صحيفة أثير:
2024-07-04@10:30:20 GMT

سمو السيد شهاب يستقبل رئيس وزراء فيتنام

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

سمو السيد شهاب يستقبل رئيس وزراء فيتنام

العمانية – أثير

استقبل صاحبُ السُّمو السّيد شهاب بن طارق آل سعيد نائبُ رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بمقر إقامته في الرياض دولة “فام مينه تشينه” رئيس وزراء جمهورية فيتنام الاشتراكية والوفد المرافق له على هامش عقد قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان في الرياض.

تم خلال المقابلة استعراض مسيرة العلاقات بين البلدين وآفاق التعاون الثنائي إضافة إلى الموضوعات المطروحة في أعمال قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان.

حضر المقابلة الوفد المرافق لسُمو السّيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع وعدد من المسؤولين

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة بعنوان “إقليمية جديدة: تركيا ومجلس التعاون الخليجي”، تتناول تطور العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير خلال العقدين الماضيين.

وتشير الدراسة التي أعدها الباحث السياسي التركي باتو جوشكون إلى نمو العلاقات بشكل ملحوظ مدفوعاً بعوامل جيوسياسية واقتصادية وأمنية.

ووفقاً للدراسة، فإن العلاقات التركية الخليجية تشهد تعاوناً استراتيجياً متنامياً في مجالات التجارة والدفاع، حيث تعد دول الخليج أكبر عملاء للصناعات الدفاعية التركية. كما تلقي الدراسة الضوء على الدور الذي تلعبه كل من تركيا ودول الخليج في رسم خريطة جديدة للإقليم، وذلك في ظل التغيرات التي يشهدها الشرق الأوسط مع تراجع الدور الأمريكي.

وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز العلاقات التركية الخليجية من خلال تأسيس إطار مؤسسي للتعاون المشترك، بما يعود بالفائدة على أمن واستقرار المنطقة. كما تقترح الدراسة عقد منتديات منتظمة بين الجانبين على مستوى رؤساء الدول ووزراء الخارجية والمالية، بالإضافة إلى استكشاف إمكانية إبرام اتفاقية تجارة حرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي ككتلة واحدة.

واختتمت الدراسة بأن العلاقات التركية الخليجية تمثل شكلاً جديداً من أشكال الإقليمية تقوم على تنوع الترتيبات الاستراتيجية بين دول الشرق الأوسط. كما أنها تتماشى مع اتجاه أوسع نحو تعدد الأقطاب وتزايد استقلالية كل من تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.


مقالات مشابهة

  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • رئيس وزراء ماليزيا يستقبل شيخ الأزهر
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج
  • وزارة الصناعة تصدر أكثر من 31 ألف «شهادة منشأ» خلال يونيو الماضي
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024
  • وزير الصحة يستقبل السفير المصري
  • الأمير فيصل بن بندر يستقبل سفير جمهورية فيتنام