قالت صحيفة معاريف إن 80% من الإسرائيليين يحمّلون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسؤولية أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفقا لاستطلاع أجراه معهد "لازار" لصالح الصحيفة.

ورأى 8% فقط من الإسرائيليين -وفقا للاستطلاع الذي شمل 510 أشخاص- أن نتنياهو لا يتحمل المسؤولية، بينما قال 12% إنهم لا يعرفون من المسؤول.

وخلال الأيام الماضية، أعلن مسؤولون إسرائيليون تحملهم مسؤولية الإخفاق الأمني في منع الهجمات التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في غلاف قطاع غزة تحت اسم طوفان الأقصى، ومنهم وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار ورئيس الاستخبارات العسكرية أهارون هاليفا.

وأقر بالإخفاق أيضا رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هانغبي، وقائد القوات الجوية تومر بار، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وقائد قيادة الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي رافي ميلو.

أما نتنياهو، فلم يعلن بعد تحمله المسؤولية عن هذه الأحداث.


هجوم بري واسع

وأشار استطلاع معاريف إلى أن 65% من الإسرائيليين يؤيدون عملية برية واسعة النطاق في قطاع غزة، في حين يعارضها 21%، وهناك 14% لم يكن لهم رأي محدد.

ورأى 51% من الإسرائيليين أنه في الوقت الحالي يجب أن يكون الرد على حزب الله اللبناني مركزا، في حين قال 30% إنه ينبغي اتخاذ إجراءات واسعة النطاق في لبنان، وامتنع 19% عن إبداء رأيهم في الأمر.

وقالت الصحيفة إن غالبية الجمهور الإسرائيلي (65%) متفائلون بمستقبل دولة إسرائيل، و38% متفائلون تماما، و27% متفائلون جدا، و25% متشائمون و10% لا يعرفون.

وتوقع الاستطلاع أن تحصل أحزاب الحكومة الإسرائيلية على 43 مقعدا من مقاعد الكنيست الـ120، إذا أجريت الانتخابات الآن، وكانت التوقعات تشير إلى 42 مقعدا في الاستطلاع الذي نشرته الصحيفة الأسبوع الماضي.


وأظهرت التوقعات أيضا أن أحزاب المعارضة ومعها الأحزاب العربية قد تستحوذ على أغلبية 77 مقعدا، مقارنة بـ78 الأسبوع الماضي.

ورأى 28% من المشاركين بالاستطلاع أن نتنياهو هو الأصلح لرئاسة الحكومة، في حين قال 48% إن زعيم حزب الوحدة الوطنية وزير الدفاع السابق بيني غانتس هو الأصلح للمنصب ولم يملك 23% رأيا محددا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: من الإسرائیلیین

إقرأ أيضاً:

رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: نتنياهو يستغل الجيش والأمن للضغط على المتظاهرين الإسرائيليين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الدكتور محمد المصري، رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية،  أنه منذ الحرب على غزة خرج الإسرائيليين على مدار 39 أسبوعًا يطالبون برحيل بنيامين نتنياهو، والوصول لصفقة تبادل.

وأضاف المصري، خلال استضافته ببرنامج "ثم ماذا حدث"، المُذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامي جمال عنايت ، أن البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%، وهذا ما فعله نتنياهو منذ الحرب علي غزة، إضافة إلى استشهاد أكثر من 38 ألف وإصابة أكثر من 80 ألف، فهل هذا الإنجاز الذي يريده الشارع الإسرائيلي، بالطبع لا.

وتابع أن نتنياهو يستغل الجيش والأمن من أجل الضغط على المتظاهرين في الشارع الإسرائيلي، إضافة لوزيره بن جفير الذي يميل للعنف والتشدد، ولا يسعى لحل الأزمة.

وأكد أن القتال مستمر في مدينة رفح حتى هذه اللحظة، بسبب التحاق الشباب الفلسطيني، بفصائل المقاومة ، وهذا يعد إخفاقا جديدا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يسعى لإطالة أمد الحرب.

مقالات مشابهة

  • تطورات صفقة التبادل.. إسرائيل ترفض أمرين ورئيس الموساد متفائل
  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: نتنياهو يستغل الجيش والأمن للضغط على المتظاهرين الإسرائيليين
  • أمهات أسرى إسرائيليين في غزة يوجهن طلبا إلى نتنياهو
  • أمهات أسرى بغزة يطالبن بعقد اتفاق مع حماس.. وغانتس يدعم الصفقة
  • أمهات الأسرى الإسرائيليين يُطالبن نتنياهو بإظهار الشجاعة والتوقيع على صفقة الأسرى
  • الانتخابات البريطانية تطيح بـ سوناك من رئاسة الحكومة و حزب المحافظين
  • بالفيديو .. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام منزل نتنياهو
  • "معاريف": مواجهة حادة بين بن جفير ونتنياهو بسبب قرار الأخير إرسال وفد تفاوض دون الرجوع لـ"الكابينيت"
  • دولة غير محترمة.. كيف ينظر الإسرائيليون لحكومتهم بعد الحرب على غزة؟
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تطلب نتنياهو بقبول الصفقة