ساهم تأثير الرئيس الأميركي جو بايدن في تغيير خطط إسرائيل الأولية المتعلقة بطريقة الاستجابة للهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، وفقا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرغ" الأميركية.

ونقل التقرير عن مسؤولين إسرائيليين وأشخاص مقربين من الحكومة الإسرائيلية القول إن النفوذ الأميركي ساهم في تشكيل الطريقة التي سيتم بها تنفيذ الهجوم البري الإسرائيلي المرتقب، وخاصة فيما يتعلق بالحد من الخسائر في صفوف المدنيين وخطط إسرائيل لما بعد انتهاء الهجوم.

وذكر ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، أن دور ونفوذ الولايات المتحدة في هذه الحرب ضد حماس أعمق وأكثر كثافة من أي دور مارسته واشنطن في الماضي.

وفقا للتقرير فإن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد من أن الهجوم الإسرائيلي الواسع النطاق ضد غزة قد يجذب حزب الله المدعوم من إيران. 

وبالتالي، يشير التقرير، إلى أن هذا قد يؤدي إلى فتح جبهة ثانية في الحرب وإثارة صراع أوسع قد يهدم جهود إدارة بايدن لتحقيق الاستقرار في المنطقة من خلال التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والدول العربية الرئيسية.

وينقل التقرير عن وزير الخارجية الاسرائيلي إيلي كوهين القول إن "الرئيس بايدن يركز على تقليل احتمالات انتشار هذه الحرب إلى جبهة أخرى.. هذا هو هدفه الرئيسي."

زيارة بايدن إلى إسرائيل.. أهداف تحققت وأخرى معلقة إختتم الرئيس الأميركي جو بايدن، زيارة سريعة لإسرائيل استغرقت سبع ساعات تضمنت عدة أهداف، بعضها تحقق والآخر لم يكتب له النجاح، وفقا لتحليل نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

يقول رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق عاموس جلعاد إن "بايدن مصمم على أن هناك حاجة لهزيمة حماس، لكنه يريد أيضا الحفاظ على التحالفات الاستراتيجية ومعاهدات السلام بين إسرائيل والدول العربية وتوسيعها". ويضيف "لهذا السبب فإن البعد الإنساني مهم للغاية".

يوم الأربعاء الماضي، أشار كوهين إلى أن من المرجح أن تسعى إسرائيل إلى إنشاء منطقة عازلة حول غزة، بدلا من احتلال القطاع بالكامل.

ويلفت سفير إسرائيل السابق في واشنطن مايكل أورين إلى أن بايدن يحث إسرائيل على توخي المزيد من الحذر عندما تدخل غزة وعندما ترد على الهجمات المتزايدة من حزب الله المدعوم من إيران.

بايدن: سنعمل مع إسرائيل لتجنيب المدنيين  "المزيد من المعاناة" أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، أن بلاده ستعمل مع إسرائيل جاهدة للحؤول دون مقتل مدنيين أثناء قصف قطاع غزة، فيما وعد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بتجنب ذلك.

وزار بايدن إسرائيل، الأربعاء، ليؤكد لها دعم الولايات المتحدة في أعقاب الهجوم الدموي الذي شنّته حركة حماس في 7 أكتوبر.

وخلال زيارته انتزع بايدن من إسرائيل موافقتها على السماح بإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي بين مصر والقطاع.

كذلك أكد بايدن أن بلاده ستعمل مع إسرائيل جاهدة للحؤول دون مقتل مدنيين أثناء قصف قطاع غزة. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: الرد على إيران قريبًا ومؤلمًا

أشار داني دانون ، مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة، إن مجلس الحرب في إسرائيل لن يقف مكتوف الأيدي إزاء هجوم إيران وهو يدرس خيارات الرد، مؤكدا أن "الرد سيحدث قريبا وسيكون قويا ومؤلما.

بزشكيان: إذا ارتكبت إسرائيل أدنى خطأ ستتقلى ردًا أكثر قسوة إسرائيل تشن غارة بالقنابل الفوسفورية على الضاحية الجنوبية في لبنان


وبحسب "روسيا اليوم"، قال دانون، لقناة "سي إن إن" الأمريكية إن "الإيرانيين يعرفون قدراتنا في الوصول إلى أي وجهة بالشرق الأوسط، مشيرا إلى أن أمر الرد على الهجوم الإيراني متروك لنا لنقرر طبيعته وما نستهدف فيه".

فيما شدد السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة على أن إسرائيل لا تريد رؤية تصعيد أو حرب لكنها ستنتقم من إيران، أكد أن تل أبيب سترد بشكل محسوب لأنها لا تريد حربا شاملة مع طهران، كما أن إيران هي الأخرى لا تريد حربا شاملة مع إسرائيل.
وقد شنت إيران هجومًا على إسرائيل في 1 أكتوبر برشقة صواريخ كثيفة، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومسؤول ملف لبنان في فيلق القدس الإيراني عباس نيلفروشان

مقالات مشابهة

  • لماذا خفضت إسرائيل سقف أهدافها بلبنان بعد هجوم إيران؟
  • بايدن: إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد على الهجوم الإيراني
  • بايدن: إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد
  • مسؤول أمريكي: إسرائيل لم تحسم كيفية الرد على هجوم إيران
  • مجموعة السبع تدين الهجوم الإيراني وتشدد على التزامها بأمن إسرائيل
  • تعليق من بايدن على موعد الرد الإسرائيلي على إيران
  • مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: الرد على إيران قريبًا ومؤلمًا
  • واشنطن: إسرائيل تملك حق الرد على هجوم إيران
  • بايدن يوضح موقفه من إمكانية مهاجمة إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية
  • القتيل الوحيد إثر الهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى