شارك وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، أمس الخميس، في فعاليات الدورة الاستثنائية الافتراضية الثانية للجنة التقنية المتخصصة للتربية والعلم والتكنولوجيا والابتكار للاتحاد الافريقي.

وحسب بيان لوزارة التربية، شارك في هذه الدورة، والتي خصصت لاعتماد سنة 2024 كسنة للتربية في القارة الإفريقية، وزراء التربية للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

وجدّد الوزير مساندة الجزائر للجنة التقنية في اعتماد الوثيقة المفاهيمية وخارطة الطريق.معبِّرا عن استعداد بلادنا المعهود لتقاسم خبرتها وتجربتها مع أعضاء الأسرة التربوية لقارتنا من أجل النهوض بالفعل التربوي وتجويده.

وثمّن  الوزير مبادرة مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار لدى الاتحاد الافريقي، البروفيسور محمد بلحسين، جزائري الجنسية، والتي تعنى بواقع التربية في أفريقيا. وتدرس الآليات المعتمدة عند الأزمات ومعالجة آثارها على غرار التعامل مع جائحة كورونا كوفيد19.

كما أشار الوزير إلى أن تطبيق وتنفيذ العمليات والأنشطة المدرجة في جدول أعمال هذه اللجنة من شأنه تحقيق التحول في التربية في القارة الافريقية. لا سيما من خلال ترقية مهنة المعلم، وتطوير أنماط التعليم بإدخال الحلول الرقمية. وضمان تحسين ظروف التعلم وتكافؤ الفرص لكفالة الحق في تربية ذات جودة.

كما أن تعزيز التعليم والتكوين التكنولوجي والمهني، وتطوير البحث العلمي توجّه تلتزم به الجزائر. وتعمل بالتعاون مع أفراد الأسرة التربوية الإفريقية على إنجاح وتجسيد هذه المبادرة في واقعنا القاري.

وبالعودة إلى المجهودات المبذولة في قطاع التربية، أشار الوزير إلى التزام الجزائر بالعمل من أجل تحقيق التحول في التربية وأهداف التنمية المستدامة. تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهوري.

وقد تجلّى ذلك على سبيل البيان لا الحصر في تجسيد مشروع القانون الخاص بالأستاذ في كل المراحل التعليمية. قصد تحسين تصنيفه وتدعيم مكانته في المجتمع.

كما أن نسبة تمدرس التلاميذ في السنة الأولى ابتدائي بلغت 98,9%، منهم 99.11 % بنات. وإدراج تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التعليم. وتخفيف وزن المحفظة في مرحلة التعليم الابتدائي من خلال التعميم التدريجي لاستعمال الألواح الالكترونية في العملية التعليمية.

وتوفير النسخة الثانية من الكتاب المدرسي وتوفير الكتاب الرقمي، تنظيم دورات تكوينية لفائدة المفتشين والأساتذة. ودعما لمبدأ تكافؤ الفرص تم توسيع التغذية المدرسية بفتح المطاعم المدرسية. وتوفير النقل المدرسي. وكذا تقديم منحة مدرسية خاصة لفائدة التلاميذ الذين هم في حاجة إليها.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الصوفي يتفقد سير العمل بفرع مكتب التربية في كحلان عفار بحجة

الثورة نت|

تفقد محافظ حجة هلال الصوفي ووكيل المحافظة لشؤون مديريات المدينة أحمد الأخفش اليوم سير العمل في فرع مكتب التربية بكحلان عفار.

واطلع الصوفي والأخفش ومديرا أمن المحافظة العميد علي القاسمي والصناعة محمود وهبان على مستوى انضباط الكادر التربوي بالمكتب.

واستمع الزائرون من مدير إدارة التربية بالمديرية فايز جواس الى شرح حول الاستعدادات للعام الدراسي وجهوزية 56 مدرسة لاستقبال 12 ألف و 500 طالب وطالبة منهم 10 آلاف طالب وطالبة اساسي.

ونوه محافظ حجة بالجهود المبذولة من القطاع التربوي والتعليمي بالمحافظة والمديرية في استمرارية العملية التعليمية رغم كافة الصعوبات التي فرضها العدوان والحصار.

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • أحمد الكأس يعلن قائمة منتخب مصر للناشئين خلال معسكر يوليو
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • أبرز منافسي الأهلي والزمالك في بطولات إفريقيا بالموسم المقبل
  • المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد
  • محمد عبداللطيف وزيرًا للتربية والتعليم خلفًا لـ رضا حجازي - خاص
  • رخروخ: الجزائر تملك أكبر شبكة طرقات في إفريقيا
  • التعليم العالي: ورشة عمل إقليمية حول "حماية التراث الثقافي غير المادي"
  • الصوفي يتفقد سير العمل بفرع مكتب التربية في كحلان عفار بحجة
  • التربية تناقش مستجدات تطبيق منهجية فرق الإشراف التربوي