لجريدة عمان:
2024-07-06@04:16:19 GMT

300 ناقة تزين سباق عرضة الهجن ببدية

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

300 ناقة تزين سباق عرضة الهجن ببدية

بدية - خليفة الحجري

شهد مركاض الظاهر بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية صباح اليوم الجمعة انطلاقة فعاليات الجولة الثالثة من سباقات عرضة الهجن الذي نظمته لجنة سباقات العرضة بالولاية تحت شعار "الهجن ارث وحضارة". وبدأت أنشطة العرضة مبكرا مع طلوع الشمس بمشاركة 300 ناقة وجمل، وهي المشاركة الأوسع من حيث العدد، وذلك بتشجيع متواصل من قبل من ملاك الهجن من محافظتي جنوب وشمال الشرقية، مشاركة منهم في فعاليات الموسم السياحي الحالي برمال الشرقية التي تشهد حاليا حركة سياحية نشطة.

ويعتبر ركض عرضة الهجن من أهم الرياضات التراثية التي يحرص الأهالي على إقامتها في مختلف المناسبات الوطنية والاجتماعية ويتضمن برنامج العرضة في انطلاق ناقتين في كل شوط ولمسافة لا تزيد على كيلو متر واحد، بينما نظمت اللجنة سباق فردي لملاك الهجن الصغيرة والتي لا تزال في بداية التدريب، حيث بدا الركض بدخول الهجن إلى الميدان بمختلف عتاد الزينة وعلى ظهورها الهجانة من البراعم والشباب وكذلك كبار السن وهم يرددون فنون الهمبل والطارق والتغرود، حتى وصولهم إلى منطقة الانطلاقة لأشواط الركض التي استمرت على مدى ثلاث ساعات متواصلة.

وتزينت الجولة الثالثة من سباقات عرضة الهجن في بدية بتقديم عروض تدريبية ومهارية استعرضها الشباب والبراعم بمشاركة الإباء، وسط حضور كثيف من الأهالي والسياح الأجانب الولاية من الدول المجاورة. الجدير بالذكر بأن لجنة الهجن ببدية وضعت خلال الموسم الحالي الذي تضمن في نسخته الحالية (9) سباقات متتالية، من بينها (4) سباقات للزمط، وهي مسابقة تنافسية سيتم من خلالها اختيار أفضل ناقة من حيث السرعة والجمال، وتمنح اللجنة المنظمة لأول مرة جوائز تشجيعية قيمة عبارة عن سيارة لصاحب المركز الأول، بينما سيحصل الفائزون بالمراكز من الثاني إلى الخامس على مبالغ مالية تصل قيمتها ( 6) الآف ريال عماني.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة مُعرضة للخطر

سلّط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي تحت عنوان «خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي تُظهر تباين الاتجاهات»، والذي أشار إلى أنّ الذكاء الاصطناعي بإمكانه أن يزيد الإنتاجية ويعزز النمو الاقتصادي، ويرفع الدخل، ومع ذلك، يمكنه أيضًا القضاء على ملايين الوظائف وتوسيع الفجوة في التفاوت الاقتصادي.

وأوضح التقرير أنّ الذكاء الاصطناعي مهيأ لإعادة تشكيل الاقتصاد العالمي، وقد يُعرض 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة للخطر، و24% في الاقتصادات الناشئة، و18% في البلدان منخفضة الدخل، ولكن من الجانب الإيجابي فالذكاء الاصطناعي يتيح إمكانيات كبيرة لتعزيز إنتاجية الوظائف الحالية التي قد يكون فيها أداة مكملة، ويوفر وظائف جديدة وصناعات جديدة.

تأثيرات الذكاء الاصطناعي

وتابع التقرير أنّه من منطلق امتلاك معظم اقتصادات الأسواق الناشئة والبلدان منخفضة الدخل لحصص أقل من الوظائف عالية المهارات مقارنة بالاقتصادات المتقدمة، فمن المرجح أن تتأثر بشكل أقل وتواجه اضطرابات أقل بفعل تأثيرات الذكاء الاصطناعي.

لكن في الوقت ذاته، تفتقر العديد من هذه البلدان إلى البنية التحتية أو القوى العاملة الماهرة اللازمة للاستفادة من فوائد الذكاء الاصطناعي، ما قد يزيد التفاوت بين الدول.

وأشار التقرير إلى أنّ الاقتصادات الأكثر ثراءً تميل إلى أن تكون أفضل استعدادًا لاعتماد الذكاء الاصطناعي، مقارنة بالبلدان منخفضة الدخل.

وفى السياق ذاته، اعتمد صندوق النقد الدولي على لوحة مؤشرات جديدة لمؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي تشمل 174 اقتصادًا، استنادًا إلى جاهزيتها في 4 مجالات: البنية التحتية الرقمية، رأس المال البشري وسياسات سوق العمل، الابتكار والتكامل الاقتصادي، والتنظيم.

الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي

وأضاف مركز المعلومات وفقا للتقرير، أنّ قياس مدى الجاهزية يمثل تحديًّا لأن المتطلبات المؤسسية للتكامل على مستوى الاقتصاد للذكاء الاصطناعي لا تزال غير مؤكدة، كما أنّ الدول في مراحل مختلفة من الجاهزية في الاستفادة من الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي وإدارة المخاطر.

وبيّن التقرير أنّه من المحتمل أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تفاقم التفاوت العام، وهو اتجاه مقلق يمكن لصانعي السياسات العمل على منعه. ولهذا الغرض، يمكن الاعتماد على لوحة المؤشرات الموجودة بصندوق النقد الدولي والتي تعتبر بمثابة مورد لصانعي السياسات والباحثين والجمهور لتقييم الجاهزية للذكاء الاصطناعي بشكل أفضل، وتحديد الإجراءات وتصميم السياسات اللازمة لضمان أنّ الفوائد السريعة للذكاء الاصطناعي يمكن أن تفيد الجميع.

مقالات مشابهة

  • بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية
  • طبيبة: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بالسرطان 
  • علياء عبد السلام تشارك في «الفورمولاـ 4» بالنرويج
  • محمد بن مكتوم يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن
  • محمد بن مكتوم يترأس اجتماع مجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن
  • السعودية.. مخالفة بحق “ناقة” تقود مرتكبها إلى السجن
  • تعزيز قطاع التجارب والمغامرات.. أبرز أهداف سباقات عُمان للتزلج المظلي
  • «معلومات الوزراء»: 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة مُعرضة للخطر
  • الزهور تزين فستان مي سليم في القاهرة اليوم
  • ليس غافلا ويرى اللحظة.. اعتراف سري لبايدن وسط دعوات لانسحابه من سباق الرئاسة