شهدت العديد من مدن وعواصم العالم العربي مظاهرات عارمة في الجمعة الثانية على عدوان الاحتلال الوحشي على قطاع غزة، شدد خلالها المتظاهرون على دعمهم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وتأتي المسيرات والمظاهرات الاحتجاجية الحاشدة عقب دعوة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الشعوب العربية والإسلامية إلى "النفير العام"؛ لمساندة المقاومة الفلسطينية في مواجهة عدوان الاحتلال على قطاع غزة.



ولليوم الرابع عشر على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، ما أسفر عن ارتقاء أكثر من 4137 شهيدا وإصابة نحو 13 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من النساء والأطفال.

الأردن
تدفق آلاف الأردنيين إلى الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، الجمعة، وسط قيود أمنية مشددة للحؤول دون وصلهم إلى المنافذ الحدودية، فيما تواصل أعداد كبيرة في مدن أردنية عديدة احتجاجها تنديدا بالعدوان على غزة. 


واحتشد المئات في العاصمة الأردنية عمان على طريق ناعور المؤدية للأغوار بعد إغلاق جميع الطرق المؤدية للمناطق الحدودية من قبل القوات الأمنية، كما رددوا هتافات عارمة نصرة للمقاومة الفلسطينية في غزة وأهالي القطاع الذي يتعرضون لآلة الإبادة الإسرائيلية.

رغم الإغلاقات الأمنية تواصل حشود الأردنيين زحفها باتجاه الحدود مع فلسطين المحتلة، وأعداد كبيرة في الطرق لمحاولة الوصول.
هذه الحشود قرب كازية السلام الآن على طريق العدسية pic.twitter.com/FogyKvX9Ld — Sameer Mashhour ???????????????? (@sameermashhour) October 20, 2023
مصر
خرجت مظاهرة حاشد في الجامع الأزهر، تنديدا بعدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة لليوم الرابع عشر على التوالي، وسط دعوات للنفير العام في الدول العربية والإسلامية كافة. 

واحتشد مئات المتظاهرين في ساحة المسجد رافعين الاحتلال الفلسطينية، ومشددين على تضامنهم مع أهالي قطاع غزة في تصديهم لآلة الإبادة الإسرائيلية، التي تسعى إلى تهجيرهم من منازلهم.

الجامع #الأزهر قبل الصلاة #فلسطين_قضية_كل_المصريين pic.twitter.com/AdkPztY8Co — Ahmed Abdeen (@aabdeen24) October 20, 2023
وخرج المئات في مظاهرات حاشدة في مدن مصرية عديدة منها الجيزة والإسكندرية تضامنا مع غزة.

العراق
تظاهر الآلاف في العاصمة العراقية بغداد، الجمعة، تنديدا بالعدوان المتواصل على قطاع غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني في تصديه للاحتلال الإسرائيلي.


وتدفق المئات إلى منافذ حدودية مع الأرض؛ في إطار احتجاجهم على تواصل القصف الإسرائيلي الوحشي على المدنيين في قطاع غزة، وتأكيد وقوفهم إلى جانب القضية الفلسطينية. 

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، دعا أنصاره والشعوب العربية والإسلامية إلى الاعتصام على الحدود مع دولة الاحتلال من دون أي سلاح، مناصرة للشعب الفلسطيني.

مشاهد من صلاة الجمعة الموحدة والوقفة التضامنية لنصرة غزة في الأعظمية#العراق #بغداد#الأعظمية #غزة#منصة_خبر pic.twitter.com/2XnblNEzqA — منصة خبر (@khbarpls) October 20, 2023
تونس
نفّذ قضاة تونس  يوم غضب عام في محاكم البلاد كافة، تم فيه تعليق الجلسات وإقامة وقفات احتجاجية بالزي القضائي، ضد جرائم الاحتلال الصهيوني البشعة على أرض غزّة، ونصرة للشعب الفلسطيني.

مصادر إعلامية: تظاهرة حاشدة في قفصة جنوب تونس دعماً لفلسطين وتنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على غزة. pic.twitter.com/1SWkVQwyK5 — الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) October 20, 2023
وخرجت مظاهرة حاشدة في قفصة جنوب تونس دعما للشعب الفلسطيني وتنديدا بعدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة.

شمال سوريا
تظاهر المئات في مختلف مناطق الشمال السوري دعما لأهالي قطاع غزة في تصديهم لعدوان الاحتلال وتنديدا بمجازره المروعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

من مظاهرات #الشمال_السوري_المحرر لمناصرة #غزة الجريحة ضمن معركة #طوفان_الاقصى#سوريا_فلسطين#السيسي_مشارك_في_الابادة #يلا_على_الحدود #محمد_الدمشقي pic.twitter.com/WJJuItcZ4b — Moohamet Aldmahki (@KalhaaS44326) October 20, 2023
وتداول ناشطون مقاطع مصورة تظهر احتشاد المئات رافعين الأعلام الفلسطينية بجانب علم الثورة السورية، مرددين هتافات تضامنية مع غزة.

الضفة الغربية المحتلة
شهدت مدن الضفة الغربية المحتلة، الجمعة، تظاهرات عارمة تنديدا بالعدوان المتواصل على قطاع غزة، وتأكيد على وحدة الشعب الفلسطيني في تصديه لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ولافتات تندد بجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وأخرى تدعو إلى وقف العدوان على قطاع غزة، إضافة لصور الشهداء وآثار الدمار الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي في القطاع، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

#شاهد | مسيرة في #بيت_لحم الآن دعماً لـ #غزة.#IsraelTerorrist #غزة_تُباد #ابو_عبيدة #غزة_تستغيث #فلسطين_الان #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/cFWRyjK82c — The Lens - العدسة (@TheLensPost) October 20, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العالم العربي غزة النفير العام الاحتلال الإسرائيلي غزة الاحتلال الإسرائيلي العالم العربي النفير العام طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المتواصل على قطاع غزة للشعب الفلسطینی الشعب الفلسطینی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة

فلسطين – أعربت الرئاسة الفلسطينية، مساء الأحد، عن رفضها تكريس الاحتلال عبر استقدام قوات أجنبية لتحل محل المحتل الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأكدت الرئاسة أن الشعب الفلسطيني مَن سيحكم القطاع ويدير شؤونه.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن مسؤول أمني لم تسمه إن الجيش الإسرائيلي “سيبقى في قطاع غزة حتى يتم العثور على قوة دولية لتحل محله، وقد يستغرق هذا عدة أشهر”.

وقال متحدث الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: “لا شرعية لأي وجود أجنبي على الأراضي الفلسطينية”، و”الشعب الفلسطيني وحده مَن يقرر من يحكمه ويدير شؤونه”، وفق وكالة الأنباء الرسمية (وفا).

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة أسفرت عن نحو 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

وأضاف أبو ردينة: “لا شرعية كذلك للاستيطان ولا لسياسة التهجير التي تحاول سلطات الاحتلال تنفيذها على الأرض من خلال المجازر الدموية التي تنتهجها”.

وتابع: “حكومة الاحتلال ورئيسها (بنيامين نتنياهو) سيكونون واهمين إذا اعتقدوا أنهم قادرون على تقرير مصير الشعب الفلسطيني وتكريس الاحتلال عبر استقدام قوات أجنبية تحل محل المحتل في قطاع غزة”.

وأردف: “لن نقبل أو نسمح بوجود أجنبي على أرضنا، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”.

وشدد على أن المنظمة هي “صاحبة الولاية القانونية على كامل أراضي دولة فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس”.

التوسع الاستيطاني

أبو ردينة، انتقد “التوسع الاستيطاني الذي يقوده المتطرف (وزير المالية الإسرائيلي) بتسلئيل سموتريتش، في أراضي الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة”، وفق الوكالة.

وقال إن هذا التوسع “غير شرعي وجزء من الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته”.

وتؤكد الأمم المتحدة عدم قانونية الاستيطان في الأراضي المحتلة، وتدعو إسرائيل منذ عقود دون جدوى إلى وقفه، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفق مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

وزاد أبو ردينة بأن “مؤامرة تهجير شعبنا رفضناها بالمطلق، ولن نسمح بحدوثها مهما كان الثمن، وشعبنا الفلسطيني ضرب أروع الأمثال بتمسّكه بأرضه ومقدساته وصموده على ثوابته الوطنية التي لن نحيد عنها”.

وشدد على أن “السلام لن يمر إلا من خلال فلسطين والقدس وقيادة منظمة التحرير”، و”قضية فلسطين قضية أرض ودولة وليست مسألة إغاثة إنسانية، وهي قضية مقدسة وقضية العرب المركزية”.

والجمعة، قالت هيئة البث إن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) صادق الخميس على خطة سموتريتش، من أجل التصدي لاعترافات دول رسميا بدولة فلسطينية والإجراءات المتخذة ضد إسرائيل بالمحاكم الدولية”.

ووفق خطة سموتريتش، سيتم اتخاذ إجراءات ضد السلطة الفلسطينية، وتقنين خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية، ونشر عطاءات (قرارات) لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات، حسب الهيئة.

والبؤر الاستيطانية مستوطنات صغيرة أقامها مستوطنون على أراض فلسطينية خاصة دون موافقة الحكومة الإسرائيلية.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس؛ ما أدى إلى مقتل 554 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و300 واعتقال حوالي 9 آلاف و450، وفق جهات فلسطينية رسمية.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم
  • الجامعة العربية: المقاطعة وسيلة ناجحة ومشروعة لمقاومة الاحتلال
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية
  • عشائر غزة لـعربي21: جميع محاولات الاحتلال لاختراقنا باءت بالفشل
  • تعذيب وتنكيل.. شهادات مفزعة لأسرى من غزة أفرج عنهم الاحتلال (شاهد)
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • الرئاسة الفلسطينية: لا شرعية لأي وجود أجنبي في غزة أو الضفة
  • أبو ردينة: لا شرعية لأى وجود أجنبى على الأرض الفلسطينية ولا شرعية للتهجير
  • الرئاسة الفلسطينية توضح موقفها من تسليم غزة لقوات دولية
  • خبراء يكشفون الأسباب الحقيقية لرفض مصر دخول قواتها مع دول عربية إلى قطاع غزة