أبوظبي في 20 أكتوبر/ وام/ أعلن "مجلس الأمن السيبراني" لحكومة دولة الإمارات عن تعاونه مع "بيورهيلث" لتعزيز مرونة الأمن السيبراني في قطاع الرعاية الصحية في الدولة.

ويعزز هذا التعاون التزام "بيورهيلث" بحماية البيانات السريرية والبيانات الحساسة للمرضى مع التصدي بشكل استباقي للتهديدات السيبرانية المتطورة داخل قطاع الرعاية الصحية.

وتركّز الشراكة على الاستعداد للمستقبل ومعالجة المخاطر المحتملة ذات الصلة ..كما يُبرهن التعاون على التزام المجموعة باعتماد وتبني التكنولوجيا التحويلية في الرعاية الصحية.

وسيشمل التعاون تعزيز أجندة الأمن السيبراني لدولة الإمارات في مجال الرعاية الصحية بما في ذلك تبادل المعلومات المهمة حول المخاطر الأمنية الناشئة وخطة عمل مشتركة للاستجابة للحوادث وتبادل الرؤى حول تهديدات البرامج الضارة ومؤشرات الاختراق.

وستضمن الشراكة تبادل المواد التعليمية وتنظيم الفعاليات التقنية وتنفيذ برامج التدريب على الأمن السيبراني وترويج المواد التوعوية وتقديم المساعدة الاستشارية أثناء الحوادث الأمنية.

وأكد سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات على أهمية حماية البيانات وتطوير مهارات فرق العمل في مجال السلامة الرقمية والقدرة على الاستجابة لأي تحديات ذات الصلة بالبيانات وملفات المرضى والعلاج، مشيراً في هذا الصدد إلى أن مجلس الأمن السيبراني يعمل على بناء قاعدة وتأسيس بنية تحتية آمنة ومتينة للأمن السيبراني في الدولة وجعل هذا الموضوع جزءاً أصيلاً من ثقافة المؤسسات والأفراد وتجسيداً لرؤية القيادة والنهج الاستباقي للدولة في مواجهة التحديات المختلفة التي تفرضها التقنيات الرقمية المتسارعة.

وقال فرحان مالك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "بيورهيلث": "بالنظر إلى التطور الديناميكي للرعاية الصحية خلال الثورة الصناعية الرابعة التي نعيشها تعمل رقمنه الخدمات والرعاية الصحية على دفع عجلة التقدم إلا أننا ندرك أن هذه الفرص تأتي مصحوبة بالمخاطر المرتبطة باستخدام التكنولوجيا وتعمل "بيورهيلث" بشكل استباقي على اعتماد هذا التحول حيث ستصبح إنترنت الأشياء الطبية معياراً سائداً ضمن خريطة طريق الرقمنة.

وأضاف: "تماشياً مع تلك الرؤية يمثل تعاوننا مع "مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات" دليلاً بارزاً على التزامنا برعاية منظومة رعاية صحية آمنة ومرنة في الدولة ونفخر بتعاوننا الاستراتيجي مع المجلس ونتطلع قدماً للعمل معاً على صياغة منظومة تولي الأولوية لسلامة وصحة ورفاهية الأفراد بما يتماشى مع رؤية قيادة الدولة لمجتمع متقدم ومستدام".

وبحسب إحصاءات الأمن السيبراني في مجال الرعاية الصحية يستخدم مقدمو الرعاية الصحية يومياً مزيداً من الأجهزة الطبية المتصلة، ما يمثل حوالي 74% من كل الأجهزة المتصلة بشبكة المستشفى.

وسيتم تأليف مجموعة عمل مشتركة تضم ممثلين عن الجهتين للإشراف على تنفيذ التعاون في المجالات الأساسية التي تحددها الاتفاقية وستنسق الجهتان جلسات عمل تقنية وندوات وزيارات دراسية ودورات تدريبية لتسهيل تبادل المعرفة وتنمية المهارات.

رضا عبدالنور/ هدى الكبيسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: مجلس الأمن السیبرانی الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

أعلنت "فوجي فيلم" الشرق الأوسط وإفريقيا، عن افتتاح مكتبها الجديد في القاهرة الجديدة، في خطوة مهمة لتعزيز وجودها في مصر والمنطقة، ويأتي افتتاح المقر الجديد تأكيداً على التزامها بالمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية في مصر، خصوصًا في مجالات التحول الرقمي وتعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وحرصها على توسيع نطاق أعمالها في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبالتزامن مع افتتاح المقر الجديد، أطلقت أكاديمية "فوجي فيلم" جلساتها التدريبية لدعم العاملين في القطاع الصحي بمصر، حيث تسعى إلى تأهيل الممارسين الصحيين لاستخدام أحدث التقنيات الطبية المتطورة التي توفرها الشركة، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء مركز إقليمي للخدمات في مصر لخدمة الدول المجاورة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

قال ميتشيو كوندو، المدير العام لشركة "فوجي فيلم" الشرق الأوسط وإفريقيا: " مصر تعد سوقاً رئيسياً في المنطقة، ومن خلال افتتاح مكتبنا الجديد في القاهرة، نؤكد التزامنا بدعم قطاع الرعاية الصحية في مصر عبر حلولنا التكنولوجية المتقدمة، ومن خلال تقنيات الفحص الطبي المتطورة التي نقدمها والاستخدام المتزايد لابتكارات الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، نسعى لتحسين نتائج التشخيص والعلاج، وتعزيز رحلة المرضى، ورفع مستوى مهارات العاملين في القطاع الطبي من خلال التدريب وتبادل المعرفة".

تأتي هذه التحولات في وقت يتزايد فيه نمو سوق الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يصل إلى 46.2% للفترة بين 2020 و2027، ومن المتوقع أن تحدث حلول الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ثورة في مجالات التشخيص، والتخطيط العلاجي، ورعاية المرضى، خاصة في الأسواق الناشئة مثل مصر، كما يُتوقع أن يشهد سوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط معدل نمو سنوي مركب بنسبة 48.8% خلال الفترة من 2021 إلى 2030، مما يعزز الإمكانات الكبيرة لهذه التكنولوجيا في المنطقة، مع سعي الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية إلى تحسين نتائج المرضى وتقليل التكاليف عبر حلول ذكية للتشخيص والعلاج.

مقالات مشابهة

  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • ڤودافون مصر ومجموعة السويدي اليكتريك توقعان شراكة استراتيجية لتعزيز وتوطين صناعة معدات الاتصالات المتطورة
  • شراكة استراتيجية بين «أبوظبي للتنمية» و«إمستيل»
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من هجمات التصيّد الاحتيالي على المعلومات العائلية
  • شراكة استراتيجية بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجموعة “إمستيل” لدعم الصناعات الوطنية
  • شراكة استراتيجية بين اتحاد الإمارات الدراجات ونظيره الفرنسي
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • فيديو | الأمن السيبراني: 5 نصائح لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية