أكدت وزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا ريتنو مارسودي، أن "قمة الرياض" تؤسس لمرحلة جديدة لعلاقاتٍ أوثق وأقرب بين منطقتين مهمتين في قارة آسيا تجمع بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودول رابطة الآسيان، وتبني جسرًا قويًا يربط بين الجانبين، بما يسهم في تعزيز التعاون بما يخدم المصالح المشتركة.

وقالت "مارسودي" - خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، عقب اختتام قمة الرياض بين مجلس التعاون الخليجي العربية ودول رابطة آسيان الذي عقد في الرياض اليوم الجمعة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس) -: "إن مجموعتي (الآسيان) ودول مجلس التعاون الخليجي، مركزان مؤثران اقتصاديًا ولهما مستقبل واعد، فناتجهما المحلي يشكّل أكثر من خمسة تريليونات دولار، ويتجاوز عدد السكان فيهما سبع مئة مليون نسمة وغالبيتهم من الطاقات الشابة المنتجة".

وأوضحت أن النمو الاقتصادي العام الماضي تجاوز المتوسط العالمي بنسبة 7.5% لدول مجلس التعاون الخليجي، و5.3 % لدول رابطة الآسيان، عادّةً ذلك أنموذجًا متقدمًا لدول المنظومتين، ودافعًا لمواصلة التعاون والازدهار والنمو، مشيرة إلى أن البيان المشترك لـ "قمة الرياض"، أطّر العمل والتعاون المشترك للفترة بين 2024 - 2028 فيما يتعلق بالتجارة والاقتصاد والزراعة والأمن الغذائي والطاقة والسياحة والتواصل والترابط والثقافة والمعلومات والتعليم.

ونوّهت بالتزام دول مجلس التعاون الخليجي عبر اتفاقية التعاون المشترك لضمان السلام والاستقرار في منطقة المحيط الهادئ ودعم حفظ السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، مشددة على تشارك دول المجموعتين وموقفهما إزاء التطورات في فلسطين، وضرورة التركيز على الجهود الإنسانية، قائلةً: "لا ننسى الأسباب الجذرية وهي الاحتلال غير القانوني لإسرائيل للأراضي الفلسطينية المحتلة"، مؤكدةً دعم "قمة الرياض" للحل السلمي لفلسطين.

وأشارت إلى ما تضمنه البيان الصادر عن القمة على مستوى وزارات الخارجية من تنديد بالعنف المتصاعد في الشرق الأوسط، الداعي للحل السلمي وفتح الممرات الإنسانية.

وعلى صعيد التواصل بين شعوب المنظومة الخليجية والآسيانية، قالت:" نولي اهتمامًا بالعمالة المهاجرة، والبيان المشترك عن "قمة الرياض " يؤكد اهتمام دول جنوب شرق آسيا فيما يتعلق ببناء القوة البشرية، والنمو، والتطور الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي، كما اتفقنا على تعزيز التعاون في دعم حركة وانتقال العمالة بشكل مستدام والعمل على مكافحة الاتجار بالبشر وممارساته".

وجدّدت وزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا ثقتها في مخرجات التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول رابطة الآسيان، التي ستنعكس إيجابًا على ازدهار ومستقبل المنطقتين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اندونيسيا قمة الرياض التعاون دول مجلس التعاون الخلیجی قمة الریاض

إقرأ أيضاً:

ختام منافسات النسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية

الرياض – محمد الجليحي
أسدل الستار مساء الجمعة على منافسات النهائيات للنسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية، التي أقيمت في الفترة من 27 حتى 28 يونيو 2024 في مقر الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية بمدينة الرياض. وتوّج تركي الفوزان، الأمين العام للاتحاد الخليجي للرياضات الإلكترونية، والرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، الفريق السعودي Team Falcons بعد تحقيقه للقب بطولة Rocket League، كما توّج لاعب المنتخب البحريني سيد هاشم أحمد، بعد فوزه بلقب بطولة Tekken8. ‎وشهدت البطولة مشاركة ما يقارب 40 لاعبًا من جميع دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تنافسوا على مدار يومين في بطولة (Rocket League للفرق، وبطولة Tekken8 للأفراد). وضمت البطولة الأولى 8 فرق من المملكة العربية السعودية، والبحرين، والكويت، وعمان، وقطر، ونجح الفريق السعودي Team Falcons في انتزاع اللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على الفريق الكويتي Xenon Esports بنتيجة 4-1. وشارك 9 لاعبين من المملكة العربية السعودية، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، وعمان في البطولة الثانية، ونجح سيد هاشم في التغلب على اللاعب الإماراتي سلطان راشد في المواجهة النهائية. وقال تركي الفوزان:” سعداء بأن نشهد نجاح النسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية هنا في المملكة العربية السعودية. كانت البطولة على مستوى من الأهمية تحولت معه إلى احتفاء بالمواهب، والتفاني في سبيل تمهيد دروب مستقبل الرياضات الإلكترونية. وقدمت البطولة كل ما يمكن في سبيل التأكيد للعالم عن مدى أهمية منطقتنا وأهمية المواهب الشابة التي تحتضنها، وأنا على يقين بأن هذا النجاح البارز، قد فتح الأفاق أمام العديد من الإنجازات المهمة في المستقبل. وأضاف الفوزان:” مع تقدمنا في هذه المسيرة، نطمح إلى تعزيز التعاون المتبادل للارتقاء بمشهد الرياضات الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي. وبالتأكيد، لقد قطعنا أشواطاً طويلة عبر إرساء أسس قوية، إلا أننا نرغب بتحقيق المزيد؛ إذ يتمحور هدفنا حول إنشاء منظومة مزدهرة قادرة على دعم اللاعبين، وتنمية المواهب، وتوفير فرص جديدة للنمو والتطور”. جدير بالذكر أن الاتحاد الخليجي للرياضات الإلكترونية قد تأسس في عام 2023، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان – رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي والسعودي للرياضات الإلكترونية، وبعضوية رؤساء وممثلي اتحادات الرياضات الإلكترونية في دول الخليج العربي، حسين الكوهجي، نائب رئيس مجلس الإدارة وممثل الاتحاد البحريني للألعاب الإلكترونية، وماجد الصلتي، ممثل الاتحاد العماني للرياضات الإلكترونية، وفيصل بن خالد، ممثل الاتحاد القطري للرياضات الإلكترونية، وسعيد الطاهر، ممثل الاتحاد الإماراتي للرياضات الإلكترونية، وعبدالله العلي، ممثل النادي الكويتي للرياضات الإلكترونية، وتركي الفوزان، الأمين العام والرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية. ويهدف الاتحاد إلى دعم المواهب الخليجية ورعايتهم وتطويرهم من خلال بطولات سنوية يتم استضافتها في جميع دول المنطقة.

مقالات مشابهة

  • “مجموعة أباريل” تعيد افتتاح متجر بفرلي هيلس بولو كلوب في النخيل مول بالرياض
  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • "التعاون الخليجي" يدين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • التعاون الخليجي يدين قرار سلطات الاحتلال بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • ختام منافسات النسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي