رئيس القطاع الديني يلقي الخطبة ويؤكد:
الدفاع عن الأوطان والأرض والعرض واجب وطني وضرورة شرعية
الدفاع عن الأوطان يتطلب توحيد الصفوف والحرص على المصلحة العامة
خطيب الأوقاف ينهي الخطبة بترديد دعاء لأهل فلسطين


ألقى الدكتور هشام عبدالعزيز خطيب الأوقاف، خطبة الجمعة اليوم،  من من مسجد بدر بمدينة السويس، متحدثا عن الدفاع عن الأرض والعرض والوطن.

وقال الدكتور هشام عبدالعزيز خطيب الأوقاف، إن الدفاع عن الأوطان والأرض والعرض واجب وطني وضرورة شرعية، فالوطنية الصادقة فداء وتضحية، واعتزاز بالأرض والعرض والوطن.

ولفت خطيب الأوقاف خلال خطبة الجمعة اليوم من مسجد بدر بمدينة السويس، إلى أن النبي بشر حراس الأوطان بالأجر العظيم، كما أن حماية الوطن حماية للدين والعرض والأرض، موضحًا أن حماية الوطن تظهر في التضحية بالمال والدم، وأيضا الإخلاص والاجتهاد في العمل، احترام النظام والقانون وطاعة ولي الأمر.

وشدد على أن أمر الأوطان العام يقدره أولي الأمر وليس أحاد الناس، لما يتطلبه من خبرات بالفنون العسكرية وغيرها، مؤكدًا أن أعظم نعمة للإنسان أن يكون له وطن يستظل بسمائه ويتنفس هواءه ويجد فيه السكينة والطمأنينة.

واستدل في فضل الأوطان بما جاء عن أنس رضي الله عنه كان النبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أحسنَ الناسِ وأَجْوَدَ الناسِ وأَشْجَعَ الناسِ ولقدْ فَزِعَ أهلُ المدينةِ ذاتَ ليلةٍ فانطلقَ الناسُ قِبَلَ الصَّوْتِ فَاسْتَقْبَلهُمُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قد سَبَقَ الناسَ إلى الصَّوْتِ وهوَ يقولُ لَنْ تُرَاعُوا لَنْ تُرَاعُوا وهوَ على فَرَسٍ لِأَبي طلحةَ عُرْيٍ ما عليهِ سَرْجٌ في عُنُقِهِ سَيْفٌ فقال لقدْ وجَدْتُهُ بَحْرًا أوْ إنَّهُ لَبَحْرٌ".

ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "منْ قُتِل دُونَ مالِهِ فهُو شَهيدٌ، ومنْ قُتلَ دُونَ دمِهِ فهُو شهيدٌ، وَمَنْ قُتِل دُونَ دِينِهِ فَهو شهيدٌ، ومنْ قُتِل دُونَ أهْلِهِ فهُو شهيدٌ".

وناشد الدكتور هشام عبدالعزيز خطيب الجمعة بمسجد بدر، مدينة بور توفيق محافظة السويس، ورئيس القطاع الديني بالأوقاف، جموع المصريين بالوقوف خلف قيادتهم السياسية في هذه الظروف العصيبة من عمر الوطن، مؤكدًا أن الدفاع عن الأوطان يتطلب منا جميعا توحيد الصفوف والحرص على المصلحة العامة وتقديمها على المصالح الشخصية، وأن نبادر بالوقوف صفًا واحدًا خلف القيادة الحكيمة الرشيدة الحريصة على كل ذرة من تراب هذا الوطن.

وتوجه خطيب الجمعة بمسجد بدر خلال خطبة الدفاع عن الأوطان والأرض والعرض، اليوم الجمعة، بالتحية للشعب الفلسطيني على صموده، وثباته، والدفاع عن وطنهم وعرضهم وأن ينصرهم الله، داعيًا لأهل فلسطين قائلًا: اللهم فرج كرب أشقائنا في فلسطين، ارحم شهدائهم، ارفع عنهم البلاء يا رب العالمين".  

وقال الدكتور هشام عبدالعزيز رئيس القطاع الديني بالأوقاف، وخطيب الجمعة بمسجد بدر، مدينة بور توفيق محافظة السويس، إن الدفاع عن الأوطان يتطلب منا جميعا توحيد الصفوف والحرص على المصلحة العامة وتقديمها على المصالح الشخصية، وأن نبادر بالوقوف صفا واحدا خلف القيادة الحكيمة الرشيدة الحريصة على كل ذرة من تراب هذا الوطن.

وتوجه خطيب الجمعة بمسجد بدر خلال خطبة الدفاع عن الأوطان والأرض والعرض، اليوم الجمعة، بالتحية للشعب الفلسطيني على صموده، وثباته، والدفاع عن وطنهم وعرضهم وأن ينصرهم الله، داعيًا لأهل فلسطين قائلًا: اللهم فرج كرب أشقائنا في فلسطين، ارحم شهدائهم، ارفع عنهم البلاء يا رب العالمين".   

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خطبة الجمعة الدفاع عن الأوطان فلسطين دعاء لأهل فلسطين خطيب الأوقاف خطیب الأوقاف

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم فاعليات الأسبوع الأول من المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس، الذي أُقيم بمعهد تكنولوجيا المعلومات فرع جامعة قناة السويس.

وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس.

بإشراف عام الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأشار الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن فعاليات المعسكر بدأت بنظرة عامة عن ريادة الأعمال والسمات والمهارات الأساسية المطلوبة ليكون الطلاب رواد أعمال ناجحين.

وشمل ذلك مناقشات حول التعرف على الفرص، وتحمل المخاطر المحسوبة، وحل المشكلات.

وأوضح الدكتور محمد عبد النعيم، أن المعسكر التدريبي الذي شارك فيه 50 طالبًا وطالبة ركز على عملية التفكير، وتوليد الأفكار التجارية الجديدة وتقييمها وتحسينها.

كما تم التطرق إلى التقنيات التي تمت تغطيتها مثل التفكير التصميمي، والعصف الذهني، ومقابلات العملاء، واستخدام أطر العمل مثل لوحة نموذج الأعمال.

وأشارت الدكتورة أفنان بركات، مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة قناة السويس، إلى أن المعسكر التدريبي غطى مفهوم الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP)، وهو إصدار أولي من المنتج أو الخدمة التي يمكن طرحها في السوق بسرعة لاختبار الافتراضات.

بشكل عام - قدم المعسكر التدريبي نظرة شاملة حول عملية ريادة الأعمال، وزود المشاركين بأساس قوي من المعرفة والمهارات العملية لتحويل أفكار أعمالهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق.

هذا وقد استضاف معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفاعليات بإشراف الدكتورة إيمان عزب مدير معهد الITI فرع جامعة قناة السويس والدكتور أسامة عمار المدير الإداري للمعهد.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي
  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • الأمن الجنائي في دير الزور يلقي القبض على شخصين بجرم الاتجار بالأشخاص وتهريب المطلوبين من وجه العدالة
  • موضوع خطبة الجمعة المقبلة: «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن الكريم»
  • «الجيل الديمقراطي»: المشاركة في مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني
  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • قوة الأوطان في موضوع خطبة الجمعة اليوم
  • وقديما كان في الناس الحسد .. الدكتور حارث ادريس افضل رئيس وزراء للسودان