هبطت قوات مشاة البحرية الأوكرانية على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو بعد شن عمليات توغل في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، في محاولة لتمهيد الطريق أمام المزيد من القوات للتحرك عبر منطقة خيرسون.

اعلان

وبدأت مشاة البحرية التحرك  يوم السبت 14 أكتوبر، بدعم من القوات الأوكرانية الأخرى والوحدات الهجومية، في خطوة تشير إلى تقدم الهجوم المضاد على روسيا.

وتظهر لقطات مصورة الجنود وهم يحملون معدات قتالية ويقفزون في قوارب مطاطية متجهين إلى نهر دنيبرو.

وبحسب الجنود الموجودين على الأرض، فقد تم في إخراج القوات الروسية من مواقعها المتقدمة وهي الآن تحت سيطرة القوات المسلحة الأوكرانية.

ولم يتسن التحقق من هذا الإدعاء بشكل مستقل. ولا تزال قوات موسكو تسيطر على نحو 70% من منطقة خيرسون.

ويقول محللون غربيون إن روسيا ترسل المزيد من الوحدات لدعم جهودها الرامية للسيطرة على مدينة رئيسية في شرق أوكرانيا، بعد انتكاسات واضحة أدت إلى تباطؤ هجومها المستمر منذ أيام.

روسيا تسقط ثماني مسيّرات أطلقتها أوكرانيا قرب شبه جزيرة القرمبوتين يصل إلى الصين في أول رحلة لدولة كبرى منذ بدء الحرب على أوكرانياشاهد: بوتين يتفقد المنطقة العسكرية الجنوبية في أوكرانيا

كما أعلن الجيش الأوكراني الجمعة، أنه صد هجوماً روسياً جديداً على أفدييفكا، وهي مدينة صناعية في شرق البلاد تعرضت في الأسابيع الأخيرة لضربات روسية مكثفة، مؤكداً أنه ألحق "العديد من الخسائر" بالخصم.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في تقريرها الصباحي على فيسبوك "لقد جدد العدو هجماته ولم يتوقف عن محاولاته لمحاصرة أفدييفكا".

وأضافت أن "جنودنا ثابتون على خطوط الدفاع" وقدرت خسائر الجيش الروسي بنحو 900 عنصر و150 مدرعة دمرت أو اعطبت في هذه المنطقة خلال 24 ساعة.

كما نشر مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك، من جانبه، صورة لمدرعة محترقة وما يبدو أنها جثة أخفيت ملامحها.

وكتب على تلغرام "أفدييفكا. محاربونا يدمرون الروس الذين يحاولون الهجوم من الخاصرة".

وكانت القوات الروسية قد شنت  هجومها السابق على أفدييفكا في 10 تشرين الأول/أكتوبر، لكن محاولتها الأولى ألحقت بها خسائر فادحة.

وتقع أفدييفكا على بعد 13 كيلومتراً من دونيتسك الخاضعة للسيطرة الروسية وهي عاصمة الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين ضمه إلى روسيا قبل عام.

تم بناء البلدة حول منجم كبير لفحم الكوك يعمل فيه حوالى أربعة آلاف شخص، ولا يزال يقيم في البلدة نحو 1600 نسمة، مقارنة بـ 30 ألف قبل الحرب، وفقًا للبلدية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية من غزة المحاصرة.. شهاداتٌ من رحم الركام والدمار منظمة الصحة العالمية تُصدر إرشادات وتوصيات في شأن الاستخدام الطبي للذكاء الاصطناعي لندن تؤكد استهداف روسيا سفينة شحن في البحر الأسود خيرسون سلاح البحرية نزاع مسلح الحرب الروسية الأوكرانية اعلانالاكثر قراءة بايدن: إذا كنتم تفكرون بمهاجمة إسرائيل فلتعدلوا عن هذه الفكرة لأن إسرائيل اليوم أقوى من أي وقت مضى طوفان الاقصى: غارات إسرائيلية على مدار الساعة في غزة ووعود بفتح معبر رفح الجمعة متظاهرون يهود في واشنطن يدعون إلى وقف إطلاق النار في غزة ويدينون التمويل الأميركي لإسرائيل شاهد: مظاهرات تضامن مع الفلسطينيين في دول أوروبية ودعوات إلى وقف إطلاق النار في غزة كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. طوفان الأقصى: 4137 قتيلا جراء القصف الإسرائيلي على غزة وغوتيريش في رفح يدعو لإدخال المساعدات يعرض الآن Next مشروع تهجير الفلسطينيين إلى سيناء.. خطة قديمة جديدة شاهِدُها حسني مبارك يعرض الآن Next شاهد: بوتين يتفقد المنطقة العسكرية الجنوبية في أوكرانيا يعرض الآن Next من غزة المحاصرة.. شهاداتٌ من رحم الركام والدمار يعرض الآن Next شاهد: البرلمان الأوروبي يصوت لصالح قرار يطالب بهدنة إنسانية في غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى إسرائيل فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط قصف روسيا فرنسا قطاع غزة بنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى إسرائيل فلسطين حركة حماس My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: خيرسون سلاح البحرية نزاع مسلح الحرب الروسية الأوكرانية غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى إسرائيل فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط قصف روسيا فرنسا قطاع غزة بنيامين نتنياهو غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى إسرائيل فلسطين حركة حماس یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تبدأ إجلاء مواطنيها من بيروت

قالت ألمانيا، اليوم الإثنين، إنها أرسلت طائرة عسكرية إلى لبنان لإجلاء بعض موظفي سفارتها في بيروت وعائلاتهم، إضافة إلى ألمان يعانون من مشاكل صحية.

وجاء في بيان مشترك لوزارتي الخارجية والدفاع في ألمانيا أن "طائرة لسلاح الجو من طراز أيه321 توجّهت إلى بيروت اليوم لدعم مغادرة زملاء، وعائلاتهم".
وقال البيان إن "الألمان المعرّضين للخطر خصوصاً بسبب ظروفهم الصحية"  سيُجلون على متن الطائرة ذاتها، التي ستنقل  أيضاً موظفي بعض المنظمات الألمانية الشريكة.

وتقصف إسرائيل أهدافاً لحزب الله في بيروت وشرق وجنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل المئات وأجبر مئات الآلاف على الفرار من منازلهم.
ولا تزال سفارة برلين في بيروت تواصل عملياتها لمساعدة حوالى 1800 ألماني في البلاد. ولن يُنقل سوى موظفي السفارة غير الأساسيين وعائلاتهم من البلاد.
وأضاف البيان أن "السفارة تواصل دعم من تبقى من الألمان في لبنان ليغادروا على متن رحلات تجارية وغير ذلك".
ورفعت برلين نهاية الأسبوع مستوى التأهب بالنسبة لبعثاتها الدبلوماسية في بيروت وتل أبيب ورام الله في الضفة الغربية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • مقتل ستة أشخاص في قصف روسي استهدف سوقا شعبية في خيرسون الأوكرانية
  • إسرائيل هيوم: قوات من مشاة الجيش دخلت إلى لبنان للمرة الأولى منذ عام 2006
  • هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • ألمانيا تبدأ إجلاء مواطنيها من بيروت
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية جنوبي البلاد
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • الصحة اللبنانية: مقتل 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين جراء غارات إسرائيلية على بنت جبيل جنوبي البلاد
  • الجزائر..عشرات الوفيات يوميا جراء تفشي الملاريا والدفتيريا جنوبي البلاد