دبي في 20 أكتوبر / وام / أعلنت دائرة التمكين الحكومي والجهات الحكومية التابعة لها عن توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم الجديدة مع أهم الشركات التكنولوجية في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023.

وتهدف جميع هذه المذكرات إلى دعم وتعزيز التحول الرقمي في الإمارة، بما يتماشى مع الشعار الذي تبناه جناح حكومة أبوظبي 2023 في معرض جيتكس "نقود المستقبل الرقمي لحكومة أبوظبي".

وأكّد معالي أحمد تميم هشام الكُتّاب، رئيس في دائرة التمكين الكومي: "تنسجم الاتفاقيات الجديدة التي أعلنا عن توقيعها مع كبريات الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا مع سعينا لتعزيز جهودنا لتشكيل مستقبل هذه الخدمات الحكومية الرقمية في أبوظبي. نتطلع إلى ما ستحققه هذه العلاقات المثمرة في المستقبل، والذي سيكون في مصلحة المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي بلا شك". وشملت الاتفاقيات الموقعة جوانب مختلفة من منظومة الخدمات الرقمية لحكومة أبوظبي، إذ شهد معرض جيتكس 2023 توقيع دائرة التمكين الحكومي مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت تهدف إلى ضمان تزامن الخدمات، في حين ركزت الاتفاقية التي وقعتها الدائرة مع شركة "RationalTech" على تقديم حلٍ مؤتمت لاجتماعات لجنة المشتريات، وليوفر إمكانية التسجيل التلقائي لمحاضر الجلسات والتصويت.

وركّزت الاتفاقية الثالثة، والتي وقعتها دائرة التمكين الحكومي مع شركة "تريند مايكرو"، على موضوع أمن المراسلات الإلكترونية وتنفيذ بوابات أمنية موحدة ومركزية لحماية جميع الجهات الحكومية في أبوظبي من التهديدات المرتبطة برسائل البريد الإلكتروني.

وكانت الاتصالات هي محور الاتفاقية الرابعة التي جمعت بين دائرة التمكين الحكومي وشركة "Intalio"، وتشمل اتفاقية الشراكة هذه تطوير حل متعدد المستأجرين يمكّن الجهات الحكومية في أبوظبي من إدارة مراسلاتها عبر منصة مركزية وآمنة، مع الحفاظ على امتيازات الوصول وفصل البيانات والخصوصية.

وتهدف اتفاقية الدائرة مع شركة "ePAM" إلى توفير منصة موحدة سهلة الوصول وتوفر المعلومات ذات الصلة برأس المال البشري في مختلف الجهات الحكومية في أبوظبي، ما يسمح بعرض المعلومات الأساسية بطريقة سلسة وبسيطة.

وستوفر اتفاقية دائرة التمكين الحكومي مع شركة البرمجيات "سيرفس ناو"، التابعة لمجموعة KPMG، منصة مشتركة لإدارة خدمات المؤسسات الحكومية للدائرة.

في المقابل، ستشهد الاتفاقية مع "Chainsys" إجراء تقييمٍ شاملٍ للبيانات وتكاملها مع الأنظمة المستهدفة في مجال المشتريات وإدارة رأس المال البشري والتمويل والمشاريع الرأسمالية.

وقال سعادة فهد سالم الكيومي، وكيل دائرة التمكين الحكومي: "تلعب الشراكات دوراً محورياً في تمكين التحول الرقمي المستمر لحكومة أبوظبي. وستعمل الاتفاقيات التي وقعناها خلال معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023 على تمكين العمليات المبسطة ومنهجيات التعاون المتبعة لحل المشكلات، كما ستساهم في إرساء المعايير لتقديم أعلى مستويات الكفاءة في تقديم الخدمات الحكومية".

وإضافةً إلى مذكرات التفاهم التي وقعتها دائرة التمكين الحكومي، وقع مركز الإحصاء – أبوظبي، التابع لدائرة التمكين الحكومي، شراكتين مع غرفة أبوظبي لتحقيق التحول التنظيمي ومع وزارة التربية والتعليم لتكامل البيانات.

كما أبرم المركز اتفاقيات مع مجموعة G42 وشركة "IBM" لتقديم حلول تحويلية لدائرة التمكين الحكومي لضمان إدارة موحدة للبيانات واتباع استراتيجية بيانات تطلعية، إضافةً إلى شراكة مع شركة بريسايت لحلول الذكاء الاصطناعي لإدخال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة البيانات.

جدير بالذكر أن العديد من اتفاقيات الشراكة جرى توقيعها أيضا مع منصة خدمات أبوظبي الحكومية الموحّدة "تم"، والتي تهدف إلى إضافة العديد من المزايا والوظائف والخدمات إلى المنصة.

وقد تمّ توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات والشركات، بما في ذلك "سالك" والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ و"اتصالات" و"دو" و"شوري" و"تينسنت" و"أدنوك سيتي غاز".

رضا عبدالنور/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دائرة التمکین الحکومی الجهات الحکومیة معرض جیتکس فی أبوظبی مع شرکة

إقرأ أيضاً:

حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي خلال عام 2024

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية التحول الرقمي في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مشيرًا إلى ضرورة مُواكبة التطورات التكنولوجية المُتسارعة والاستفادة من إمكانياتها الهائلة؛ لتحسين جودة التعليم والبحث العلمي وتعزيز قدرات الباحثين والطلاب.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن الوزارة تخطو خُطوات جادة نحو التحول الرقمي في التعليم العالي، حيث قامت بتنفيذ خُطة شاملة للتحول الرقمي في الجامعات المصرية، تحت عنوان "التحول الرقمي والرؤية المُستقبلية"، والتي تتكامل مع المبادئ الـ7 للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، من خلال 3 محاور رئيسية، المحور الأول هو بناء وتطوير أساس رقمي مركزي، والمحور الثاني مهارات خريج المستقبل 2050، والمحور الثالث مؤسسات تعليم عالي ذكية وفعالة.

وأوضح الدكتور شريف كشك مساعد الوزير للحوكمة الذكية، أن إستراتيجية الوزارة في مجال التحول الرقمي والرؤية المُستقبلية، تتكامل مع المبادئ السبعة للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وهي (التكامل، التخصصات المُتداخلة، الاتصال، المُشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الريادة والإبداع)، مؤكدًا أهمية الإستراتيجية في إعداد كوادر بشرية مؤهلة، وتطوير قدرات التحول الرقمي لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فضلًا عن تشجيع الابتكار والبحث العلمي في مجال التكنولوجيا، من خلال التعاون مع الشركات العالمية في هذا المجال.

وأشار مساعد الوزير للحوكمة الذكية إلى أنه تم توقيع (4) بروتوكولات واتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدد من الشركات العالمية المُتخصصة في مجال التكنولوجيا، كما تم إطلاق ( 8 ) منصات إلكترونية، تتضمن (موقع اللجنة الاستشارية العليا، وموقع تقديم الطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، وموقع آخر لنظام القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، ومنصة لتسجيل بيانات الطلاب، ومنصة للبيانات الإحصائية تضم بيانات عشر سنوات، ومنصة للتطوير الأكاديمي لتسجيل المشاركين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات)؛ بهدف تسهيل الوصول إلى المعلومات والخدمات التعليمية المختلفة، وتوفير بيئة تعليمية إلكترونية تفاعلية وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التكنولوجيا في التعليم، بالإضافة إلى تشجيع البحث العلمي في مجال التعليم الرقمي، وتوفير حوسبة سحابية مجانية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعات المصرية لخدمة 1000 باحث مع أكثر من شركة، كما تم تدريب 300 عضو من أعضاء هيئة التدريس على استخدام الحوسبة السحابية في التدريس واستخدام التقنيات الحديثة وتطوير مهاراتهم البحثية.

وفي إطار الجهود المَبذولة من الدولة في الحد من المخاطر التكنولوجية، أطلقت الوزارة مُبادرة بعنوان "تعليم عالي آمن رقميًا"؛ تستهدف تدريب وتأهيل عدد 1000 موظف من العاملين بديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات التابعة لها، خلال 6 أشهر؛ بهدف التعريف بمخاطر التهديدات السيبرانية وتأثيرها على البيانات، وتم تدريب ما يقرب من 150 موظف من العاملين المُنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة منذ إطلاق المُبادرة.

ومن جانبه، أكد الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة قامت بتنفيذ برامج تدريبية للعاملين بقطاع تكنولوجيا المعلومات بمؤسسات التعليم العالي للارتقاء بقدرات العاملين وتطوير مهاراتهم، ودعم مسيرة التحديث والتطوير الرقمي في الجامعات والمعاهد المصرية في مجالات حيوية تماشيًا مع رؤية مصر 2030، ومنها دورات تدريبية في البيانات الضخمة "Big Data"، الذكاء الاصطناعي "AI"، الحوسبة السحابية "Cloud Computing"، مراكز البيانات "Datacom"، الأمان "Security"، شبكات الوصول "Access Network"، تقنية الجيل الخامس 5G، بالإضافة إلى تقدم 1870 شخصًا للمشاركة بالبرنامج التدريبي من خلال التسجيل على منصة التدريب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي: ( https://skillshub.mohesr.gov.eg/index.php ).

وأضاف المتحدث الرسمي أن التحول الرقمي يُعد أحد أهم محاور إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، وقد تم تحقيق العديد من الإنجازات في هذا المجال خلال عام 2024، وتسعى الوزارة إلى استمرار جهودها لتحقيق التحول الرقمي الكامل، مما سيُساهم في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وجعلها أكثر قدرة على المُنافسة على المستوى العالمي.

مقالات مشابهة

  • «الهلال» يوقع 3 مذكرات لدعم «التدريب من أجل التمكين»
  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • «الهلال الأحمر» توقع ثلاث مذكرات تعاون
  • الهلال الأحمر توقع مذكرات تعاون لدعم مبادرة التدريب من أجل التمكين
  • «العليا للتحول الرقمي» تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • «شركة دله الصحية» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع استثماري متعدد الاستخدام
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي خلال عام 2024
  • «البلديات والنقل أبوظبي» تتعاون مع أبرز الجهات لتعزيز المظهر العام
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يرعى غدًا ملتقى التحول الرقمي