"عمان" و العمانية- أصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة اليوم التنبيه رقم 1 عن الحالة المدارية في بحر العرب، إذ توضح صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تطور الحالة المدارية من منطقة ضغط جوي منخفض إلى منخفض مداري يتمركز في جنوب وسط بحر العرب على دائرة عرض 9.

3 شمالا وخط طول 62.0 شرقا، ويبعد عن سواحل سلطنة عُمان حوالي 1050 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 20 إلى 27 عقدة وتبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة حوالي 850 كم ويتحرك باتجاه غرب شمال غرب محافظة ظفار ومحافظة المهرة بالجمهورية اليمنية الشقيقة.

وتشير التوقعات إلى استمرار تحركه إلى الغرب شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية الشقيقة مع فرص تطوره إلى منخفض مداري عميق خلال 24 ساعة القادمة وفرص تطوره إلى عاصفة مدارية خلال 48 ساعة القادمة ومن المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى ظهر يوم الأحد 22 من أكتوبر الجاري واحتمال عبور مركز الحالة بين منتصف ليل الاثنين وصباح الثلاثاء بين محافظة ظفار واليمن (محافظة المهرة).

وبحسب توقعات الحالة المدارية في بحر عمان تبدأ اليوم السبت تدفق السحب المتوسطة والعالية مع بحر هائج الموج يصل ارتفاعه إلى 2.5 ـ 4.5 متر على سواحل بحر العرب، فيما تبدأ غدًا الأحد تدفق السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة "50 ـ 200 ملم" تؤدي إلى جريان الشعاب والأودية مع رياح نشطة تبلغ سرعتها "25 ـ 35 عقدة" ويكون البحر هائج الموج يصل ارتفاع "4 ـ 7" متر على سواحل بحر العرب، واحتمال امتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية المنخفضة والخيران، وتشير التوقعات أن تشهد المناطق المتأثرة بالحالة المدارية هطول أمطار شديدة الغزارة يوم الاثنين تصل إلى "200 ـ 600 ملم" تؤدي إلى جريان جارف للأودية، ورياح نشطة "34 ـ 63" عقدة، تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، والبحر هائج الموج يصل ارتفاع "6 ـ 7" متر على سواحل بحر العرب، واحتمال امتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية المنخفضة والخيران.

وقال يونس الشيزاوي أخصائي أرصاد جوية من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إن التأثيرات غير المباشرة قد تبدأ اليوم بتدفق السحب العالية والمتوسطة مع ارتفاع الموج تزامنا مع تطور المنخفض المداري إلى عاصفة مدارية، مضيفًا أنه من المرجح أن تتطور العاصفة المدارية غدا الأحد لتكون إعصارا مداريًّا من الدرجة الأولى.

وأردف بالقول أن المنخفض المداري تكون سرعة الرياح حوله من 17 إلى 20 عقدة والمنخفض الجوي العميق من 28 إلى 34 عقدة بينما تكون سرعة الرياح حول مركز العاصفة المدارية من 34 إلى 63 عقدة وفي حالة وصول سرعة الرياح من 64 إلى 82 عقدة تُصنف الحالة الجوية إعصارا مداريا من الدرجة الأولى.

وأشار إلى احتمال عبور الإعصار اليابسة يوم الاثنين بعد منتصف الليل وسيتقلص خلال عبوره إلى عاصفة مدارية وأن كمية الأمطار المتوقع هطولها على محافظة ظفار ستبدأ من الأحد القادم وستكون متفاوتة الغزارة من 200 إلى 400 ملم وذروتها ستكون يوم الاثنين من 200 إلى 600 ملم.

وأضاف أنه من المرجح أن جبال الحجر في شمال سلطنة عُمان ستشهد يوم الاثنين أخدودا علويا يستمر حتى يوم الخميس القادم ومن المحتمل هطول كميات أمطار غزيرة تتراوح بين 70 و100 ملم.

تتابع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة مستجدات المنخفض المداري في بحر العرب، وتعمل على التنسيق مع اللجان الفرعية والقطاعات المعنية لرفع درجة الجاهزية والاستعداد للحد من تأثيراته المتوقعة على محافظتي ظفار والوسطى المتوقع تأثرهما بالحالة المدارية.

ومن جانب اخر تتابع وزارة الصحة ممثلة بمركز الحالات الطارئة وبالتنسيق مع المركز الوطني للحالات الطارئة والمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تطورات الحالة المدارية في بحر العرب وأهم مستجداتها . وذكر مدير مركز إدارة الحالات الطارئة في وزارة الصحة الدكتور محمد بن سيف البوصافي أن وزارة الصحة قامت بتفعيل مركز إدارة الحالات الطارئة و تم التنسيق مع كافة الشركاء في الجهات الحكومية والعسكرية و المدنية،للاستعداد التام لأية تطورات في هذه الحالة و دعم المؤسسات الصحية حالما تطلب الوضع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحالة المداریة بحر العرب فی بحر

إقرأ أيضاً:

طقس المدينة المنورة.. "الأرصاد" ينبه من رياح وأتربة على العلا وخيبر

كشف المركز الوطني للأرصاد عن توقعات طقس المدينة المنورة اليوم الأحد.
ونبه مركز الأرصاد من أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة.

الإنذار الأصفر - #منطقة_المدينة_المنورة - #العلا #خيبر
أخبار متعلقة رياح وأتربة.. اعرف توقعات طقس مكة المكرمة اليوم الأحدالقيادة تعزي ملك المغرب في وفاة والدتهللتفاصيل https://t.co/9Hgvny5w5y #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/buvSNzV8jM— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) June 29, 2024 طقس المدينة المنورةوبين أن الحالة تشمل تأثيراتها رياحا نشطة، وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية (3 - 5) كم، على العلا وخيبر.
كما أوضح أنها تبدأ الساعة الـ 9 صباحًا وتستمر حتى الساعة الـ 6 من مساء.

مقالات مشابهة

  • رئيس السن بمجلس ديالى يطلق مبادرة لحل عقدة المحافظ: الفضاء الوطني
  • فرص لهطول أمطار على جنوب الشرقية والوسطى وسواحل ظفار
  • «الأرصاد» يُنبه من عوالق ترابية على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة
  • «المركز الوطني الأمريكي»: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • المركز الوطني الأمريكي: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • "المركز الوطني الأمريكي": العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • “المركز الوطني الأمريكي”: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • طقس المدينة المنورة.. "الأرصاد" ينبه من رياح وأتربة على العلا وخيبر
  • رياح وأتربة.. اعرف توقعات طقس مكة المكرمة اليوم الأحد
  • بالتفاصيل.. "الأرصاد" يكشف توقعات طقس الشرقية اليوم السبت