قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إنه كانت هناك توقعات بألا تقوم إسرئيل بعمل عسكري لا في شمال غزة ولا نقاط التماس تخوفا على حياة الأسرى والرهائن الإسرائيليين، والذين هم بحوزة حماس الآن، ولكن إسرائيل اختارت المستوى العسكري، لأن الدولة كلها في حالة انكسار، وهناك رغبة في التأكيد على أن إسرائيل مستمرة وباقية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية في تغطية مباشرة على قناة "أون" مع الإعلامية سارة حازم طه، أن اختيار إسرائيل الحل العسكري للرد على ما حدث في 7 أكتوبر جاء من أجل استعادة الروح المعنوية، بسبب إنكسار المجتمع الإسرائيلي، وإقناع المواطن بأن الدولة قادرة على تأمينه ورد اعتباره.
وأكد، أنه يتوقع استمرار العملية العسكرية، لاستعادة إسرائيل قدرتها على الردع، أما قضية الأسرى الإسرائيليين فهذا الأمر لن يتم حله حاليا، والمفاوضات حول مبادلة الأسرى ستكون مستمرة وطويلة، وسيتدخل عدة أطراف من أجل حل هذا الأمر.
وتابع: "القاهرة نجحت في إحداث الهدوء في قطاع غزة طوال السنوات السابقة، ولذلك القاهرة الآن موجودة في صدارة المشهد، لأن الجميع يعلم أن مصر ستكون عامل أساسي في الحل".
وأردف: "القاهرة تحولت إلى نقطة ارتكاز لجميع الأطراف، والجميع يعود للقاهرة، حتى إسرائيل ستعود للقاهرة والفصائل الفلسطينية لأن مصر بامكانياتها هي من تستطيع أن تحل الامر".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أستاذ العلوم السياسية الإعلامية سارة حازم الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية الدكتور طارق فهمي

إقرأ أيضاً:

خبير سياسات دولية: بقاء إسرائيل ومستقبلها جزء من السياسة الأمريكية

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن المناظرة بين تيم والز مرشح الديمقراطيين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي، ومنافسه الجمهوري جيمس ديفيد (جيه دي) كانت مهمة، إذ ناقشا ما يحدث في غزة ولبنان، كما أنها كانت في وقت كانت إسرائيل تحت الضرب الصاروخي من قبل إيران.

وأضاف «سنجر»، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن مستقبل إسرائيل وبقائها وسياستها جزء من السياسة الأمريكية، ومحط اهتمام السياسيين الأمريكيين، متابعًا أن مراكز الأبحاث السياسية، ترى أن إسرائيل تجر الولايات المتحدة الأمريكية إلى الوحل، فأمريكا لديها قدرتها على تقديم نفسها كدولة مهيمنة على النظام الدولي، إلا أن إسرائيل تزيل هذه الهيمنة وتجعل أمريكا في موقف بائس في إدارة مشهد السياسات الدولية بالمعايير العادلة.

وأكد أن الدول الكبيرة هي التي يجب أن تمتلك الأسلحة النووية، لأن الدول الصغيرة تكون غير راضية واحتمالات استخدامه الأسلحة النووية أكثر، وبالتالي يجب إبعاد إسرائيل عن السلاح النووي نظرًا لأنه ليس لها وزن في القوى الشاملة الإقليمية إلا بدعم أمريكا.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: هل نستطيع مهاجمة المواقع النووية الإيرانية؟
  • إعلام إسرائيلي: نحن في وضع سيئ وهكذا سيكون الرد على إيران
  • رشا راغب: "الوطنية للتدريب" نجحت في بناء جسر ثقة بين الدولة ومتلقي الخدمة
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب مشروع قومي يملأ فراغا موجودا منذ عقود
  • "أزمة الثقة".. خلافات بين واشنطن وتل أبيب على خيارات الرد على إيران
  • النائب عمرو فهمي: نصر أكتوبر زرع في نفوس الأجيال المفهوم الحقيقي للوطنية
  • لأول مرة .. لا مظاهرات في إسرائيل هذا السبت
  • خبير سياسات دولية: بقاء إسرائيل ومستقبلها جزء من السياسة الأمريكية
  • طارق فهمي: توقف العمليات العسكرية الإسرائيلية وارد (فيديو)
  • أحمد المسلماني: أفعال نتنياهو تهدد بقاء إسرائيل (فيديو)