تشهد العاصمة الإدارية الجديدة، غدَا السبت، قمة القاهرة للسلام، التي تُعقد تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسبب الأزمة الجارية في المنطقة وعدوان الاحتلال الإسرائيلي على سكان غزة، وقطع الكهرباء والمياه عن القطاع وقصف المستشفيات وحصار القطاع، بقصف معبر رفح الحدودي لعدم دخول المساعدات.

الرئيس السيسي يستشعر خطورة الموقف

وأكدت النائبة الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ، أنّ الرئيس السيسي دعى للقمة لاستشعاره خطورة الموقف، مشيرة إلى أن القمة محاولة من الرئيس السيسي لتشكيل رأي عام عالمي من قادة الدول، لأن ما يحدث في الأراضي المحتلة سوف يُدِخل المنطقة، وأطراف إقليمية ثم دولية في حرب من شأنها التأثير على الأمن القومي العربي والإقليمي والدولي.

واعتبرت أنّ استجابة عدد كبير من دول العالم لدعوة الرئيس، يعكس احترامها وثقتها في شخص الرئيس السيسي، واستشعارها للتهديد الذي ستمثله تداعيات القضية الفلسطينية على العالم.

وتوقعت «سليمان» خروج القمة بقرارات من شأنها فرض التهدئة في القطاع ومنع الاجتياح البري لإسرائيل عليه ومنع حدوث مزيد من المجازر والإبادة الجماعية لشعب أعزل.

ضرورة العودة للمفاوضات

وأشارت إلى أنّ توصيات القمة، ستؤكد ضرورة العودة للمفاوضات وإقرار الحل الوحيد للقضية الفلسطينية، والقائم على حل الدولتين على حدود الدولة الفلسطينية 4 يونيو 1967، وأنّ تكون عاصمتها القدس الشرقية.

وتأكدت مشاركة 31 دولة بالقمة بالإضافة لـ3 منظمات دولية منها الأمم المتحدة، كما تأكد حضور الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك المملكة العربية السعودية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن والإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والملك حمد بن خليفة ملك البحرين والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والرئيس العراقي عبداللطيف رشيد ورؤساء اليونان وإيطاليا وقبرص والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالاضافة لوزراء خارجية اليابان وأسبانيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام الرئيس السيسي العاصمة الإدارية فلسطين إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

"أطباء القاهرة" تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر

هنأت نقابة أطباء القاهرة الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة الباسلة ، والشعب المصري بالذكرى الـ51 لإنتصارات أكتوبر 1973 التي جسَّدت أعظم معاني التضحية والصمود، وأعلت رايات العزة والكرامة الوطنية.
وبهذه المناسبة تقدم مجلس نقابة أطباء القاهرة بخالص التقدير والعرفان لأبطال مصر وشهدائها الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم فداء لرفعة هذا الوطن وسلامة أراضيه .

وقالت الدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة ،  أننا نحتفل بذكرى إنتصارات أكتوبر هذا العام ، في أجواء استثنائية ، تهدد استقرار المنطقة بأكملها ، بفعل المحتل الغاشم الذى لا يزال يرتكب أبشع جرائم الحرب بحق الشعب الفلسطينى الأعزل.

وأضافت نقيب أطباء القاهرة أن هذا النصر التاريخي على العدو المحتل، سُطِّر بدماء الشهداء الأبرار، وبإرادة القوات المسلحة الباسلة التى ساندها وأيدها شعب مصرى عظيم .

وقال الدكتور مينا سمعان ، وكيل نقابة  أطباء القاهرة أن قواتنا المسلحة في هذا اليوم المجيد برهنت على أن مصر قادرة على ردع المعتدين واستعادة حقوقها، وتحطيم أوهام وأساطير العدو، لافتا إلى أن أطباء مصر وأبنائها ، جنودا لا يدخرون جهدا ولا سعيا لتحقيق رفعة هذا الوطن العظيم.

مقالات مشابهة

  • قائد الثورة يؤكد أن عملية طوفان الأقصى صنعت تحولاً في مسار القضية الفلسطينية ويدعو للخروج المليوني استجابة لدعوة الأشقاء في حماس
  • اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟
  • "أطباء القاهرة" تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر
  • برلمانيون: جهود مصر بقيادة الرئيس السيسي الداعم الأكبر للقضية الفلسطينية
  • الأهرام: كلمة الرئيس السيسي في الأكاديمية العسكرية أكدت ضرورة التفكير في التاريخ بمنطق المستقبل
  • رئيس النيابة الإدارية يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد
  • نيابة عن الرئيس السيسي.. وزير البترول يشارك في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس
  • عاجل - الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة (صور)
  • الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر