الرياض- مباشر: أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في افتتاح قمة الرياض بين دول الخليج ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، اليوم الجمعة، رفض استهداف المدنيين في غزة بأي شكل وتحت أي ذريعة.

وطالب ولي العهد، في كلمته خلال افتتاح القمة، بوقف العمليات العسكرية ضد المدنيين والبنى التحتية في غزة.

وقال بن سلمان: "يؤلمنا ما تشهده غزة من عنف، ونؤكد على ضرورة وقف العنف وحماية المدنيين".

وأشار ولي العهد إلى أن العنف المتصاعد في غزة يدفع ثمنه المدنيون، مؤكدا رفض المملكة القاطع لاستهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال وتحت أي ذريعة.

وقال إنه ينبغي تهيئة الظروف لعودة الاستقرار وتحقيق السلام الدائم الذي يكفل الوصول لحل عادل بإقامة دولة فلسطينية وفق حدود 1967.

من ناحية أخرى، أعلن ولي العهد رئيس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن أن حجم التجارة مع دول آسيان بلغ 8% من حجم تجارة دول الخليج.

وأعرب عن التطلع لتعزيز العلاقات مع دول الآسيان في جميع المجالات.

وثمن ولي العهد السعودي إعلان دول (الأسيان) دعم ترشيح استضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان في كلمته" أنه في ظل ما تمتلكه دول المجموعتين من موارد بشرية وفرص تجارية فإننا نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا الاقتصادية والاستفادة من الفرص المتاحة في جميع المجالات".

 

ومن المنتظر أن تناقش القمة خطة العمل المشتركة 2024 - 2028، وتعزيز التعاون بين "مجلس التعاون الخليجي" و"آسيان"، لا سيما الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، إلى جانب الاستثمار والسياحة والزراعة، ومنتجات الحلال، والتعليم، والتدريب.

وتضم دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تأسست في 1967 كلا من (إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وكمبوديا، ولاوس، وميانمار، وفيتنام).

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

بعد عام من توقيع خطة التعاون العسكري.. خالد بن سلمان يلتقي أردوغان ويعقد مباحثات في تركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عقد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مباحثات في أنقرة مع الرئيس رجب طيب أردوغان ومسؤولين أتراك، الثلاثاء.  

واستقبل أردوغان وزير الدفاع السعودي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحضور وزير الدفاع التركي يشار غولر، بحسب بيان أوردته قناة TRT الرسمية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الأمير خالد بن سلمان وصل إلى تركيا في ضوء زيارة رسمية "بتوجيه من القيادة".

وكان في استقبال الأمير خالد بن سلمان لدى وصوله مطار إيسنبوغا بأنقرة رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية البروفيسور خلوق غورغون، وعدد من كبار المسؤولين.

في 18 يوليو/تموز 2013، وقعت المملكة العربية السعودية وتركيا على الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي بين البلدين، وعقدي استحواذ بين وزارة الدفاع في المملكة وشركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية.

تهدف الخطة إلى إقامة مشاريع مشتركة لنقل وتوطين التقنيات، ودعم الصناعات العسكرية في البلدين بالخبرات، والتعاون في مجالات البحث والتطوير.

ويشتمل عقدا الاستحواذ على توطين صناعة الطائرات المسيَّرة والأنظمة المكونة لها داخل المملكة بمشاركة الشركات المحلية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية، بالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب والمساندة، وتطوير قدرات التوطين من خلال نقل التقنية والمعرفة، وتدريب الكوادر السعودية.

وتسعى السعودية إلى توطين ما يزيد عن 50% من إجمالي الإنفاق العسكري ضمن رؤية المملكة 2030.

السعوديةتركيانشر الثلاثاء، 02 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي البوركيني إلى الرياض
  • بالصور.. ضبط (1500) رتبة وشعارات عسكرية مخالفة بالرياض
  • بعد عام من توقيع خطة التعاون العسكري.. خالد بن سلمان يلتقي أردوغان ويعقد مباحثات في تركيا
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان
  • توجيه من القيادة.. سمو وزير الدفاع يلتقي رئيس جمهورية تركيا
  • عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم
  • وزير الدفاع السعودي يصل أنقرة في زيارة رسمية
  • ماذا سيحدث في غزة بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلي موعد انتهاء الحرب بشكلها الحالي؟
  • بارزاني يؤكد دعمه لرئيس القضاء: نرفض أي استهداف او طعن
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم