رغم وعد الأمين للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإدخال المساعدات الطبية والإنسانية إلى قطاع غزة اليوم الجمعة، إلا أن إسرائيل ما زالت متعنتة في إدخال المساعدات ومتمسكة بإغلاق معبر رفح من جهة فلسطين.

وسافر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش بشكل عاجل يوم الجمعة إلى مطار العريش - الذي حددته القاهرة كمركز لوجستي ويقع على بعد 50 كيلومترا من الحدود، وبعد ذلك إلى معبر رفح لمحاولة حل الوضع.

مصر تزيل الحواجز الخرسانية

وأوضح جوتيريش في تصريحه لوسائل الإعلام أن المساعدات لم تتجاوز الشروط والقيود التي وضعتها إسرائيل والولايات المتحدة، بمجرد وجود اتفاق بالفعل وأن مصر أزالت الحواجز الخرسانية التي تم وضعها خوفا من وصول أعداد كبيرة من اللاجئين.

انخراط جميع الأطراف

وأشار المسؤول الأممي إلى أن الاتفاقيات بين إسرائيل والولايات المتحدة ومصر لدخول المساعدات من رفح، والتي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء، تشمل شروطا وقيودا، والأمم المتحدة الآن منخرطة بنشاط مع جميع الأطراف من أجل توضيح تلك الشروط والحد من تلك القيود.

وشدد جوتيريش على أن متطلبات التحقق يجب أن تكون فعالة حتى يمكن إصدار المساعدات بطريقة عملية وسريعة.

وقال أيضًا إن الأمم المتحدة يجب أن يكون لديها ما يكفي من الوقود (الذي كان شحيحًا لعدة أيام والذي تمنع إسرائيل دخوله إلى غزة) حتى تتمكن من توزيعه على السكان.

أهمية إدخال المساعدات

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن أسفه للمفارقة المتمثلة في وجود «مليوني شخص يعانون بشدة» على بعد بضعة كيلومترات، واعتبر أنه من «الضروري للغاية» وصول المساعدات «على وجه السرعة».

طوابير الشاحنات

وتنتظر ما لا يقل عن 145 شاحنة على الجانب المصري من رفح محملة بالمساعدات الإنسانية من المنظمات المصرية، حسبما يوضح أحمد سالم، مدير مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، التي نشرت صوراً تظهر صفين من الشاحنات المحملة بالإمدادات متوقفة أمام الطريق مباشرة.

وفي مقطع فيديو آخر للمنظمة، يظهر متطوعون أمام المعبر حاملين لافتات وأعلام مصرية وفلسطينية وصور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم تخزين بقية الإمدادات، بما في ذلك تلك التي ترسلها دول أخرى (مثل الأردن وتركيا) ومنظمات مثل منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي، حيث هبط غوتيريس، في مطار العريش.

السماح بدخول 20 شاحنة فقط

وأعلنت واشنطن السماح بدخول 20 شاحنة، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن، وأكد منسق المساعدات الطارئة بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث، يوم الجمعة أن المساعدات قد تصل غدا (السبت) أو شيء من هذا القبيل.

ونقل المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) غريفيث عن المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) قوله: «إننا نجري مفاوضات مكثفة ومتقدمة مع جميع الأطراف المعنية لضمان بدء عملية إغاثة غزة في أقرب وقت ممكن». ولا يرجع تأخير الاتفاق إلى الخلافات حول آلية تفتيش المساعدات فحسب، بل أيضا إلى مسألة خروج حاملي جوازات السفر الأجنبية من غزة، بحسب وكالة رويترز.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر إسرائيل الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تداول 9 ألاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الاحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على ارصفة موانئ الهيئة 10 سفن وتم تداول 9000   طن بضائع و 602  شاحنة و 520 سيارة حيث شملت حركة الواردات 4500  طن بضائع و429 شاحنة و 506 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 4500  طن بضائع 173 شاحنة و 14 سيارة.
ويستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال العبارة امل، فيما استقبل الميناء بالأمس ثلاث سفن وهي بوسيدون اكسبريس ، دليلة و JAOHAR UK وغادرت العبارة امل ، كما تم تداول 2500 طن بضائع و 290شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفينتين اور وايلة  . 

كما يستعد ميناء بورتوفيق اليوم لاستقبال السفينة SEA WAVE1 علي متنها 415 سيارة بوزن 830 طن قادمة من جدة .
وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1125 راكبا بموانيها.
 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة.. فيديو
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • تداول 10 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة
  • جوتيريش: قلقون بشأن التبعات الإنسانية للأحداث في لبنان
  • تداول 9 ألاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 9 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر