أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، ممثلة في قطاع الشؤون الاجتماعية، عن صرف مساعدات مالية حين حدوث النكبات والكوارث، سواء كانت فردية أو عامة لأي أسباب خارجة عن الإرادة، مثل الغرق، أو السيول، أو الانهيارات والزلازل، والفيضانات والتصامدات.

وأفاد قطاع الشؤون الاجتماعية، عبر الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، بأن المساعدات تصرف في حالات الإصابة أو الإعاشة أو الوفاة، وخسائر الممتلكات المنقولة منها والثابتة.

إجراءات الحصول على الخدمة

وأفادت وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في قطاع الشؤون الاجتماعية، بأن الحصول على الخدمة، يتمثل في تقديم طلب لوحدة الشئون الاجتماعية التابع لها محل الإقامة للإبلاغ عن الحادث أو الكارثة في خلال 60 يوما من تاريخ وقوعه في حالة وجود خسائر النفس، وفي خلال 3 أيام في حالة خسائر الممتلكات، مرفقا به المستندات المؤيدة.

الشروط والأحكام للحصول على مساعدات الكوارث والنكبات

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن صرف مساعدات الكوارث والنكبات يأتي وفقا لأحكام وشروط، وهي:

- شهادة وفاة للمتوفيين إثر الحادث.

- محضر شرطة يوضح تاريخ الحادث ومكانه أ​و صورة طبق الأصل معتمدة ومختومة.

- تقرير طبي من مستشفى حكومي يثبت تاريخ دخول المصابين وتاريخ خروجهم.

- تقرير هندسي في حالة الانهيارات المنزلية.

- تقرير زراعي في حالة حدوث خسائر في الأراضي الزراعية.

- تقرير بيطري في حالة نفوق الماشية.​

- بطاقات الرقم القومي ومستندات إثبات درجة القرابة وإعلام الوراثة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن الاجتماعي قطاع الشؤون الاجتماعية الكوارث التضامن الاجتماعی فی حالة

إقرأ أيضاً:

"القباج" تعلن توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أنه فى إطار التعاون المستمر بين وزارتي التضامن الاجتماعي والأوقاف في تنفيذ مشروع  لحوم صكوك الأضاحي والإطعام التابع لوزارة الأوقاف لعام 1445 هـ - 2024 م ، ودعماً للأسر الأولى بالرعاية جارٍ توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية، والذين يسجلون درجات فقر مرتفعة في قاعدة بيانات الأسر الفقيرة والقريبة إلى الفقر الخاصة ببرنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" على مستوى جميع محافظات الجمهورية، علماً بأن توزيع لحوم الأضاحي يتم باستمرار بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن ذلك يأتي في إطار توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، حيث تم توجيه مديري مديريات التضامن الاجتماعي بسرعة التنسيق لضمان وصول اللحوم للأسر، وتغطية أكبر عدد ممكن من غير القادرين، من خلال حوكمة عملية التوزيع لتحقيق الشفافية والعدالة.

وأفادت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي قدمت قرابة 150 مليون جنيه خلال الثلاثة عشر شهراً الماضية، بالإضافة لأكثر من 230 مليون جنيه مقدمة من وزارة الأوقاف، وذلك لتغطية توزيع اللحوم على مدار العام بالتنسيق مع وزارتي الأوقاف والتموين والتجارة الداخلية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية والتي يوجد بها فئات ضعيفة، بما يشمل أفقر المستفيدين من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" على مدار العام .

الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي قامت خلال الفترة من يناير 2023 إلى ابريل 2024 بتوزيع 2.5 مليون سلة غذاء و1000 طن لحوم على مستفيدي برنامج الدعم النقدي، وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف. 

وشهد شهر رمضان المعظم الماضى توزيع كوبونات على 20 ألف أسرة من مستفيدي برامج الدعم النقدي بقيمة 5 ملايين جنيه، كما قام برنامج "تكافل وكرامة" بالتعاون مع برنامج "وعي" للتنمية المجتمعية، بتوزع 155,000 ألف سلة طعام على أسر تكافل الذين التزموا بمشروطية الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • "التضامن" تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب
  • التضامن تمثل مصر في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية في المغرب
  • محافظ الشرقية يُكرم وكيل وزارة التضامن الاجتماعي
  • "القباج" تعلن توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • التضامن: توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • «التضامن»: توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • كيف تحصل على مساعدات تكافل من وزارة التضامن؟.. معاش شهري للمستحقين