قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن مصر بلد ذات سيادة ويجب الإقرار بالقوانين المصرية، وسندخل المساعدات لغزة وفق قوانينها.
وأضاف في مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح: من الضروري للغاية حل أزمة وصول المساعدات لقطاع غزة، ولا يجب معاقبة الشعب الفلسطيني مرتين، مرة خلال العدوان عليهم، والمرة الثانية من خلال منع المساعدات، مشيرا إلى أن مصر هي العمود الأساسي لتوفير الأمل لأهالي غزة.


وأضاف أن هناك متطلبات للتوثيق، فيجب أن تكون فاعلة، وأن تتم بطريقة عملية وسريعة.
وأضاف جوتيريش: "هناك اتفاق بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي لجعل هذا ممكنا ولكن هذا الإعلان جاء بعد قيود والأن نعمل بشكل فعال مع مصر والكيان الصهيوني والأمم المتحدة للتأكد من توضيح هذه الشروط والحد من هذه القيود من أجل إدخال الشاحنات في أسرع وقت ممكن، لتوفير المتطلبات لشعب غزة ونحن بانتظار قوافل كثير للدخول كل يوم لتوفير الدعم الكافي".
بدأ المسؤولون بمعبر رفح البري رفع الحواجز الخرسانية في المعبر، وتوجهت شاحنات المساعدات إليه اختصارا للوقت ولدخول أكبر كمية من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وجهز المسؤولون بالمعبر الطريق المؤدي إلى الجانب الفلسطيني، كما بدأ سائقو الشاحنات التي تقل المساعدات الإنسانية والطبية بالتحرك من مدينة العريش في اتجاه معبر رفح البري.
وصرح الدكتور لواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، بأنه يتم الدفع بالشاحنات للميناء لكسب عنصر الوقت وقت فتح الميناء والتمكن من توفير ممر آمن لعبور المساعدات الإنسانية للقطاع.
وأعلن المحافظ عن وصول كميات من المساعدات إلى محافظة شمال سيناء، حيث وصلت 14 طائرة من عدة دول تحمل نحو 3 آلاف طن من المساعدات الغذائية والطبية والأدوية مقدمة من عدد من الجهات لصالح قطاع غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمين العام للأمم المتحدة الشعب الفلسطيني الاحتلال الاسرائيلي الكيان الصهيوني معبر رفح البري

إقرأ أيضاً:

الوفود المشاركة بجنيف:فتح  «أدري» خطوة مهمة لإنقاذ الأرواح

التزمت الدول الموقعة على البيان باتخاذ خطوات عاجلة لنقل المساعدات الإنسانية إلى دارفور وعبر كافة الأراضي السودانية مع توفير ممر آمن ودون عوائق إلى المحتاجين..

التغيير: الخرطوم

رحبت الوفود المشاركة في اجتماعات جنيف بقرار القوات المسلحة السودانية فتح معبر أدري الحدودي، واعتبرتها خطوة مهمة لإنقاذ الأرواح ومنع انتشار المجاعة، وعبرت عن تطلعها لرؤية القوافل الأولى تمر عبر المعبر في الأيام المقبلة.

ودعت كل من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، عبر بيان لها صدر من جنيف اليوم الجمعة، دعت قوات الدعم السريع إلى اتخاذ خطوات فورية لضمان توفير الحماية لدخول مجموعات الإغاثة عبر حدود أدري، وتسهيل نقلهم للمساعدات الإنسانية دون قيود، وتمكين عملياتهم بشكل مستقل عن الجهات المسلحة والسياسية.

والتزمت الدول الموقعة على البيان باتخاذ خطوات عاجلة لنقل المساعدات الإنسانية إلى دارفور وعبر كافة الأراضي السودانية مع توفير ممر آمن ودون عوائق إلى المحتاجين، بغض النظر عن الطرف الذي يسيطر على الأراضي.

المساعدات أولوية قصوى..

ودعا البيان إلى توسيع نطاق المساعدات الإنسانية باعتبار أن ذلك يمثل أولوية قصوى بالنسبة لأعضاء المجتمع الدولي المجتمعين في سويسرا، خصوصا أن تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين يتوافق مع التزامات الأطراف بموجب إعلان جدة والقانون الإنساني الدولي.

وانطلقت الأربعاء في العاصمة السويسرية جنيف محادثات بشأن وقف إطلاق النار في السودان، بوساطة من الولايات المتحدة، رغم عدم مشاركة الحكومة السودانية.

وتشارك في مفاوضات جنيف التي بدأت الأربعاء، وتقودها الخارجية الأميركية قوات الدعم السريع بقيادة عز الدين الصافي ومستشارين كبار لحميدتي، بحضور السعودية كدولة مضيفة مع سويسرا، إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات بصفة مراقب.

وغاب عن المفاوضات الجانب السوداني الذي برر عدم مشاركته بعدم تطبيق ما اتفق عليه العام الماضي في جدة حيث لا تزال قوات الدعم السريع تحتل بيوت المواطنين والأعيان المدنية والمؤسسات الحكومية التي كان يفترض أن تخليها بموجب ذلك الاتفاق.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف معبر أدري الحدودي

مقالات مشابهة

  • الإمارات ترحب بقرار فتح معبر أدري السوداني
  • الولايات المتحدة: دولة جنوب السودان في مفترق طرق
  • الوفود المشاركة بجنيف:فتح  «أدري» خطوة مهمة لإنقاذ الأرواح
  • في بيان مشترك.. السعودية و4 دول تدعو لاتخاذ خطوات عاجلة لنقل المساعدات الإنسانية إلى دارفور
  • الإمارات في بيان دولي مشترك: نرحب بقرار القوات المسلحة السودانية فتح معبر أدري الحدودي
  • «غرينفيلد»: إعادة فتح معبر أدري الحدودي مهم لكنه لا يكفي
  • معركة الإغاثة في السودان من المسؤول عن تجويع ضحايا الحرب ؟
  • هل تمهّد مشاورات جنيف للتدخل الإنساني الدولي في السودان؟
  • بيان مشترك من المملكة و4 دول والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن دعم السودان
  • الرئيس السيسي يؤكد على احترام سيادة الصومال والحفاظ على استقلاله