عاجل-"بعد مجزرة كنيسة الأرثوذكس"..الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع ضحايا غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغشيم..أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم، عن ارتفاع عدد ضحايا قطاع غزة جراء الغارات الاسرائيلية الدائمة على مدن فلسطين، وأشارت الوزارة إلى ارتفاع عدد الضحايا والمصابين.


وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية حتى ذلك الحين، وفاة 4137 شهيدًا في قطاع غزة، بينما ارتفع أعداد الجرحى والمصابين نحو 13 ألف جريح في قطاع غزة، بيننا وصلت عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 81 شهيدًا، وسجلت المشافي نحو 1400 جريح في الضفة الغربية.

عاجل-"بعد مجزرة كنيسة الأرثوذكس"..الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع ضحايا غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغشيم
الاحتلال الإسرائيلي يستهدف كنيسة الروم الأرثوذكس

أفاد مصدر صحفي في غزة بأن الطائرات الإسرائيلية استهدفت مبان تابعة لكنيسة الروم الآرثوذكس وسط المدينة، وسقطت أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين في صفوف النازحين المحتمين بالكنيسة، وأكد المصدر أن انهيارا وقع في مبنى تابع للكنيسة جراء الغارات الإسرائيلية.


وأظهرت لقطات فيديو متداولة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وصور عديدة وصول أعداد كبيرة من الجرحى بإصابات خطيرة إلى المستشفى لتلقي العلاج، وظهرت على ملامح الجميع الخوف من هول الصدمة.

عاجل-"بعد مجزرة كنيسة الأرثوذكس"..الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع ضحايا غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغشيم أبرز تصريحات وزيرة الصحة الفلسطينية: شعبنا يتعرض لإبادة جماعية ومستشفياته ومساجده وكنائسه تهدم على من فيها

 

-الاحتلال لم يترك مكانًا آمنا لا للعلاج ولا للعبادة أو اللجوء
-أكثر من 17 شهيدًا بجريمة قصف كنيسة الروم الأرثوذكس
-على المجتمع الدولي كسر صمته وإيقاظ ضميره
-مخاوف من انتشار الأمراض وتعطل نظام التطعيم الصحي

رام الله وزارة الصحة الفلسطينية

وصفت وزيرة الصحة الفلسطينية ما ترتكبه دولة الاحتلال الإسرائيلي من جرائم بحق الشعب الفلسطيني بالإبادة الجماعية، حيث يتوالى سقوط الشهداء بالعشرات، لتتجاوز حصيلته 3785 في قطاع غزة، و81 شهيدًا في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر.

عاجل-"بعد مجزرة كنيسة الأرثوذكس"..الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع ضحايا غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغشيم

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتور مي كيلة إن الاحتلال الإسرائيلي كسر جميع  المحرمات، واستهدف كل ما نص القانون الدولي على تحييده وقت الحروب، مثل المستشفيات ودور العبادة والمدارس.


عاجل-"بعد مجزرة كنيسة الأرثوذكس"..الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع ضحايا غزة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغشيم نداء عاجل.. الصحة الفلسطينية تستدعي متقاعدي الكوادر الطبية لإغاثة المصابين 1500 طفل شهيد.. الصحة الفلسطينية تعلن عن أرقام صادمة عن ضحايا أحداث غزة عاجل- الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية يعلن ارتفاع عدد ضحايا مجزرة مستشفى المعمداني كارثة وأمراض جديدة.. الصحة الفلسطينية: نعاني نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية (فيديو)


وتابعت أن مجزرة مستشفى المعمداني تبعتها يوم أمس مجزرة في كنيسة الروم الأرثوذكس والتي خلفت أكثر من 17 شهيدًا، لتثبت دولة الاحتلال أنها أدارت ظهرها بالكامل للمجتمع الدولي، وأنها لا تريد ترك أي مكان آمنٍ في قطاع غزة، لا في المشافي أو دور العبادة أو المدارس التي تستخدم كملاجئ للعائلات النازحة، حيث هدمت وقصفت أكثر المستشفيات و20 مسجدًا وكنيستين والعديد من المدارس.

أبرز تصريحات وزيرة الصحة الفلسطينية اليوم 

وقالت مي الكيلة إن إسرائيل وهي تدعي القضاء على الإرهاب تمارس أبشع أنواع الإرهاب بحق جميع الفلسطينيين، مسلميهم ومسيحيين كبارهم وصغارهم، وحتى الأجنة في بطون أمهاتهم.

