قدمت مذيعة صدى البلد، رانيا أيمن تغطية اقتصادية حول أسعار الذهب والدولار في ظل الأحداث الغير مستقرة بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وحدثت قفزة كبيرة في أسعار الذهب اليوم، وتحرك سعر الجنيه الذهب بقيمة ٨٠٠ جنيه عن سعر أمس .. لكن الثبات كان عنوان الدولار في مصر اليوم و منذ ٧ اشهر. 

وسجل سعر الدولار أمام الجنيه، في البنك المركزي المصري 30.

83 جنيه للشراء، مقابل 30.96 جنيه للبيع.

وسجّل سعر الدولار في أكبر بنكين حكوميين: "بنك مصر، والبنك الأهلي المصري"30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع. 
ومع ظهور مجموعة بريكس ككتلة تجارية رئيسية مع توسعها في ست دول أخرى، بما في ذلك مصر والمملكة العربية السعودية، منذ الاجتماع الأخير لجنوب إفريقيا، فإن السؤال الذي يزعج العديد من التجار في الولايات المتحدة هو، ما إذا كان سينتهي عصر الدولار الأمريكي خاصة في مجال النفط.
وفي حين لا توجد عملة مثل “البترودولار”، فإن الدولار الأمريكي هو الوسيلة التي تجري فيها معظم التجارة العالمية بين الدول في جميع أنحاء العالم. 
ويشتري العالم النفط من الشرق الأوسط بـ الدولار الأمريكي وهذه هي الطريقة التي تمسك بها كلمة البترودولار لأرباح الدول العربية من بيع النفط الخام.
و كان مفهوم البترودولار عنصرا مركزيا في الاقتصاد العالمي والجغرافيا السياسية لعقود، ويشير إلى ممارسة تداول النفط بـ الدولار الأمريكي، مما وفر للولايات المتحدة مزايا اقتصادية وسياسية كبيرة.

وفي السنوات الأخيرة، كانت هناك تكهنات حول تراجع البترودولار وظهور بدائل جديدة، كما يقول المحللون الماليون الأمريكيون.
ويجادل بعض المستثمرين والمحللين الماليين بأن هيمنة “البترودولار” تتضاءل، حيث أدى صعود مصادر الطاقة المتجددة والديناميكيات المتغيرة في سوق النفط العالمية إلى تقليل الاعتماد على النفط ، وبالتالي على الدولار الأمريكي.

و لعبت مجموعة بريكس دورا في تحدي الدولار الأمريكي، ولقد ناقشوا العملات البديلة لتداول النفط ، والتي يمكن أن تقوض وضع الدولار كعملة احتياطية أساسية.
و تهدف مجموعة بريكس إلى إعادة تشكيل المشهد الجيوسياسي العالمي، من خلال إضافة أعضاء جدد، مثل دول الخليج، يظهرون التزاما بتوسيع نفوذهم إلى ما وراء مجموعتهم الأصلية ويريدون تحدي هيمنة الدولار الأمريكي “البترودولار”.

وقال محللون إن إدراج دول غنية بالنفط مثل السعودية وإيران في مجموعة بريكس يمكن أن يكون خطوة استراتيجية لتحدي نظام “البترودولار”، الذي كان يركز تقليديا على الولايات المتحدة.
و تسعى دول مجموعة بريكس التي تهيمن عليها الهند والصين إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجارة والتنمية فيما بينها وتقليل الاعتماد على المؤسسات المالية التي يهيمن عليها الغرب.
و تمثل مجموعة بريكس تحديا حقيقيا للهيمنة الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، ويشير توسعها وطموحاتها إلى تحول تكتوني في ميزان القوى العالمي.

وتلعب مجموعة بريكس، بنفوذها وطموحاتها المتزايدة، دورا في إعادة تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي.
وأصبحت بريكس الآن بريكس+ و ذلك  بفضل ستة أعضاء جدد، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهذا يعني أن مجموعة بريكس+ ستشمل أكبر موردي النفط في العالم، وهم المملكة العربية السعودية وروسيا.
وهذا العام، بدأت الصين في استخدام اليوان لمعظم وارداتها من الطاقة من روسيا.
وبدأت أكبر مصفاة في الهند، وهي شركة النفط الهندية، ومصافي تكرير أخرى هناك في دفع اليوان مقابل بعض وارداتها النفطية الروسية.
وطلبت الصين من الموردين في الشرق الأوسط قبول اليوان بدلا من الدولار الأمريكي في تجارة النفط.
وهذه أسعار أشهر العملات العربية و الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم :
سعر اليورو 32.67 جنيه للبيع، و 32.56 جنيه للشراء

سعر الجنيه الإسترليني 37.51 جنيه للبيع، و37.83 جنيه للشراء.

سعر الريال السعودي 8.24 جنيه للبيع، و8.22 جنيه للشراء.
سعر الدينار الكويتي100.01 جنيه للبيع، و99.66 جنيه للشراء.

وبالنسبة لأسعار الذهب، تحركت أسعار الذهب محليا بشكل سريع وعاجل خلال الساعات القليلة الماضية،. وعن سعر الذهب عيار 21 الأشهر في مصر فيبحث عنه شريحة كبيرة عند شراء المشغولات الذهبية ، والذي تحرك بقوة خلال الساعات الماضية ليصل إلى مستويات 425 جنيها لكل جرام بدون إضافات.
وشهد سعر الجنيه الذهب الذي يزن 8 جرامات من عيار 24، تحركا جديدا بشكل ملحوظ خلال ساعات بقيمة تزيد  من 800 جنيه، إذ سجل قبل ساعات 18,560 جنيها ، فيما سجل 19400 جنيه اليوم.

