أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن مخاطر الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تتصاعد بشكل أكبر.

وقال نائب متحدث وزارة الخارجية الروسي، أليكسي زايتسف، في مؤتمر صحفي، وفق ما نقلته وكالة أنباء «تاس» الروسية اليوم الجمعة، إننا نراقب تطورات الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بقلق، موضحا أنه وفقا لآخر التقارير، قٌتل حوالي 5 آلاف فلسطيني وإسرائيلي منهم 18 روسيا منذ اندلاع النزاع المسلح في 7 أكتوبر وأصيب حوالي 18 ألف شخص آخرين.

وأضاف أنه بالنظر لهذا الوضع فهناك احتمالية لتصعيد الصراع.

وفي ظل هذه الظروف، أكد زايتسف أن الخارجية الروسية تولي اهتماما خاصا لأمن المواطنين الروس، حيث ظلت على اتصال معهم عبر المكاتب الدبلوماسية والقنصلية الروسية.

وتابع: «إننا نعمل مع شركائنا بنشاط من أجل إجلاء المواطنين الروس الذين طلبوا المساعدة من منطقة القتال، فلقد طلب نحو ألف شخص المساعدة حتى الآن»، مشيرا إلى أن روسيا تجري محادثات نشطة مع جميع الأطراف الرئيسية لفتح ممرات إنسانية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا فلسطين وزارة الخارجية الروسية الخارجية الروسية المساعدة الإنسانية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المساعدات الإنسانية لفلسطين

إقرأ أيضاً:

تصعيد جديد بين الحوثيين وإسرائيل: هجوم بالطائرات المسيرة يستهدف يافا

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- في تصعيد جديد للصراع في المنطقة، أعلنت القوات المسلحة اليمنية التابعة لجماعة “أنصار الله” (الحوثيون) يوم الخميس عن نجاح سلاح الجو المسير في تنفيذ هجوم على هدف حيوي في مدينة يافا الإسرائيلية باستخدام طائرات مسيرة من نوع “يافا”. وصرح المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، أن العملية حققت أهدافها بنجاح، مشيرًا إلى أن الطائرات المسيرة وصلت إلى أهدافها دون أن تتمكن الدفاعات الإسرائيلية من اكتشافها أو إسقاطها.

يأتي هذا الهجوم في إطار ما أطلق عليه الحوثيون “المرحلة الخامسة من معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس”، حيث أشادت الجماعة بـ “المجاهدين” في جبهات غزة والضفة الغربية، إضافة إلى دعمها لجبهات القتال في لبنان والعراق. وأكدت جماعة “أنصار الله” استمرارها في تنفيذ العمليات العسكرية ضد إسرائيل حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة ولبنان، ورفع الحصار المفروض على غزة.

الرد الإسرائيلي: اعتراض مسيرات ومخاوف من تصعيد أوسع

من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الخميس أنه رصد طائرتين مسيرتين فوق مدينة بات يام الساحلية جنوب تل أبيب، حيث تم اعتراض واحدة بينما سقطت الأخرى في منطقة مفتوحة دون وقوع أضرار. وأعقب الهجوم تفعيل صفارات الإنذار في المدينة، ما أثار حالة من الهلع بين السكان.

وكانت الجبهة الداخلية الإسرائيلية قد أعلنت في وقت سابق اعتراض “هدف جوي مشبوه” قبالة سواحل تل أبيب الكبرى، مشيرة إلى سماع دوي انفجارات قوية في المنطقة دون إطلاق صفارات الإنذار، وهو ما زاد من حالة التوتر لدى الإسرائيليين.

توسع دائرة الصراع: هل تدخل الحوثيون في المعركة ضد إسرائيل؟

الهجوم بالطائرات المسيرة على إسرائيل يثير تساؤلات حول نوايا “أنصار الله” في توسيع دائرة الصراع إلى ما هو أبعد من الساحة اليمنية. فالجماعة، التي ترتبط بعلاقات قوية مع إيران، أبدت مرارًا دعمها للفصائل الفلسطينية في غزة وحزب الله في لبنان، ما قد يشير إلى تنسيق أكبر بين تلك الأطراف في مواجهة إسرائيل.

التحرك العسكري الحوثي ضد إسرائيل يمثل تصعيدًا غير مسبوق، ويعزز من المخاوف بأن اليمن قد يصبح ساحة جديدة للصراع بين المحور الإيراني وحلفائه من جهة، وإسرائيل وحلفائها الإقليميين والدوليين من جهة أخرى.

التداعيات الإقليمية: هل يتوسع النزاع؟

مع تزايد الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة من مختلف الجهات المناهضة لإسرائيل، يخشى المراقبون من أن تصعيد الصراع في المنطقة قد يؤدي إلى اندلاع مواجهات أكبر وأوسع نطاقًا. الدعم العلني الذي قدمته جماعة “أنصار الله” لجبهات غزة ولبنان يشير إلى إمكانية تنسيق عمليات عسكرية أوسع ضد إسرائيل.

في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل للرد على الهجمات بالطائرات المسيرة، يبقى السؤال الرئيسي: إلى أي مدى ستتمكن إسرائيل من احتواء هذه التهديدات دون الانجرار إلى حرب شاملة على عدة جبهات؟ قد تشهد الأيام المقبلة تصاعدًا في التوترات العسكرية في المنطقة، مع احتمالية دخول مزيد من الفصائل إلى دائرة الصراع، مما يهدد استقرار الشرق الأوسط بأسره.

ختامًا، يمثل الهجوم الحوثي بالطائرات المسيرة على إسرائيل نقطة تحول خطيرة في ديناميكيات الصراع الإقليمي، ويشير إلى تصاعد جديد في النزاع المتعدد الأطراف الذي بات يشمل لاعبين إقليميين متعددين، ويهدد باندلاع مواجهة عسكرية أوسع نطاقًا في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • تصعيد جديد بين الحوثيين وإسرائيل: هجوم بالطائرات المسيرة يستهدف يافا
  • روسيا: إسرائيل تتحمل المسؤولية عن تصعيد النزاع باغتيال حسن نصرالله
  • روسيا: إسرائيل بقتلها نصر الله تعمدت تصعيد النزاع
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن المسؤول الأول عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الهندية: نشعر بقلق عميق بسبب تصاعد الصراع الإسرائيلي
  • اجتماع طارئ لمجلس الأمن وردود تحذر من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط
  • عام على حرب غزة.. هكذا يرى الأميركيون تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • الخارجية الروسية: ندين العدوان الإسرائيلي على لبنان وندعو لسحب قواتها
  • تراجع اهتمام الروس بكرة القدم بعد العقوبات المفروضة على الرياضة الروسية