وأشارت إلى أن كوارث صحية مركّبة يشهدها قطاع غزة، فإلى جانب سقوط آلاف الشهداء والجرحى، هناك تحذيرات من تفشي الأمراض واختلال نظام التطعيم الصحي في قطاع غزة، ما ينذر بالأسوأ في قادم الأيام إذا استمر هذا الصمت العالمي على الجرائم الإسرائيلية.

وأوضحت وزيرة الصحة أن الحوامل والأطفال وكبار السن يعانون بشكل مضاعف نتيجة الحرب، وسط تحذيرات من آثار هذه الحرب على الفئات الأضعف والتي نص القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني على حمايتهم وتحييدهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصحة الفلسطينية الصحة الفلسطينية إ الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية وزارة الصحة الفلسطينية المتحدث باسم الصحة الفلسطينية وزيرة الصحة الفلسطينية كنيسة الأرثوذكس مجزرة كنيسة الأرثوذكس وزارة الصحة الفلسطينية اليوم ضحايا قطاع غزة فلسطين ارتفاع عدد الضحايا الاحتلال الاسرائيلي الفلسطينية بيان وزارة الصحة الفلسطينية وزیرة الصحة الفلسطینیة وزارة الصحة الفلسطینیة کنیسة الروم فی قطاع غزة شهید ا

إقرأ أيضاً:

كنيسة القديس بولس تقيم فعاليات خاصة احتفالًا بـ"ام النور".. تفاصيل

أقيمت كنيسة القديس بولس الرسول التابعة للأقباط الأرثوذكس في مدينة العبور، اليوم السبت، فعاليات برنامج النهضة الروحية بمناسبة نهضة صوم العذراء “أم النور”. 

الأنبا شيشوي.. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبان الأنبا يواقيم يبدأ فعاليات نهضة "صوم أم النور".. بالصور

استهل خورس الشمامسة الفعاليات بمشاركة لفيف من الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة وخدام المراحل العمرية المختلفة، وأقيمت طقوس القداس الإلهي وطقس خاص عبارة عن طواف المصلين حول المذبح حاميلن أيقونات السيدة العذراء وتمجيد سيرتها.

بدء صوم العذراء في الكنائس القبطية

استهت الأربعاء الماضي الموافق الأول من شهر مسرى الجاري بحسب التقويم القبطى، أولى أيام صوم العذراء مريم ويستغرق 15 يومًا، وتشهد الكنائس طوال هذه الفترة تنظيم برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور. 

العذراء مريمالعذراء مريم

يرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 

مكانة صوم العذراء

يعتبر صوم السيدة العذراء من أحب الأصوام إلى قلوب جميع المسيحيين بمختلف الطوائف بل هناك طوائف قد أطلقت على أغسطسط الشهرالمريمي تخصيص هذه الفترة للعذراء فضلًا حدوث المعجزات والظهورات الكثيرة لـ"أم النور"، وعلى الرغم أنه خمسة عشر يوماً يُنذر الكثير أسبوع صيام قبله ليصبح 21 يوماً، ويجوز فيه أكل السمك، لكن هناك من يمتنع عنه تكريماً للعذراء وزهداً.

تباين وتشابهه بين الطوائف المسيحية

تتشابه كنيسة الروم الأرثوذكس، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والكنيسة الكاثوليكية في مدة صوم العذراء لكن الأخيرة قد سبقتهم في بدء تلك الفترة المقدسة واستهلت الخميس الماضي، وتبلغ مدة الصوم عند"السريان والأرمن الأرثوذكس" 5 أيام فقط، ويصوم أتباع الروم الكاثوليك أيام الجمعة المنحصرة في الفتر من 1 أغسطس حتى 14 من الشهر ذاته، أما عن "الكلدان الكاثوليك" فيكون يوماً واحداً فقط.    

 

مقالات مشابهة

  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفة “الياسين 105” ناقلة جند للاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان وعدد من الجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي تجمعاً سكنياً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية تعلن مقتل حوالي 500 موظف لديها في قطاع غزة
  • أسفرت عن 100 شهيد.. الرئاسة الفلسطينية تدين مجازر الاحتلال في غزة
  • الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب منذ 7 أكتوبر إلى 39790 شهيدا و92002 جرحى
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء لـ 39790 وإصابة 91702 آخرين
  • كنيسة القديس بولس تقيم فعاليات خاصة احتفالًا بـ"ام النور".. تفاصيل
  • الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأمريكية تتحمل مسئولية مجزرة مدرسة التابعين جراء دعمها للاحتلال
  • شاهد..نهضة "العذراء مريم" في كنيسة مارجرجس بمدينتي
  • إصابة خمسة أشخاص جراء عدوان إسرائيلي على جنوب لبنان