أعلنت بروكسل، الخميس، فتح تحقيق يستهدف شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة ميتا (مالكة فيسبوك وإنستغرام) وكذلك “تيك توك”، مطالبةً بتفاصيل بشأن الإجراءات التي تتخذها ضدّ نشر “معلومات كاذبة” و”محتوى غير قانوني”، بعد العملية التي نفذتها حركة حماس ضد العدو في السابع من أكتوبر الحالي.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها أرسلت طلباً رسمياً للحصول على معلومات إلى هاتين الشركتين، بعد أسبوع من إطلاق إجراء مماثل يستهدف شبكة إكس (تويتر سابقاً) كجزء من التشريع الأوروبي الجديد بشأن الخدمات الرقمية.

وتُواصل السلطة التنفيذية في بروكسل إجراءات التشديد التي بدأتها الأسبوع الماضي بتوجيه رسائل تحذير من مفوّض الشؤون الرقمية تييري بريتون إلى رؤساء أربع شركات رئيسية عبر الإنترنت وهي “إكس” و”ميتا” و”تيك توك” و”يوتيوب”.

غير أنّ طلب المعلومات أُرسل إلى ثلاث من هذه شركات، بينما جرى استثناء موقع يوتيوب في الوقت الحالي.

ولا يمثّل هذا الطلب لائحة اتهام، لكنّه يشكّل الخطوة الأولى في إجراء يمكن أن يؤدّي إلى فرض عقوبات مالية قاسية، في حال حدوث انتهاكات مثبّتة وطويلة الأمد للأنظمة. وفي الحالات القصوى، يمكن أن تصل الغرامات إلى 6 في المائة من إجمالي مبيعات المجموعات العالمية.

غير أنّ طلب المعلومات أُرسل إلى ثلاث من هذه شركات، بينما جرى استثناء موقع يوتيوب في الوقت الحالي.

ولا يمثّل هذا الطلب لائحة اتهام، لكنّه يشكّل الخطوة الأولى في إجراء يمكن أن يؤدّي إلى فرض عقوبات مالية قاسية، في حال حدوث انتهاكات مثبّتة وطويلة الأمد للأنظمة. وفي الحالات القصوى، يمكن أن تصل الغرامات إلى 6 في المائة من إجمالي مبيعات المجموعات العالمية.

وطلبت المفوضية من “ميتا” و”تيك توك” شرحاً دقيقاً لـ”التدابير المتّخذة للامتثال لالتزاماتهما في ما يتعلّق بتقييم المخاطر والحدّ منها”.

مُنحت الشركتان مهلة حتى 25 أكتوبر لتقديم الإجابات المطلوبة بشكل عاجل، في سياق الحرب بين “حماس” والاحتلال الإسرائيلي.

وردّ متحدّث باسم “ميتا” بالقول: “تعمل فرقنا على مدار الساعة للحفاظ على منصّاتنا آمنة، واتخاذ إجراءات بشأن المحتوى الذي ينتهك سياساتنا أو القوانين المحلية، والتنسيق مع مدقّقي الحقائق في المنطقة للحدّ من انتشار المعلومات المضلّلة”.

وأضاف: “يسعدنا تقديم مزيد من التفاصيل حول هذا العمل” إلى المفوضية الأوروبية.

من جهتها، قالت “تيك توك” إنّها تراجع طلب بروكسل وستُصدر تقريراً الأسبوع المقبل يتضمّن “مزيداً من المعلومات حول العمل الحاصل لضمان سلامة” مستخدميها في أوروبا.

وكانت شركة ميتا قد أعلنت أنها حذفت، أو أضافت رسائل تحذيرية، إلى 795 ألف منشور باللغة العربية أو العبرية. كذلك أعلنت “تيك توك” أنها أزالت أكثر من 500 ألف مقطع فيديو وبثّ مباشر.

وكان تييري بريتون قد حذر، في خطاب أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ مساء الأربعاء، من أنّ “النشر واسع النطاق للمحتوى غير المشروع والمعلومات المضلّلة المرتبطة بهذه الأحداث ينطوي على خطر واضح لوصم مجتمعات معيّنة، وزعزعة استقرار هياكلنا الديمقراطية، ناهيك عن تعريض أطفالنا لمحتوى عنيف”.

وأشار إلى أنّ الهجمات الإرهابية التي وقعت في أراس في فرنسا في 13 أكتوبر الحالي وفي بروكسل الاثنين الماضي، “تبدو وكأنّها تذكير مظلم بأنّ التهديد حقيقي وموجود على أراضينا”.

ومنذ نهاية أغسطس، فُرضت قواعد أكثر صرامة على 19 منصّة على الإنترنت، من بينها “إكس” و”فيسبوك” و”إنستغرام” و”تيك توك”، خصوصاً في ما يتعلق بضبط المحتويات أو حذفها.

وقال متحدث باسم “ميتا” الأسبوع الماضي، إنّ المجموعة “قامت بسرعة بإنشاء غرفة عمليات خاصّة تضم خبراء، بما في ذلك أشخاص يجيدون اللغتين العبرية والعربية”.

من جهتها، نشرت شبكة إكس رداً مفصّلاً على رسالة التحذير الأولى التي وجهتها المفوضية، موضحة أنّها “حذفت أو أبلغت عن عشرات الآلاف من الرسائل” المرتبطة بهجوم حماس.

ودافعت المنصّة عن نفسها مشدّدة على أنّه “لا يوجد مكان على إكس للمنظّمات الإرهابية أو الجماعات المتطرّفة العنيفة، ونحن مستمرّون في إزالة مثل هذه الحسابات في الوقت الحقيقي”، مشيرة في الوقت ذاته إلى إنشاء “مجموعة عمل للاهتمام بالوضع”.

