما كفلته الحكومة لهن من حقوق وتشريعات مع شقيقها الرجل لبناء ورفعة الوطن.

وقالت مريم بنت عوبد زعبنوت، رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية المزيونة إن المرأة مصدر للعطاء ودورها كبير في بناء المجتمع في الجانب التوعوي والتطوعي والأسري والاقتصادي وغيرها من الجوانب التي تبرز فيها قدرتها في بناء وطنها، مشيرة إلى أن الجمعية في ولاية المزيونة تعزز من إمكانيات المرأة من خلال تشغيل مشاريعهن الخاصة والاستفادة من العائد المادي والمساهمة في تمكينهن من خلال إعداد دورات في النسيج والطباعة بالمكبس الحراري والجبس بالديكوباج وتعلُّم أساسيات الحاسوب لمواكبة التكنولوجيا الحديثة وتأهيل الخريجات على إجادة استخدام الحاسب وغيرها من الجوانب لتمكينها في الولاية.

وأكدت رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية المزيونة: حققت الجمعية هدفها بالارتقاء بمستوى المرأة العمانية وإدماجها في المجالات التنموية المختلفة والعمل على توسيع قاعدة العمل النسائي التطوعي فخلَّف لنا ذلك أُما وأختا وبنتا واعية راقية علميا وعمليا، فالأم الواعية تنتج لنا أبناء واعين صالحين ونافعين في المجتمع فبعد أن كان التعليم في الولاية يقتصر على الشهادة الثانوية أصبحت كل الأمهات تشجع أبناءها على التعليم الجامعي وتخرج من الولاية نماذج مشرفة بفضل وعي الأمهات.

مشاركة فعالة

وفي ولاية شليم وجزر الحلانيات قالت نور بنت محمد المهرية، رئيسة مجلس إدارة جمعية المرأة العمانية بالولاية إن المرأة العمانية بالولاية تشهد تطورا كبيرا بكافة المجالات إذ فتحت أمامها فرص كاملة للتعليم بكل مراحله ومستوياته والعمل في مختلف المجالات والمشاركة في مسيرة البناء الوطني.

وأكدت المهرية أن الأهداف والتوجهات التي تسعى إليها جمعيات المرأة العمانية هو الارتقاء بمستواها وإدماجها في المجالات التنموية المختلفة والعمل على تفعيل مشاركتها في العمل الاجتماعي التطوعي وتنشيط دورها لتأخذ موقعها في البلاد من أجل خدمة قضايا المرأة والأسرة، ونشر الوعي الثقافي والاجتماعي والصحي والنهوض بمستوى الأسرة اقتصاديا واجتماعيا، والعمل على توطيد التقاليد، وتأهيل وتدريب وتمكين المرأة لمساعدتها في الحصول على فرص عمل ودخل ثابت وتمكينها من الاعتماد على الذات وتسليحها بالمهارات والمعارف التي يتطلبها سوق العمل عن طريق الدورات والحلقات التدريبية.

وفي ولاية طاقة أكدت نور بنت علي المعشنية، رئيسة جمعية المرأة العمانية بالولاية أن الجمعية تترجم أهداف الحكومة لتنمية المرأة وتمكينها في المجتمع من خلال المشاريع الرائدة سواء في الولاية أو الأرياف من خلال تنفيذ العديد من الندوات والمحاضرات التي ترقى بمستوى المرأة المعرفي والاجتماعي والمهني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جمعیات المرأة فی المجتمع فی ولایة من خلال

إقرأ أيضاً:

تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس، على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما تضمنه قرار مجلس الوزراء السعودي القاضي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد وقصر تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل، سوق العمل سواءً في القطاع المدني العام، أو القطاع الخاص.

تعويض الأمومة وزيادة تمكين المرأة في سوق العمل

وتمنح التأمينات الاجتماعية في النظام الجديد، نيابة عن صاحب العمـل المــرأة العـاملة تعويضًـا عند انقطاعها عن العمل بسبب الولادة وتصرف هـذه المنفعة المشتركـة بفرع الأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية الحالي والجديد سواء كانت المشتركة سعودية أو غيـر سعودية ويصرف لمدة 3 أشهر ويضــاف شهر في بعض الحالات.

وتساعد هذه الفقرة في زيادة تمكين وتوظيف السيدات في سوق العمل، وزيادة نسبة المرأة العاملة في سوق العمل السعودي، ومن جانب آخر فإن تعويض الأمومة يعمل على التخفيف من الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات.

متى يستحق تعويض الأمومة

وحسب النظام الجديد، يُستحق تعويض الأمومة اعتباراً من أول الشهر الذي حدثت فيه الولادة، أيضاً نصّ على أنه يحق للمرأة العاملة الحصول على تعويض الأمومة في حال كانت لديها مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً متصلة أو متقطعة تالية لتاريخ التسجيل الفعلي لدى المؤسسة خلال الـ (36) شهراً الأخيرة السابقة على تاريخ الولادة، على أن تكون الولادة وهي على رأس العمل الخاضع للنظام.

ومن التعويضات المتعلقة بحالات الولادة للسيدة العاملة يُصرف تعويض الأمومة بما يساوي متوسط الأجر الخاضع للاشتراك المسجل كمعاش شهري لمدة 3 أشهر، ويُضاف إليه شهر في حال إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة، ويجوز الجمع بين تعويضات الأخطار المهنية وتعويض الأمومة.

مقالات مشابهة

  • بايدن: سأستمر في السباق الرئاسي وسأفوز بولاية ثانية
  • الطيور الغازية دخيلة على البيئة العمانية
  • "قضايا المرأة" تقيم ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"
  • مدير المرور السريع بولاية البحر الاحمر يترأس الاجتماع الأول لمدراء ورؤساء القطاعات بالولاية
  • “بر الجعران” تستضيف وفد جمعيات جازان
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • لجنة البادل تناقش تحديات المرأة في اللعبة.. وتبحث عن مقترحات للتطوير
  • وزير الخارجية : المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي واستكشاف الفرص في مختلف المجالات
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم أنشطة وفعالية متنوعة وثرية بالشراكة مع الأعضاء
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم فعاليات متنوعة بالشراكة مع الأعضاء