موقع 24:
2024-06-27@12:48:27 GMT

كيف تحاربين سرطان الثدي بهذا النظام الغذائي؟

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

كيف تحاربين سرطان الثدي بهذا النظام الغذائي؟

أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي وممارسة الرياضة من أهم عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تلعب دوراً في الوقاية من سرطان الثدي والنجاة منه.

وغالباً ما يؤدي تشخيص سرطان الثدي إلى تغيير في علاقة المريض بالطعام، إذ تؤثر الأعراض الناتجة عن العلاج، وزيادة التوتر على الشهية. 

أهمية فحص سرطان الثدي تعاني العديد من النساء في الأربعينيات والخمسينيات من العمر من انقطاع الطمث المبكر، والذي يعزى إلى مجموعة من العوامل الوراثية، ونمط الحياة والعوامل البيئية، ويمكن أن يؤدي انقطاع الطمث المبكر إلى أعراض مختلفة مثل الهبات الساخنة، وزيادة الوزن، وتقلب المزاج والنزيف غير المنتظم، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.




فيما يلي مجموعة من استراتيجيات الحفاظ على نظام غذائي صحي أثناء علاج سرطان الثدي، بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا:

شرب الماء

يجب شرب 2 إلى 3 لترات من السوائل يومياً على الأقل، ومن المهم أيضاً تجنب سوائل الكافيين قدر المستطاع، لأن السوائل تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم وضغط الدم. كما أنه يساعد على منع الإمساك أو تقليل حدوثه ويسمح للأعضاء بتصفية النفايات والسموم.

تناول الأطعمة النباتية يساعد في دعم صحة الإنسان، لأن الأطعمة النباتية تحتوي على المغذيات النباتية، المهمة لمكافحة سرطان الثدي، وتشمل هذه الأطعمة الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب. 

تناول وجبات صغيرة خلال اليوم أثناء العلاج يعد تناول وجبات صغيرة من خمس إلى ست مرات يومياً ممارسة جيدة. يمكن للجسم أن يأخذ نصيبه فقط من العناصر الغذائية يومياً. لذلك، من الأفضل توزيع الوجبات على مدار اليوم. 

زيادة تناول البروتين والمواد المغذية

في حالة علاج السرطان، تكون احتياجات الجسم من البروتين أعلى، لأنها تساعد في الحفاظ على القوة، وتكون في البقوليات واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والبيض والفاصوليا والعدس والمكسرات والبذور وفول الصويا ومنتجات الألبان، وتوجد أيضاً كميات صغيرة من البروتين في الخضار والحبوب الكاملة. تختلف احتياجات الشخص حسب عدة عوامل، مثل العمر والوزن والطول ومستوى النشاط.

اختيار العلاج المناسب لكل خيار آثار جانبية معينة، ويمكن لخيارات العلاج المتقدمة أن تقلل من الآثار الجانبية مثل فقدان الشهية وتوفر نظرة ثاقبة لما يمكن أن تتوقعه أثناء عملية العلاج.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الهند سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

خطوات بسيطة أثناء التسوّق "تمنع" زيادة الوزن

كشف فريق من الخبراء عن حيل يمكن اعتمادها في التسوّق الأسبوعي للمساعدة في إنقاص الوزن.

وفيما يلي أهم هذه الحيل:

1. وضع قائمة بالمواد الغذائية اللازمة

تقول الدكتورة إيلين ألكساندر، خبيرة إنقاص الوزن: "ستساعدك القائمة على الاستمرار في مهمتك وتمنع المماطلة وتقلل من احتمالية شراء البيتزا بدافع الذعر، لأنك لا تعرف ماذا تفعل".

وتوضح إيكام غريوال، مدربة اللياقة البدنية: "أقوم بإعداد قائمة مشترياتي من الطعام حسب الطريقة التي أتجول بها في السوبر ماركت، بدءا بالفواكه والخضار واللحوم.
أنا استراتيجية، لذا فأنا أدخل وأخرج ولا أحصل إلا على ما أعرف أنني بحاجة إليه".

2. لا تتسوق وأنت جائع أبدا

تقول ألكساندر: ""التسوق وأنت جائع" يعني أنك أكثر عرضة للإفراط في الشراء. عندما نفعل ذلك، فمن المرجح أن نفرط في الاستهلاك، وهذا يؤدي إلى سعرات حرارية إضافية لا نحتاجها".

3. تحقق من الملصقات

خذ وقتا للتحقق من الملصقات الموجودة على الأطعمة المعبأة للتأكد مما ستأكله، مع التركيز على السكر والدهون المشبعة والملح.

4. التركيز على الفاكهة والخضار

إقرأ المزيد نظام غذائي يساعد في إنقاص الوزن والحد من الشهية

تعد الفواكه والخضروات مهمة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمواد المغذية.

وإذا كنت قلقا من أن المنتجات الطازجة ستفسد بسرعة كبيرة، فاشتريها مجمدة لأنها ستستمر لعدة أشهر، بما في ذلك البازلاء والتوت والمانغو والسبانخ والخضروات المختلطة.

5. الطلب عبر الإنترنت

يمكن بهذه الطريقة قراءة الملصقات ومقارنة العناصر بسهولة وتجنب العناصر التي تجذب الانتباه.

وتوضح ألكساندر: "يخبرنا البروفيسور بريان وانسينك، الباحث في علم نفس الغذاء وسلوك المستهلك، كيف أن وضع الأطعمة، بالإضافة إلى تسويقها وتعبئتها، له تأثير كبير على سلوكياتنا الشرائية. وهذا يعني أن محلات السوبر ماركت غالبا ما تكون مصممة بطريقة تهدف إلى تحقيق الأرباح، وليس الصحة، ما يزيد من صعوبة اتخاذ خيارات صحية باستمرار".

6. خطط لوجبات خفيفة حقيقية

حاول تجنب ممر الوجبات الخفيفة والحلويات، مع شراء وجبات خفيفة مغذية ومفيدة، مثل المكسرات العادية والبسكويت المحمص.

7. طهي الطعام بكميات كبيرة

إذا كنت تعتمد على الأطعمة الجاهزة عالية الدهون والسعرات الحرارية، والتي لن تشعرك بالشبع، لأنك مشغول للغاية، فقم بإعداد الوجبات الغذائية بكميات كبيرة من خلال شراء ما يكفي من المكونات.

المصدر: ذا صن

مقالات مشابهة

  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • هذه الأطعمة تقيك من سرطان الثدي تماما.. احرصي عليها
  • طرق علاج الإسهال في المنزل.. اعرفها
  • تناول هذه الأطعمة لتحسين نومك
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • خطوات بسيطة أثناء التسوّق "تمنع" زيادة الوزن
  • الأحد.. انطلاق حملة "من بدري.. أمان" للكشف المبكر عن الأورام بالبحيرة