القاهرة - تظاهر عشرات آلاف المصريين اليوم الجمعة في ميدان التحرير ومختلف أنحاء مصر دعما لغزة في اليوم الرابع عشر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، بحسب صحفيين من فرانس برس ووسائل اعلام مصرية.

وعلى الرغم من أن التظاهرات محظورة في مصر منذ العام 2013، الا أن تظاهرة كبيرة تضم الالاف خرجت بعد صلاة الجمعة من الجامع الأزهر وتمكن عدد كبير من المشاركين فيها من الوصول الى ميدان التحرير في قلب القاهرة، بؤرة ثورة العام 2011 التي اسقطت حسني مبارك.

 

وردد المتظاهرون شعارات داعمة للفلسطينيين مستوحاة من هتافات الربيع العربي منها "عيش، حرية فلسطين عربية". وهتفوا "بالروح بالدم نفديك يا اقصى"، و"إسرائيل هي الارهاب" و"واحد اتنين، الجيش العربي فين".

وقامت الشرطة بعد ذلك باخلاء الميدان وفرقت المتظاهرين الى الشوارع المتفرعة منه.

اندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق لحماس وأسفرت عن مقتل 1400 شخص في الجانب الإسرائيلي ببنما بلغ عدد ضحايا القصف الإسرائيلي لغزة نحو 3800 قتيل بينهم 1500 طفل على الأقل، وعدد الجرحى أكثر من 12 ألفا، بحسب السلطات المحلية. 

كما نظمت أحزاب معارضة عددا من التظاهرات ونظمت السلطات كذلك تظاهرات لتأكيد رفض تهجير فلسطينيي قطاع عزة الى مصر "تأييدا لموقف القيادة السياسية المصرية"، حسب ما ذكرت وسائل الاعلام الموالية للسلطات.

في الأزهر وفي ميدان التحرير خصوصا حرص المتظاهرون على تأكيد خروجهم للتظاهر من تلقاء أنفسهم هاتفين "دي مظاهرات بجد، مش تفويض لحد" فيما تنتشر في وسائل الاعلام الموالية للسلطات منذ يومين دعوات الى "تفويض الرئيس" المصري عبد الفتاح السيسي باتخاذ القرارات اللازمة حفاظا على "الأمن القومي المصري".

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة مصطفى كامل السيد لفرانس برس إن "هناك رغبة لدي السلطات في أن تستخدم الغضب الشعبي (من خلال) دمج شعارات الدعم للشعب الفلسطيني مع هتافات التأييد للرئيس السيسي".

وفي الاسكندرية، ثاني اكبر المدن المصرية (على البحر المتوسط)، خرجت تظاهرات كبيرة تعبير عن التضامن مع الفلسطينيين. كما شهدت عدة محافظات في دلتا مصر في الشمل وفي الصعيد في الجنوب تظاهرات مماثلة، وفق وسائل الاعلام المصرية.

وكانت تظاهرات صغيرة خرجت خلال الثماني والاربعين ساعة الأخيرة في مصر احتجاجا على قصف المستشفى العربي الأهلي في غزة الذي أثار غضبا واسع النطاق في مصر.

وقتل مساء الثلاثاء الماضي في قصف المستشفى المعروف باسم المعمداني في وسط مدينة غزة 471 شخصا، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس التي أكدت أن القصف إسرائيلي. إلا أن إسرائيل قالت إن القصف نتج عن صاروخ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي وحاد عن مساره، وتبنت واشنطن هذه الرواية. وقد شككت مصادر استخباراتية أوروبية وأميركية بحصيلة القتلى المعلنة من حماس، مشيرة الى أنها اقل من ذلك.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: میدان التحریر

إقرأ أيضاً:

نشرة مرور "الفجر".. انتظام حركة شوارع القاهرة والجيزة

شهدت الطرق الرئيسية في محافظتي القاهرة والجيزة، خلال الذروة الأولى، من صباح اليوم تكدس بحركة المرور وسط تواجد أمني في الشوارع والميادين لملاحظة حركة السيارات، وتأمين رحلات المواطنين، عبر المحاور والكباري والطرق بالمحافظتين، وسحب أي كثافات مرورية، وإزالة أي معوقات بالمحاور.
 

انتظام حركة السيارات

وشهدت حركة السيارات، أعلى محاور الجيزة، انتظامًا بشوارع الجيزة والنيل السياحى، والهرم والبحر الأعظم، ونزلة الدائرى اتجاه الصعيد، والوراق والمريوطية، وسط انتشار الخدمات بكل الطرق.

وانتظمت حركة السيارات أعلى الطريق الدائرى ومحور 26 يوليو، كما يشهد كوبرى أكتوبر وميدان روكسى ورمسيس وعبد المنعم رياض ومناطق وسط البلد انتظامًا بحركة السيارات.
 

حركة السيارات بجميع المداخل

وظهر انسياب فى حركة السير بميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، مع انتظام حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان، كما ظهرت سيولة مرورية أعلى مناطق كورنيش النيل، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح.

كما انتظمت حركة السيارات بالطريق الزراعى أمام القادم من مدينة بنها وفى طريقه إلى ميدان المؤسسة ومنطقة المظلات، وكذلك بطول كورنيش النيل من منطقة المظلات وحتى ميدان عبد المنعم رياض، وسط تواجد رجال المرور لمتابعة الحركة المرورية
 

مقالات مشابهة

  • مغامرة بمتحف التحرير.. تمثال يُثبت أن الخط العربي والخطوط القديمة أصولهم مصرية
  • نشرة مرور "الفجر".. زحام بميادين القاهرة والجيزة
  • مأدبة الغداء في غزة والزفاف في الأردن.. مبادرة من عريس أردني دعما لغزة
  • نائب محافظ القاهرة يجري جولة تفقدية في حي عين شمس
  • حركة يمنية جديدة تُعلن بدء عملياتها العسكرية ضد “إسرائيل” نصرةً لغزة
  • نشرة مرور "الفجر".. انتظام حركة شوارع القاهرة والجيزة
  • نصرة لغزة .. اليمن يُدخل 3 أدوات جديدة خلال 3 أسابيع.. هل تتعظ واشنطن
  • شرقا وغربا.. المظاهرات المؤيدة لغزة تتواصل في أنحاء العالم
  • مأدبة الغداء في غزة والزفاف في الأردن.. مبادرة من عريس أردني دعما لغزة (فيديو)
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم الإبادة بغزة