أكدت الدكتورة رانيا يحيى عميد المعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون، أن معهد النقد الفنى على مدار تاريخه كان منارة للفن وسيظل، لأنه يستكمل العملية الابداعية بشكل كبير، ونسعى من خلال المعهد أن يكون الدارسين سفراء للمعهد فى كل مكان، لأن المعهد يحظى باساتذه اجلاء على مدار القرن الماضى، وندعو كل الخريجين وحديثى التخرج ان يستكملوا مرحله الدراسات العليا ويتخصصوا فى المجالات المختلفة للنقد الفنى.

وأضافت، أن معهد النقد الفنى يجعل خريجى المعاهد الفنية او الكليات الفنية أكثر تخصصا ليكون لديهم القدره على عملية النقد، وليس مجرد الدراسة العلمية او الاكاديمية وهى مرحله أكثر تخصصية وأكثر علمية لأننا نتناول المجال الفنى والعمليه الإبداعية كاملة، نتعامل مع العمل والمبدع والمتلقى.

  جاء ذلك خلال الأمسية التى أقامتها أكاديمية الفنون برئاسة الدكتورة غادة جبارة، -فى تقليد جديد من نوعه- لاستقبال طلاب المعهد العالي للنقد الفني قسمي (النقد - التذوق) للعام الدراسي 2023-2024 ء ،بقاعة ثروت عكاشة، بمقر المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

وأقامت إدارة المعهد تقليدا جديدا لتعريف الطلاب الجدد بأهمية المواد التى يقدمها المعهد والتعرف على تجارب خريجو المعهد السابقين والذين اثروا الحياة الثقافية والفنية، حيث قدموا نصائح للطلاب عن الدراسة بالمعهد وكيفية تأثيرها فى الحياة العملية، من بينهم الدكتوروجدى زين الدين رئيس تحريرجريدة الوفد، و الاعلامية د. درية شرف الدين، والصحفى الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، والصحفيين دينا دياب وأشرف غريب وطارق مرسى والسيناريست زينب عزيز، برعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس الاكاديمية والتى كانت فى استقبال الطلاب الجدد، مؤكدة أن المعهد يستقبل مجموعه جديدة من الطلاب لتخريج نقاد دارسين متميزين قادرين على تقديم نماذج مشرفه للنقد الفنى على مستوى مصر والعالم ، متمنيه التوفيق لكل الدارسين الجدد. 

وخلال الأمسية، تم تكريم خريجي المعهد العالي للنقد الفني للعام الدراسي2022- 2023.
ويضم معهد النقد تخصصات: النقد السينمائي والتليفزيوني، النقد الموسيقي، النقد الأدبي، ونقد فنون الأداء الحركي، ونقد الفنون التشكيلية، وفلسفة الفن وعلومه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بأكاديمية الفنون المعهد العالي للنقد الفني بشكل كبير

إقرأ أيضاً:

تأكيدات المجلس الأعلى للجامعات بخصوص قبول الطلاب الجدد

أكد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024 وما يعادلها من شهادات، بذات القواعد المعمول بها في العام الماضي. 

جاء هذا التأكيد في سياق الحديث عن إجراءات القبول والتنسيق للعام الدراسي 2024-2025، وتوضيحًا لحقيقة وجود اختبارات قبول بالكليات للطلاب الجدد.

قواعد القبول في الجامعات

أوضح المجلس في تقرير صادر عنه أن القبول في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد يعتمد على الحدود الدنيا التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات لكل كلية. 

تظل درجات الثانوية العامة العامل الحاسم في القبول، تماشيًا مع أعداد الطلاب المقبولين في الكليات المختلفة. 

يشير هذا إلى عدم وجود تغييرات جوهرية في نظام القبول، مما يبعث بالطمأنينة للطلاب وأولياء الأمور الذين ينتظرون معرفة مصيرهم الأكاديمي.

تنسيق الجامعات 2024-2025

أكدت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات الحكومية أن عدد رغبات الطلاب على موقع التنسيق سيكون 75 رغبة. 

يأتي ذلك في إطار تسهيل عملية التنسيق وتقديم مرونة أكبر للطلاب في اختيار تخصصاتهم. 

كما أشارت المصادر إلى أن قواعد التحويلات لتقليل الاغتراب بين الكليات ستظل كما هي، بالإضافة إلى استمرار العمل بقرار إلغاء التوزيع الإقليمي لكليات التمريض، مما يعزز من فرص الطلاب في اختيار الكليات التي يرغبون فيها بعيدًا عن القيود الجغرافية.

مكتب التنسيق الرئيسي

أعلنت المصادر أن مكتب التنسيق الرئيسي، ومقره جامعة عين شمس، بدأ العمل رسميًا في استقبال طلاب الشهادات العربية والأجنبية.

 يقوم المكتب بالإجابة عن استفسارات الطلاب المتعلقة بقواعد القبول والتنسيق، مما يضمن تقديم الدعم والمعلومات اللازمة للطلاب الجدد لضمان سهولة إجراءات القبول والتسجيل.

تؤكد هذه التحديثات والتصريحات على التزام المجلس الأعلى للجامعات بتقديم نظام قبول وتنسيق عادل ومرن للطلاب الجدد، مع الحفاظ على القواعد المعمول بها في السنوات السابقة.

 يستمر التنسيق بين الجامعات والجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات للطلاب وضمان تحقيق أقصى درجات الشفافية والعدالة في قبول الطلاب في مختلف التخصصات الأكاديمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • تأكيدات المجلس الأعلى للجامعات بخصوص قبول الطلاب الجدد
  • إنشاء معهد بحثي وعلاجي للأورام بجامعة المنوفية
  • رئيس جامعة المنوفية يعلن بدء اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام
  • رئيس جامعة المنوفية يُعلن بدء إنشاء معهد الأورام
  • جامعة المنوفية: اتخاذ كافة الإجراءات لإنشاء معهد الأورام
  • رئيس جامعة المنوفية: بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام
  • أكاديمية الفنون تستضيف معرض "سيدة الأقصى.. صمود ونضال" الإثنين القادم
  • مهرجان وحفل فني يتوج نهاية الدراسة في معهد الموسيقى في تمارة
  • طلاب العلمي يؤدون امتحان الأحياء بالثانوية الأزهرية بالإسماعيلية