عمّان- الوكالات

ردد آلاف الأردنيين الهتافات التي تحث مسلحي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على تكثيف هجماتهم على دولة الاحتلال الإسرائيلي، وخرجوا في مظاهرات بالعاصمة وأنحاء المملكة اليوم الجمعة احتجاجًا على حملة القصف الإسرائيلية على قطاع غزة.

وشارك أكثر من 6000 شخص في الاحتجاج بوسط مدينة عمّان الذي نظمته المعارضة والعشائر في المملكة التي تتصاعد فيها المشاعر الحارة منذ تصاعد العنف بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي.

وهتف المتظاهرون مطالبين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بإطلاق الصواريخ وتنفيذ تفجيرات في تل أبيب. ويقول الاحتلال إنه عازم على القضاء على حماس التي تحكم غزة بعد أن اجتاح مسلحوها السياج الفاصل المحيط بالقطاع في السابع من أكتوبر واقتحموا البلدات والتجمعات السكنية الإسرائيلية مما أسفر عن مقتل 1400 شخص معظمهم من المدنيين.

وتجمع عدة آلاف من الأشخاص اليوم الجمعة أيضا بالقرب من السفارة الإسرائيلية بالعاصمة الأردنية، وهي بؤرة للاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في أوقات الاضطرابات في الأراضي الفلسطينية.

وردد المتظاهرون الهتافات المناهضة لوجود السفارة الإسرائيلية في الأردن.

وأغلقت شرطة مكافحة الشغب الطرق المؤدية إلى مجمع السفارة المحصن لإبعاد المتظاهرين الذين احتشدوا أمام مسجد الكالوتي القريب في العاصمة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أخمدت السلطات في الأردن أعمال شغب حول السفارة الإسرائيلية وقالت إنها لن تتسامح مع أي مسعى لاستغلال الغضب ضد إسرائيل لإحداث الفوضى.


 

وعلى مشارف العاصمة، أغلق المئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب جميع الطرق المؤدية إلى غور الأردن المقابل للضفة الغربية؛ حيث دعا النشطاء إلى احتجاجات كبيرة هناك.

ودعا أكثر من 2000 متظاهر، ممن مُنعوا من التوجه إلى الحدود، السلطات إلى السماح لهم بالانضمام إلى القتال إلى جانب حماس.

وفي مدينة الكرك الجنوبية، تجمع مئات المتظاهرين عند نقطة تفتيش على الطريق السريع المؤدي إلى الحدود وهم يرددون شعارات مؤيدة لحماس.

ورددوا الهتافات التي تعبر عن التضامن مع كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة.

وكثير من مواطني الأردن البالغ عددهم 10 ملايين نسمة من أصل فلسطيني. وكان هؤلاء قد طُردوا هم أو أسلافهم أو فروا إلى الأردن أثناء القتال الذي صاحب إنشاء إسرائيل عام 1948. ولديهم أيضا علاقات وثيقة مع عائلاتهم على الضفة الأخرى من نهر الأردن، في الضفة الغربية والقدس الشرقية، اللتين استولت عليهما إسرائيل في حرب 1967.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية في الدانمارك

كوبنهاجن - الوكالات

قالت الشرطة الدانماركية إنها تحقق في انفجارين وقعا بمحيط السفارة الإسرائيلية في العاصمة كوبنهاغن، وتؤكد أنها تجري تحقيقات أولية في الموقع، وفيما إذا كان الحادث له صلة بوجود السفارة الإسرائيلية في المنطقة.

جاء ذلك عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل، حيث أطلقت طهران أكثر من 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، في هجوم وصفه الحرس الثوري بـ”الناجح” والذي أصاب أهدافه.

في حين، أكدت تل أبيب أن دفاعاتها اعترضت معظم تلك الصواريخ، متوعدة برد وشيك ومؤلم، ما يدفع المنطقة إلى فوهة تصعيد وربما حرب إقليمية قد لا يحمد عقباها، لاسيما أن طهران عادت وتوعدت برد مختلف هذه المرة وأكثر قوة إذا هاجمت إسرائيل الداخل الإيراني.

مقالات مشابهة

  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • القبض على 3 أشخاص بعد وقوع انفجارين قرب السفارة الإسرائيلية بالدنمارك
  • إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد
  • انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية في الدانمارك
  • انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية في الدنمارك
  • انفجاران بالقرب من السفارة الإسرائيلية في الدنمارك
  • الشرطة الدنماركية تحقق في انفجارين في محيط السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن
  • الشرطة السويدية تطوق السفارة الإسرائيلية عقب إطلاق نار
  • الآلاف في البرتغال يتظاهرون ضد الهجرة بدعوة من حزب شيغا اليميني المتطرف
  • فتح وحماس في القاهرة الأربعاء لبحث حرب غزة وتحقيق المصالحة