القاهرة: قال الأمين العام للأمم المتحدة، الجمعة 20أكتوبر2023، إن شاحنات المساعدات التي تنتظر العبور من مصر إلى غزة تشكل "شريان حياة" يجب أن تنتقل إلى القطاع الفلسطيني الذي مزقته الحرب في أسرع وقت ممكن.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أثناء زيارته للجانب المصري من معبر رفح مع غزة للإشراف على "هذه الشاحنات ليست مجرد شاحنات، إنها شريان حياة.

إنها تمثل الفارق بين الحياة والموت للعديد من الناس في غزة". الاستعدادات لتسليم المساعدات.

وتقوم طائرات الشحن والشاحنات بنقل المساعدات الإنسانية إلى رفح منذ أيام، ولكن حتى الآن لم يتم تسليم أي منها إلى غزة التي تتعرض لقصف إسرائيلي مكثف منذ حوالي أسبوعين منذ هجمات 7 أكتوبر القاتلة.

في ذلك اليوم، اقتحم مسلحو حماس إسرائيل مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1400 شخص، معظمهم من المدنيين الذين تم إطلاق النار عليهم أو تشويههم أو حرقهم حتى الموت في اليوم الأول من الغارة، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

ومنذ ذلك الحين، قُتل أكثر من 4100 فلسطيني، معظمهم من المدنيين، في القصف الإسرائيلي المتواصل، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة.

وقطعت إسرائيل أيضًا إمدادات المياه والكهرباء والوقود والغذاء عن القطاع المحاصر منذ فترة طويلة والذي يبلغ عدد سكانه 2.4 مليون نسمة بعد الهجمات، مما أدى إلى نقص مزمن، لكن منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث قال يوم الجمعة إن أول تسليم للمساعدات عبر رفح سيتم. في اليوم التالي أو نحو ذلك".

وقال جوتيريش "رؤية (شاحنات المساعدات) عالقة هنا تجعلني أقول واضحا للغاية: ما نحتاج إليه هو أن نجعلها تتحرك... إلى الجانب الآخر من هذا الجدار... في أسرع وقت ممكن وبأكبر عدد ممكن". الصحفيين على المعبر.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه يجب أن يكون هناك "جهد متواصل" ليس فقط من خلال عبور قافلة واحدة ولكن من أجل "السماح لعدد كبير من الشاحنات بالحصول على ما يكفي من الشاحنات لتقديم الدعم لشعب غزة".

وأضاف أن الأمم المتحدة "تعمل بنشاط مع جميع الأطراف" بما في ذلك مصر وإسرائيل والولايات المتحدة لتحريك الشاحنات في أسرع وقت ممكن.

ورفح هو المعبر الوحيد إلى الأراضي الفلسطينية المحاصرة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، والتي وافقت على السماح بدخول المساعدات بناء على طلب من حليفتها واشنطن.

 

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من تدهور الأوضاع في لبنان "المدنيون يدفعون الثمن"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من تدهور الأوضاع في لبنان، مؤكدًا أن المدنيين يدفعون ثمنًا باهظًا للصراع المستمر في البلاد.

وذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل أن جوتيريش أكد على خطورة الوضع في لبنان، مشددًا على أن الأوضاع تتحول من سيئ إلى أسوأ.

وتشهد لبنان أزمة اقتصادية وسياسية عميقة، ترافقت مع تدهورٍ في الخدمات الأساسية وتفاقم للفقر والبطالة.

وتتزايد المخاوف من تفاقم الأوضاع، خاصةً في ظلّ الحالة السياسية المتأزمة وعدم قدرة القوى السياسية على التوصل إلى حلولٍ للأزمة.

ويشكل تحذير الأمين العام للأمم المتحدة ناقوس خطر للدول الدولية، داعيا إلى التحرك العاجل لتقديم الدعم للبنان والتعاون على إيجاد حلولٍ سلمية للأزمة الراهنة.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة: آن الأوان لكسر حلقة التصعيد ووقف النار الفوري في غزة ولبنان
  • الجزائر تتضامن مع الأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريش
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من تدهور الأوضاع في لبنان "المدنيون يدفعون الثمن"
  • منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • وزير خارجية الاحتلال: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • رويترز: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل لعدم إدانته الهجوم الإيراني
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد باتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • الأمين العام للأمم المتحدة يشدّد على ضرورة تجنّب “حرب شاملة بأي ثمن”
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرفض أي اجتياح برّي للبنان