تبلور الدور الريادي للدولة المصرية على المستويين الإقليمي والدولي خلال أزمة العدوان الإسرائيلي على غزة، إذ تمثل في تأكّيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في لقاءاته واتصالاته المختلفة مع كل من قادة دول الإقليم والغرب على أن القضية الفلسطينية هي قضية القضايا بالنسبة للمصريين.

الدور الريادي ظهر بشدة مع توحيد الموقف المصري الأردني الذي يعتبر تهجير الفلسطيني إلى مصر والأردن سوف يكون بمثابة جر الدولتين إلى حرب مع إسرائيل وهو أحد الاعتبارات المهمة التي ستركز عليها الدول المشاركة في قمة القاهرة عند تناول إمكانية تمدد الصراع إلى خارج الأراضي الفلسطينية.

وتركيز القيادة السياسية المصرية في خطابها الإقليمي والدولي على مبدأ السلام العادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين بفصل الدولتين، بما أدى على تبني عدد من القوى الإقليمية والدولية نفس صياغة الخطاب، وحشد جهود الإغاثة الدولية سواء من دول الإقليم أو الدول الغربية أو المنظمات الدولية في العريش والتعهد بتوصيل تلك المساعدات إلى داخل غزة.

كما تمثل الدور الريادي في تدفق المساعدات الإغاثية الضخمة سواء التي جهزتها منظمات المجتمع المدني المصري أو التي استلمتها مصر من جهات دولية إلى معبر رفح، ونقل صورة تلك المساعدات واعتصام المتطوعين أمام معبر رفح عبر القنوات الإعلامية الإقليمية، مثل أخد عوامل الضغط على إسرائيل للسمامح بمرور تلك المساعدات إلى قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر السلام غزة الدور الریادی

إقرأ أيضاً:

بري : العدو الصهيوني يعرقل جهود وقف عدوانه المتصاعد على لبنان

الثورة نت/..

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الاثنين، إن الكيان الصهيوني يتحمل المسؤولية الكاملة عن الإطاحة بكل الجهود الرامية لوقف عدوانه المتصاعد على لبنان.

وقال بري في تصريحاتٍ صحفية، أن “النار الصهيونية تطال كل لبنان”، مشيداً بتماسك الشعب اللبناني ووحدته في مواجهة العدوان.

وأضاف: “العدوان لا يستثني أحدًا، وهو يتطلب من جميع اللبنانيين أن يتكاتفوا لمواجهة هذا التهديد”، مُشيرًا إلى أن الحل لا يمكن أن يتحقق إلا بتطبيق القرار الأممي رقم 1701.

ويواصل الكيان الصهيوني عدوانه الواسع على لبنان منذ نحو أسبوع، في ظل قصف عنيف ومتواصل في مناطق متفرقة لا سيما على بلدات الجنوب والضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يحذر الدول الإسلامية: إذا لم نتحد.. فسيكون الدور عليكم
  • أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟
  • جهاد الصمد تساءل عن الإختفاء المفاجىء لمنظمات وهيئات الإغاثة الدولية
  • تنسيقية شباب الأحزاب تثمن الدور المجتمعي الرائد لمؤسسة حياة كريمة
  • المفوض العام للعون الانساني السوداني تلتقي بمديري اليونسيف وبرنامج الاغذية العالمي بالسودان
  • ميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه
  • ما حجم الأضرار التي لحقت بـ الحوثيين جراء العدوان الإسرائيلي الاخير على الحديدة ؟
  • بري : العدو الصهيوني يعرقل جهود وقف عدوانه المتصاعد على لبنان
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • رئيس «النواب اللبناني»: إسرائيل هي المسؤولة عن الإطاحة بكل جهود وقف العدوان