النهار أونلاين:
2024-11-08@15:46:56 GMT

على أوتار ذكريات الماضي أعزف دقات قلبي

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

على أوتار ذكريات الماضي أعزف دقات قلبي

على أوتار ذكريات الماضي أعزف دقات قلبي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، سيدتي باختصار شديد. أريد فقط كلمة تطيب خاطري المجروح، وقلبي المكلوم، فأنا أعيش على ذكريات الأمس، كما أعد ساعات يومي بتوقيت الماضي. الذي يأبى أن يفارق تفكيري، فبعد قصة حب أوهمني بطلها أنني ملكته، غدر في الأمان قلبي وتركني أجلد نفسي.

لوما وعتابا لأني صدقته.

على أوتار ذكريات الماضي أعزف دقات قلبي

أعلم سيدتي. أن كل الكلمات التي أريد أن أقول. والتي لا يسعني قلمي أن أكتبها قد وصلت، فحتى وإن لم أسرد التفاصيل فالقصة واضحة بأجزائها الثلاث بدايتها تشويق ووسطها حب عميق، ونهاتها رحيل بدم بارد، ولا تهم الأسباب لأنها قد تتعدد والنتيجة سواء، فأتمنى أن أجد كلمة تقع على قلبي كالثلج. تعيد لي السلام.

صوفيا من جيجل                         

الرد:

“تحرري من الماضي والتفتي إلى ما هو آتي”

وعليكم السلام ورحمة الله أختي صوفيا، طيب الله خاطرك، وجبر كسر قلبك، حبيبتي، رسالتك فيها الكثير من المشاعر بالرغم من قصرها، كلماتك دقيقة وألمك واضح جدا أنه كبير، فبعض الذكريات حقا هي بمثابة إيقاع اللحظات الهاربة. في فخ الأبدية، لكن بعضها الآخر لا يسبب سوى الأذى والألم، ذاك البعض الأخير هو ما ننصحك بإضرام النار فيه، وذر رماده في اليم، لهذا وعلى الفور تخلصي من كل الصور والهدايا والمحادثات. حتى لا تعيدك إلى مواقف من الماضي. وترديك سجينة بين أسواره، وتصيبك قلبك بالحزن،

ذكريات الماضي

يجب ان تكوني شجاعة فقط وتحرري من الحنين. وعيشي حاضرك بكل ثقة وقناعة. بأن ما كان لم يكن خيرا لك، قوي إيمانك بالله، وتأكدي أنه سيجبر بكسر قلبك، قيمي نفسك كمكسب من أضاعك هو الخاسر، وبما أنك وصلت لسرد القصة بذاك الاختصار وتخطيت فصولا من الألم، انهضي اليوم وأكملي حياتك كناجية من حب وهمي وليس كضحية تعرضت للغدر، فيكفيك فخرا بقلبك. الذي صان العهد في زمن بات فيه الوفاء عمله نادرة.

تعففي ولا تفتحي باب قلبك لغير الذي يتوجك. ملكته تحت سقف المودة والرحمة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

حكم رد السلام بالإشارة أثناء الصلاة.. الإفتاء تجييب

قالت دار الإفتاء إن الفقهاء اختلفوا على درجة مشروعية الإشارة بردِّ السلام في الصَّلاة، فبعضهم أوجبها، وذلك إن كان المصلي وحده وسُلِّمَ عليه وهم المالكية ومَن وافقهم، وبعضهم قال باستحبابها وأنه لا بأس بها وهم الشافعية والحنابلة، ومنهم من ذهب إلى كراهتها كالحنفية ومن وافقهم.

حكم رد السلام باللفظ أثناء الصلاة

وأوضحت الإفتاء أن الصلاة ركنٌ عظيم مِن أركان الإسلام فيها مناجاةُ العبد لربِّه، وإقامَتُه لذكرِه جَلَّ وَعَلَا، قال الله تعالى: ﴿وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي﴾ [طه: 14.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «قَالَ اللهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ.. الحديث» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".

وأضافت الإفتاء أن الأصل عند الدخولَ في الصَّلاة البدء بتكبيرة الإحرام ومنع  التلفظ بكلام الناس؛ لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لمعاوية بن الْحَكَمِ السُّلَمِي رضي الله عنه: «إِنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ لَا يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلَامِ النَّاسِ، إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه.