مع ذلك، فإنّ الشبكة الاجتماعية، التابعة للملياردير إيلون ماسك، تخضع للتدقيق من قبل خبراء في المفوضية الأوروبية. فقد شعرت بروكسل بالقلق في نهاية سبتمبر الماضي من ارتفاع معدّل المعلومات الخاطئة على “إكس”.

بعد شراء “تويتر” العام الماضي، قام إيلون ماسك بعمليات صرف كبيرة للعمّال، أسفرت عن إضعاف فرق الإشراف على المحتوى. وفيما يشدّد بانتظام على رؤيته لمسألة حرية التعبير، فإنّه يرفض أيّ “رقابة”، رغم أنّه أكّد أنه يحترم قوانين كلّ دولة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: تیک توک فی الوقت یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية

المناطق-واس

تمكّن فريق ” فالكونز ” السعودي من تحقيق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية الحدث الأكبر في تاريخ الألعاب، بعد فوزهم باللعبة الشهيرة “كول أوف ديوتي: وورزون” ليصبحوا بذلك في صدارة ترتيب أندية كأس العالم للرياضات الإلكترونية برصيد 1000 نقطة.

ووسط حضور جماهيري غفير في “SEF أرينا”، أقيمت منافسات المرحلة النهائية من البطولة، إذ نجح “فالكونز” الذي ضمّ كل من: الأمريكي زافيير سينسون، ومواطنه أندرو دياز، والتونغي كاسيميلي تونغاموا، في تقديم مستوى رائع وحصل على 227.9 نقاط وضعتهم في صدارة الترتيب متقدمين بفارق 10 نقاط على الفريق البريطاني Fnatic الذي حلّ في المركز الثاني، فيما حقّق الفريق السعودي “تويستد مايندز” إنجازًا آخر للمملكة بحصوله على المركز الثالث بعد تحقيقه 179.3 نقطة.

أخبار قد تهمك “الثقافة والتعليم” تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية بجوائز مالية بلغت تسعة ملايين ريال 7 يوليو 2024 - 1:26 صباحًا “الألمعي” يحصد 4 ميداليات ذهبية في مسابقة لندن الدولية لأفضل جودة عسل  7 يوليو 2024 - 1:08 صباحًا

وبلغ مجموع جوائز “كول أوف ديوتي: وورزون” مليون دولار، ذهب الجزء الأكبر منها إلى أصحاب اللقب بحصولهم على مبلغ 200,000 دولار، وحصل أصحاب الوصافة على مبلغ 150,000 دولار، وكان نصيب المركز الثالث منها 100,000 دولار، كما توّج لاعب فريق ” فالكونز ” زافيير سينيون بلقب أفضل لاعب في البطولة وحصل على الجائزة البالغة 50,000 دولار.

يذكر أن كأس العالم للرياضات الإلكترونية يُقام في بوليفارد رياض سيتي في الفترة من 3 يوليو حتى 25 أغسطس المقبل، بمشاركة أكثر من 1500 لاعب من نخبة الأندية الدولية، ويتنافسون في 22 بطولة بجوائز مالية هي الأغلى في تاريخ القطاع بإجمالي قيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 يوليو 2024 - 2:10 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 12:56 صباحًاإسعاف المنية ينفذ 62 مهمة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة خلال الأسبوع الماضي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 12:26 صباحًاالمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير علوم وتكنولوجيا6 يوليو 2024 - 11:57 مساءًماذا يعني تصنيف أبل لهاتف آيفون إكس بـ«القديم»؟ أبرز المواد6 يوليو 2024 - 11:55 مساءًدرجات حرارة المحيطات تسجل أرقاما قياسية جديدة على مدار 15 شهراً أبرز المواد6 يوليو 2024 - 11:52 مساءًنادي سباقات الخيل في موسم الطائف يفتتح أولى السباقات بـ27 شوطًا تنافسيًا7 يوليو 2024 - 12:56 صباحًاإسعاف المنية ينفذ 62 مهمة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة خلال الأسبوع الماضي7 يوليو 2024 - 12:26 صباحًاالمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير6 يوليو 2024 - 11:57 مساءًماذا يعني تصنيف أبل لهاتف آيفون إكس بـ«القديم»؟6 يوليو 2024 - 11:55 مساءًدرجات حرارة المحيطات تسجل أرقاما قياسية جديدة على مدار 15 شهراً6 يوليو 2024 - 11:52 مساءًنادي سباقات الخيل في موسم الطائف يفتتح أولى السباقات بـ27 شوطًا تنافسيًا "الثقافة والتعليم" تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية بجوائز مالية بلغت تسعة ملايين ريال "الثقافة والتعليم" تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية بجوائز مالية بلغت تسعة ملايين ريال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “السايح” يبحث مع السفير التركي آلية دعم إنجاز الاستحقاقات الانتخابية
  • “تعليم نجران” يحقق المركز الأول على مستوى مناطق المملكة في مسار القصة القصيرة في مسابقة “المهارات الثقافية”
  • خطر التضليل الإعلامي على تماسك المجتمعات
  • لانتهاكها قانون الأسواق الرقمية.. «ميتا» تواجه غرامات كبيرة
  • كتلة اليمين داخل برلمان أوروبا تكتمل.. عهد أوربان الجديد
  • فريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • “السايح” يشارك بندوة بعنوان “مرايا انتخابات المجالس البلدية”
  • جدل بعد سجن كويتي عامين بتهمة “سرقة علكة”
  • عقوبات صارمة من “كاف” ضد الزمالك بسبب نهائي الكونفدرالية