وسجل الجنيه الذهب 17200 جنيه في أواخر سبتمبر، ويظل متراجعا بقوة من 22400 جنيه وهو أعلى سعر له في إبريل الماضي بقيمة 3 آلاف جنيه.
من ناحيه اخرى فإن أسعار الذهب تنتظر الفترة المقبلة، قرارا حكوميا بشأن مبادرة زيرو جمارك الخاصة بـ واردات الذهب مع المصريين القادمين من  الخارج ،حيث من المقرر أن تنتهي المبادرة في شهر أكتوبر الحالى، وتقدمت وزارة التموين ، بطلب إلى الحكومة لتمديدها 6 أشهر إضافية.

والحكومة كانت قد قررت اعفاء واردات الذهب بحوزة العائدين من الخارج من الرسوم الجمركية، مع خضوعها لضريبة القيمة المضافة بواقع 14% من إجمالي قيمة المشغول الذهبي لمده 6 أشهر. 
والذي أتاح دخول كميات من الذهب إلى السوق المصرية 
كما قامت مصلحة الضرائب بوضع مثال توضيحي للماموريات الضريبية ومقرات الضرائب بالموانئ والمطارات وقالت ان قيمة المصنعية علي جرام الذهب تبلغ 80 جنيها، فلو كانت هناك سبيكة أو مشغول ذهبي بوزن 200 جرام فإن قيمة المصنعية 80 جنيها لكل جرام، والتي تساوي 16 ألف جنيه .

ويتم خصم نسبة القيمة المضافة من أصل قيمة المصنعية بما يساوي 16 ألف جنيه /14% وبذلك تكون قيمة الضريبه 2240 جنيها علي المشغول الذهبي.
ومن المقرر أن تنتهي مبادرة زيرو جمارك الخاصة بالذهب في شهر أكتوبر الحالى

وتقدمت وزارة التموين ممثلة في الدكتور ناجي فرج مستشار الوزير ، بطلب إلى الحكومة لتمديد هذه المبادره ل 6 أشهر إضافية وفى انتظار قرار الحكومة سواء بتجديدها  أو انتهاء العمل بها في التوقيت المعلن.
وجاءت اسعار اعيره الذهب بدون مصنعيه وفقًا لآخر تحديث  كالتالى، مع العلم انه يتغير على مدار اليوم وفقا لألية العرض والطلب
سجل سعر جرام الذهب عيار  24، 2,771 جنيهاً.
وسجّل سعر الجرام عيار 21 ، 2,425 جنيهًا للشراء.

وسجّل سعر الجرام  عيار 18  للبيع : 2,079 جنيها.
وسجّل سعر الجرام ، عيار 14 للشراء: 1,617 جنيها.

وبلغ سعر الجنيه ، عيار 24 للبيع: 19,240 جنيها.
وبالنسبة للذهب عالميا فقد قفز سعر أوقية الذهب، استمرارا لموجة ارتفاع قوية بدأت الأيام الماضية، إذ ارتفع بقوة إلى مستويات 1,949.51 دولار بعد  1,922.61 دولار أمس وبعد 1912 دولارا اول أمس ، و كان قد سجل السعر 1817 دولارا قبل أيام، فيما سجلت 2056 في نهاية يونيو الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع اسعار الذهب سعر الجنيه الذهب الدولار البريكس الدولار الأمریکی مجموعة بریکس أسعار الذهب جنیه للشراء سعر الجنیه جنیه للبیع

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في الأسواق.. «عيار 21 بكام؟»

سجّلت أسعار الذهب اليوم السبت 6-7-2024، في مصر بمحلات الصاغة، استقرارا ملحوظاً، خلال بداية التعاملات الصباحية، مقارنة بأسعار ختام التعاملات أمس.

أسعار الذهب اليوم

واستقرت أسعار الذهب اليوم، وترصد «الوطن»، خلال السطور التالية سعر الذهب اليوم السبت 6 يوليو 2024، لمختلف الأعيرة، خلال بداية التعاملات الصباحية بمحلات الصاغة، وفقاً للشعبة العامة للذهب.

سعر جرام الذهب عيار 24

واستقر سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في مصر ليسجل نحو 3680 جنيها للشراء دون مصنعية. 

سعر جرام الذهب عيار 21

واستقر سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الأكثر مبيعا في مصر ليسجل نحو 3220 جنيهًا للشراء دون مصنعية.

سعر جرام الذهب عيار 18

واستقر سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في مصر ليسجل نحو 2760 جنيها دون مصنعية، بينما سجل سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم في مصر عند 2147 جنيها.

سعر الجنيه الذهب

واستقر سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر ليسجل نحو 25760 جنيها للشراء، فيما سجلت الأونصة نحو 2389 دولارا للشراء

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في الأسواق.. «عيار 21 بكام؟»
  • أسعار الذهب في مصر اليوم.. بكام عيار 24 ؟
  • عاجل- أسعار الذهب اليوم الجمعة.. ارتفاع طفيف في أسعار الذهب اليوم مع استقراره عالميًا
  • أسعار الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • أسعار الذهب اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • سعر الذهب والدولار الخميس 4 يوليو 2024. مفاجأة في آخر تحديث
  • سعر الذهب اليوم في مصر وعالميا.. عيار 21 بـ3321 جنيها
  • أسعار الذهب اليوم الخميس 4-7-2024 في مصر.. كم يسجل عيار 21؟
  • أسعار الذهب اليوم فى مصر.. سعر عيار 21 بالمصنعية
  • عيار 21 يسجل 3180 جنيهًا .. صعود أسعار الذهب اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024