وقد أجمع الفقهاء على أن الكلام في الصلاة عمدًا لغير إصلاح الصلاة ينقضها، كما في "مراتب الإجماع" للإمام ابن حزم (ص: 27، ط. دار الكتب العلمية)، و"المجموع" للإمام النووي (4/ 85، ط. دار الفكر)، فلو ردَّ المصلي السَّلام باللفظ بَطَلت صلاته بالاتفاق.

حكم رد السلام بالإشارة أثناء الصلاة

أما ردُّ السلام بالإشارة أثناء الصلاة، أوضحت الإفتاء أن الفقهاء أجمعوا على أنه غير مفسدٍ للصَّلاةِ ويجزئ عن ردِّ السلام، كما في "التمهيد" (21/ 109، ط. أوقاف المغرب)، و"الاستذكار" (2/ 314، ط. دار الكتب العلمية) كلاهما للإمام ابن عبد البَرِّ؛ لأنَّ الإشارَة ما هي إلا حركةُ عضوٍ هو اليد، وحركة الأعضاء غير اليدِ في الصلاة لا تقطع الصلاة أو تبطلها، فكذلك حركة اليدِ، كما في "شرح معاني الآثار" للإمام الطَّحَاوِي (1/ 454، ط. عالم الكتب.

سبب اختلاف الفقهاء في حكم الإشارة لرد السلام أثناء الصلاة

قالت الإفتاء إنه مع اتفاق الفقهاء على عدمِ فساد الصلاةِ إلا أنهم اختلفوا في حكم الإشارة لردِّ السلام بين الوجوب والندب والكراهة، وسبب اختلافهم في ذلك ورُود الأمرين عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقد ورد أنه تَرَكَ ردَّ السلام حال صلاته، كما ورد أيضًا أنه صلى الله عليه وآله وسلم أشار بيده ردًّا للسلام.

فعن عبد الله بن مسعودٍ رضي الله عنه قال: كُنَّا نُسَلِّمُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ، فَيَرُدُّ عَلَيْنَا، فَلَمَّا رَجَعْنَا مِنْ عِنْدِ النَّجَاشِيِّ سَلَّمْنَا عَلَيْهِ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْنَا، وَقَالَ: «إِنَّ فِي الصَّلَاةِ شُغْلًا» متفقٌ عليه. وترك الردِّ مطلقًا يشمل اللَّفظ والإشارة.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بَعَثَنِي لِحَاجَةٍ، ثُمَّ أَدْرَكْتُهُ وَهُوَ يَسِيرُ -قَالَ قُتَيْبَةُ: يُصَلِّي- فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَأَشَارَ إِلَيَّ، فَلَمَّا فَرَغَ دَعَانِي فَقَالَ: «إِنَّكَ سَلَّمْتَ آنِفًا وَأَنَا أُصَلِّي»، وَهُوَ مُوَجِّهٌ حِينَئِذٍ قِبَلَ الْمَشْرِقِ. أخرجه الإمام مسلمٌ في "صحيحه.

وعن صُهَيْبٍ رضي الله عنه قال: مَرَرْتُ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُصَلِّي، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَرَدَّ إِلَيَّ إِشَارَةً. أخرجه الإمام الترمذي في "سننه" وقال: "لَا أَعْلَمُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: "إِشَارَةً بِإِصْبَعِهِ"، وَفِي البَابِ عَنْ بِلَالٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَنَسٍ، وَعَائِشَةَ رضي الله عنهم".

مقالات مشابهة

  • أثر الغيبة على القلب.. حل نهائي يحمي قلبك من ظلام النميمة
  • الإعلامي أنس بوخش يُفتش داخل ذكريات والدته ويدفعها للبكاء.. ماذا قالت له؟
  • حكم رد السلام بالإشارة أثناء الصلاة.. الإفتاء تجييب
  • علي جمعة: التلاعب بالمسميات الجديدة من أسباب الفساد الذي ملأ الأرض
  • برج الثور حظك اليوم الخميس 7 نوفمبر.. «اخلق ذكريات جديدة مع شريك حياتك»
  • ما هو صاروخ "فاتح 110" الذي قصف به حزب الله تل أبيب؟
  • نعيم قاسم: الميدان هو الذي سيوقف العدوان وصواريخنا ستصل لكل إسرائيل
  • رئيس الدولة يطمئن على صحة طارق محمد عبدالله صالح الذي يتلقى العلاج في مستشفى زايد العسكري
  • منير مراد.. من هو شهيد فلسطين الذي دعا لمصر قبل وفاته؟
  • شيرين دياب: متحمسة لعرض «عقبالك يا قلبي» بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي