ليبيا – قال الخبير الاقتصادي أحمد الخميسي،إن ما يحدث في السوق الموازي مضاربات يقوم بها التبادل الإلكتروني من أجل ارتفاع العملة في السوق الموازي.

الخميسي وفي تصريحات خاصة لمنصة “فواصل”،أوضح أن الارتفاع لم يشكل نسبة كبيرة في السوق الرسمي والموازي، فهو لم يتعد النصف دينارولم يستمر لمدة 24 ساعة ثم عاد السعر لسياقه الطبيعي.

ووصف الخبير الاقتصادي ما حدث بأنه “بفقاعة الصابون”؛لأن المضاربين ينشطون في حالات التقلب الشديد لأسعار صرف الدينار بغية الحصول على المزيد من الأرباح.

وأشار إلى أن المصرف المركزي هو جهة التمويل الوحيدة لم يقم بفرض قيودا جديدة على استخدامات النقد الأجنبي والاعتمادات المستندية والتحويلات السريعة.

وأكد أن الأمور تسير وفق السياق الطبيعي حتى الآن على الرغم من وجود عجز في ميزان المدفوعات خلال 9 أشهر من العام الجاري بحوالي 9.9 مليار دولار،موضحا أنه يوجد احتياطيات من النقد الأجنبي تصل إلى 82 مليار دولار.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی السوق

إقرأ أيضاً:

6 فوائد لزيادة تحويلات العاملين المصريين بالخارج.. بينها دعم الاستهلاك المحلي

قال وليد عادل الخبير المصرفي، إن تحويلات العاملين المصريين بالخارج شهدت خلال شهري مايو ويونيو من العام الجاري زيادة ملحوظة، إذ بلغت التحويلات في مايو 2.7 مليار دولار، وهو ما يعكس تزايدًا مستمرًا في الاعتماد على هذا المصدر الحيوي للعملات الأجنبية، كما أظهرت بيانات شهر يونيو استمرار زيادة هذه التحويلات مما يعزز أهمية تحويلات المصريين في دعم الاقتصاد الوطني في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

الأهمية الاقتصادية للتحويلات

وأضاف «وليد» في تصريحات لـ«الوطن» أنّ تحويلات العاملين المصريين بالخارج أحد أهم مصادر النقد الأجنبي في مصر، إذ تساهم بشكل كبير في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي ودعم الاستقرار المالي، وهذا يعزز القدرة على تلبية التزامات الدولة الخارجية وتقليل الضغط على ميزان المدفوعات، الذي يواجه تحديات كبيرة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة.

الفوائد الإيجابية لزيادة التحويلات

- تحسين احتياطي النقد الأجنبي

 تسهم التحويلات في تعزيز احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، ما يمنح الحكومة مرونة أكبر في التعامل مع الأزمات الاقتصادية وتمويل واردات السلع الأساسية، بحسب وصف الخبير الاقتصادي.

تحقيق استقرار سعر الصرف

تساهم تدفقات التحويلات المستقرة في تحقيق التوازن في سوق الصرف، مما يقلل من تقلبات سعر الجنيه المصري ويساعد في تحقيق استقرار اقتصادي أوسع، وفقًا لقول «وليد».

دعم الاستهلاك المحلي 

تزيد التحويلات من القدرة الشرائية للأسر، ما يعزز الطلب المحلي على السلع والخدمات ويساهم في نمو الاقتصاد المحلي.

الاستثمار في القطاعات الحيوية 

توفر التحويلات مصدر تمويل مهم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي تعد العمود الفقري للاقتصاد المصري، ويسهم ذلك في خلق فرص عمل جديدة وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

تقليل معدلات الفقر 

تعتبر التحويلات وسيلة فعالة لتحسين مستويات المعيشة في المجتمعات الريفية والحضرية، إذ تساهم في توفير مصادر دخل إضافية للأسر ذات الدخل المنخفض.

تعزيز قطاع العقارات 

تؤدي زيادة التحويلات إلى ارتفاع الاستثمارات في قطاع العقارات، إذ يشتري العديد من المصريين المغتربين منازل أو يلجأون إلى الاستثمار في العقارات كمصدر دخل مستدام.

التحديات المستقبلية

وشرح الخبير المصرفي أنه على الرغم من الفوائد الكبيرة لتحويلات المصريين بالخارج، إلا أنّ هناك بعض التحديات التي تواجه الحكومة في هذا السياق، من أبرزها ضرورة وضع سياسات تشجع المصريين العاملين في الخارج على تحويل أموالهم عبر القنوات الرسمية وذلك لمكافحة السوق السوداء وتحقيق أقصى استفادة من هذه التحويلات في دعم الاقتصاد الوطني.

وأكد أنّ تحويلات العاملين المصريين بالخارج تعتبر ركيزة أساسية للاقتصاد المصري، إذ تساهم في تعزيز الاستقرار المالي وتحقيق التنمية الاقتصادية، ومع استمرار زيادة هذه التحويلات يتعين على الحكومة المصرية تبني سياسات وإجراءات تحفز استدامتها وتضمن استفادة أكبر منها في مختلف القطاعات الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. كشف حجم بيع الدولار بشكل يومي في السوق الموازي بالعراق- عاجل
  • اقتصاد السودان.. ضغوط الحرب ووعود إعادة الإعمار
  • مدبولي: تجاوز أزمة النقد الأجنبي خروج للدولة من "النفق المظلم"
  • هل تجاوزت مصر أزمة النقد الأجنبي؟.. “رئيس الحكومة” يوضح
  • "مدبولي" عن تجاوز أزمة النقد الأجنبي: الدولة خرجت من نفق مظلم
  • «مدبولي» عن تجاوز أزمة النقد الأجنبي: الدولة خرجت في الفترة الماضية من نفق مظلم
  • 6 فوائد لزيادة تحويلات العاملين المصريين بالخارج.. بينها دعم الاستهلاك المحلي
  • بـ 15 مليون جنيه.. الداخلية تضبط عددا من تجار العملة خلال 24 ساعة
  • إسرائيل.. انخفاض الاحتياطي الأجنبي إلى 210.2 مليار دولار في يونيو
  • تجديد حبس متهم بالاتجار فى النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية