تشهد العاصمة الإدارية الجديدة، غدًا السبت، قمة القاهرة للسلام، والتي تٌعقد تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي بسبب الأزمة الجارية في المنطقة وعدوان الاحتلال على سكان غزة وقطع الكهرباء والمياة عن القطاع وقصف المستشفيات وحصار القطاع بقصف معبر رفح الحدودي لعدم دخول المساعدات.

دعوة السيسي للقمة 

بدروها، أكدّت النائبة الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ، أنَّ الرئيس السيسي دعا لعقد القمة لاستشعاره خطورة الموقف مشيرة إلى أن القمة محاولة من الرئيس السيسي لتشكيل رأي عام عامي من قادة الدول لان ما يحدث في الاراضي المحتلة سوف يدخل المنطقة واطراف اقليمية ثم دولية في حرب من شأنها التأثير علي الامن القومي العربي والاقليمي والدولي.

واعتبرت وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ أنَّ استجابة العدد الكبير من دول العالم لدعوة الرئيس السيسي يعكس احترامهم وثقتهم في شخص الرئيس السيسي واستشعارهم للتهديد الذي ستمثله تداعيات القضية الفلسطينية علي العالم، متوقعة خروج القمة بقرارات من شأنها فرض التهدئة في القطاع ومنع الاجتياح البري لاسرائيل عليه ومنع حدوث مزيد من المجازر والابادة الجماعية لشعب اعزل.

ضرورة العودة للمفاوضات 

وأشارت وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ إلى أنَّ توصيات القمة ستؤكّد ضرورة العودة للمفاوضات وإقرار الحل الوحيد للقضية الفلسطينية والقائم علي حل الدولتين علي حدود الدولة الفلسطينية 4 يونيو 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

تأكّيد مشاركة 31 دولة 

وتأكّدت مشاركة 31 دولة بالقمة بالاضافة لـ3 منظمات دولية منهم الأمم المتحدة، كما تأكّد حضور الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، والإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والملك حمد بن خليفة ملك البحرين، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، والرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، ورؤساء اليونان وإيطاليا وقبرص والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالإضافة لوزراء خارجية اليابان وإسبانيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر قمة السلام العاصمة الإدارية الجديدة الأمن القومي العربي الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

السيسي يمنح وسام الجمهورية لرئيسي مجلس الدولة والنيابة الإدارية السابقين

كتب- محمد فتحي:

منح الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لكلٍ من: المستشار عادل فهيم عزب رئيس مجلس الدولة السابق، والمستشار حافظ أحمد عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق.

في سياق أخر، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أداء حلف اليمين لكلٍ من المستشار أحمد عبد الحميد حسن عبود، رئيسًا لمجلس الدولة، والمستشار عبد الراضي أحمد صديق سليمان، رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية.

وفي هذا السياق، أعرب الرئيس عن تمنياته بالتوفيق للرئيسين الجديدين لمجلس الدولة وهيئة النيابة الإدارية، مؤكدًا مواصلة العمل على ترسيخ أسس دولة القانون، القائمة على العدل والمساواة وضمان الحقوق، وفقًا للدستور والقانون.

وأشاد الرئيس بدور المؤسسات والهيئات القضائية الموقرة، في حماية حقوق المواطنين، وصون مصالح الوطن.





مقالات مشابهة

  • تشريعية الشيوخ: أمام الحكومة الجديدة تحدي السيطرة على الغلاء وفجوة الأسعار
  • السيسي والأسد يؤكدان رفض محاولات تهجير الفلسطينيين
  • بث مباشر.. انطلاق مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية بحضور وزير الخارجية بالعاصمة الإدارية
  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات ديمقراطية والرئيس يرد
  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات لسيناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ والرئيس يرد
  • نشاط الرئيس السيسي اليوم.. فيديو
  • السيسي يمنح وسام الجمهورية لرئيسي مجلس الدولة والنيابة الإدارية السابقين
  • في قمة شنغهاي.. بوتين يبشر بنظام عالمي عادل والصين تحذر من التدخلات الخارجية
  • رئيسا مجلس الدولة والنيابة الإدارية يحلفان اليمين أمام السيسي.. صور
  • رئيسا مجلس الدولة والنيابة الإدارية يحلفان اليمين أمام الرئيس السيسي (صور)